fbpx
التغذية

الفوائد الصحية لأشهر أنواع الأطعمة

على الرغم من تقدم الطب في نواح كثيرة، لا يزال اخصائيو التغذية و خبراء الصحة يشيدون بفوائد بعض الأطعمة حيث أظهرت الدراسات أن تناول الطعام بشكل صحي يقلل من خطر السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى أنواع معينة من السرطان، وبالرغم من ذلك فقد يكون من الصعب أحياناً معرفة وتحديد الأطعمة التي يجب تناولها لفوائد معينة ، وهذا ما دفع موقع (أخبار طبية اليوم ) لأن يقدم قائمة من أفضل 10 أطعمة صحية للإنسان، وحالياً يقوم الموقع بتوسيع هذه القائمة لتشمل المزيد من الأطعمة من خلال دراسة وتحديد الفوائد الصحية لها.

جاء في صفحة الموقع: “نحن نقدم العديد من الخيارات المتنوعة اللذيذة والمغذية للأفراد الذين يرغبون في تحسين صحتهم عن طريق الأكل الصحي، وفيما يلي قائمة بالأطعمة إلى جانب المعلومات المتعلقة بفوائدها الصحية المحتملة “.

اللوز

طبابة نت - أغذية لإنقاص الوزن

يعد اللوز مصدراً غنياً لفيتامين E والنحاس والمغنيسيوم والبروتين والأحماض الدهنية غير المشبعة.

كشفت الدراسات أن اللوز يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويساعد في إطالة الحياة.

التفاح:

طبابة نت - فوائد تناول التفاح

يطلق احياناً على التفاح اسم “منزل التغذية” بسبب كثيرة فوائده المثير للإعجاب، فالتفاح يحتوي على حوالي 14 في المئة من احتياجاتنا اليومية من فيتامين C (مضاد فعال وطبيعي للأكسدة)، فيتامين B المركب، الألياف الغذائية، المغذيات النباتية (التي تساعد على حماية الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة)، والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. وقد كشفت الدراسات أن تناول التفاح يمكن أن يكون له دور في المساعدة على منع الخرف وتقليل خطر الاصابة بالجلطات ومرض السكري.

الجرجير:

كبقية الخضروات الورقية الأخرى، يحتوي الجرجير على مستويات عالية جداً من النترات ( أكثر من 250 ملليغرام لكل 100 غرام )، كما تبين أن تناول كميات كبيرة من النترات الغذائية يخفض ضغط الدم ويقلل من كمية الأكسجين اللازمة أثناء التمرينات ويعزز الأداء الرياضي.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للجرجير تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع هشاشة العظام وتحسين الأوكسجين في العضلات أثناء التمرين.

الهليون:

إن الهليون غني بالألياف الغذائية بالإضافة لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين ب 6 والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للهليون ما يلي: تقليل خطر الإصابة بالسكري، ومنع حصى الكلى، وتقليل مخاطر عيوب الحبل الشوكي عند الأطفال.

يعد الهليون أيضاً مدراً طبيعياً للبول، وبالتالي المساعدة في توازن السوائل في الجسم والتأثير الإيجابي في خفض ضغط الدم.

الموز:

إن الموز خالي من الدهون والكوليسترول والصوديوم وغني بالبوتاسيوم، وبالتالي تشتمل الفوائد الصحية المحتملة له ما يلي: خفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال، ودعم صحة القلب.

الريحان:

إن الريحان غني بفيتامين A وفيتامين K وفيتامين C والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وقد كشفت الدراسات أن الريحان يساهم في تقليل الالتهاب والتورم، ومنع الآثار الضارة للشيخوخة، مما يجعله مفيداً في علاج التهاب المفاصل وأمراض التهاب الأمعاء.

جذور الشمندر:

إن جذر الشمندر، المعروف للناس أكثر باسم الشمندر، يكتسب شعبية كبيرة باعتباره غذاء فائقاً جديداً بسبب الدراسات الحديثة التي تزعم أن الشمندر وعصيره يمكنهما تحسين الأداء الرياضي وخفض ضغط الدم وزيادة تدفق الدم، ويرجع ذلك إلى محتواه العالي من النترات، الأمر الذي يزيد أكسيد النيتريك في الجسم ويلعب دوراً كبيراً في صحة القلب والأوعية الدموية.

يعد الشمندر مصدراً للفولات B9والمنغنيز، ويحتوي أيضاً على الثيامينB2 والريبوفلافينB3 وفيتامين B6 و حمض البانتوثنيكB5 و الكولين و البيتين و المغنيسيوم و الفوسفور و البوتاسيوم و الزنك و النحاس و السيلينيوم.

الملفوف الصيني ( بوك تشوي)  :

ينتمي البوك تشوي إلى عائلة الخضروات الصليبية، والتي تشمل أيضاً البروكلي، القرنبيط، الكرنب، الملفوف ، اللفت الأصفر، و اللفت.

تحتوي هذه الأغذية المفيدة للصحة على كميات كبيرة من المواد الغذائية  و على القليل من السعرات الحرارية، فإذا كنت تحاول تناول الطعام الصحي، فيجب أن تكون الخضروات الصليبية في قمة قائمة البقالة التي تشتريها.

البروكلي :

طبابة نت - القيمة الغذائية للبروكلي

تحتوي البروكلي على مستويات عالية من الألياف ( القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ) وهي مصدر غني بفيتامين C، بالإضافة إلى ذلك، فإن البروكلي يعد مصدراً لفيتامين A ، الحديد و فيتامينK  وفيتامينات B المتنوعة والزنك والفوسفور مما يجعله من أهم المغذيات النباتية للإنسان نتيجة لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات بشكل طبيعي .
لقد أثبتت الدراسات أن البروكلي يمكن أن يساعد في منع التهاب المفاصل، وحماية الجلد من آثار الأشعة فوق البنفسجية، وتقليل ضرر مرض السكري على عضلة القلب، وتقليل خطر الإصابة بسرطان المثانة  .

الشمام :

يعرف الشمام بالعديد من الأسماء في البلدان العربية منها البطيخ أبو ريحة، خربز، والقاوون، ولكنها جميعاً تنتمي إلى الفصيلة القرعية  إلى جانب شمام كوز العسل والبطيخ.

يحتوي الشمام على وفرة من المواد المضادة للأكسدة، بما في ذلك الكولين، زياكسانثين zeaxanthin ، و بيتا كاروتين، والتي تحمي جسم الإنسان من العديد من الأمراض والأعراض بدءاً من نزلات البرد إلى السرطان.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للشمام تقليل خطر الإصابة بالربو، والتحكم  بضغط الدم ، والمساعدة على الهضم ، والحفاظ على الماء في الجسم ، والحد من الالتهابات .

الجزر :

يعتبر الجزر مصدراً كبيراً لفيتامين A، حيث يوفر مئتان وعشرة في المائة من احتياجات البالغين المتوسطة اليومية.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للجزر ما يلي: منع سرطان الرئة، وتدمير خلايا سرطان الدم وتثبيط تقدمها، والمساعدة في استعادة الرؤية.

القرنبيط :

ينتمي القرنبيط الى عائلة النباتات الكرنب، والمعروفة أكثر باسم الخضروات الصليبية، وهي تحتوي على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي يمكن أن تحمي من السرطان.
كما أنها تحتوي على ألياف تساعد في الشعور بالشبع وفقدان الوزن ومفيدة للجهاز الهضمي، وتحتوي على مادة الكولين الضرورية لتقوية الذاكرة، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى.
تشمل الفوائد الصحية المحتملة للقرنبيط منع الطفرات وتقليل الإجهاد الناتج عن الجذور الحرة ومنع الإمساك ومساعدة الذاكرة.

الكرفس :

يعتبر الكرفس مصدراً غنياً جداً بمضادات الأكسدة والكهارل (مواد تحوي آيونات حرة ناقلة للكهرباء كالبوتاسيوم) وفيتامين K وأيضاً بفضل محتواه العالي من الماء، يمكنه المساعدة في ترطيب الجسم. تشمل الفوائد الصحية المحتملة للكرفس: خفض ضغط الدم والوقاية من السرطان وتخفيف آلام المفاصل.

الحمص  :

يعتبر الحمص الذي كان يُزرع قديماً في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ والشرق الأوسط علامة فارقة في نشر فن الطهي المتوسطي في جميع أنحاء العالم .
تشمل الفوائد الصحية المحتملة للحمص مستويات الجلوكوز المحسّنة ويخفض الدهون و مستويات الأنسولين عند مرضى السكري ويحافظ على قوة العظام و صحة القلب.

الثوم المعمر :

إن الثوم المعمر غذاء غني بالمواد الغذائية ، مما يعني أنه على الرغم من انخفاض احتوائه على السعرات الحرارية ، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة  مثل الفيتامينات و المعادن  ومضادات الأكسدة.
تشمل الفوائد الصحية المحتملة للثوم المعمر الآثار المفيدة  والوقائية المحتملة ضد السرطان ، وسرطان البروستات، وسرطان المريء والمعدة ، والآثار الإيجابية على النوم والمزاج.

الشوكولاتة :

موقع طبابة نت - وجبات سريعة حارقة للدهون

تعد الشوكولاتة غنية بالمواد المضادة للأكسدة، وعلى الرغم من السمعة السيئة لها في زيادة الوزن، فهناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة باستهلاكها (الشوكولاتة الداكنة بشكل خاص).

تشمل الفوائد المحتملة لتناول الشوكولاتة ما يلي: خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ومنع التدهور المعرفي، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الكزبرة :

المعروفة بالكسبرة في المملكة المتحدة، الكزبرة هي جنس من النباتات يتبع الفصيلة الخيمية، وفي الولايات المتحدة يشار إلى أوراق النبات باسم الكزبرة cilantro، ويشار إلى البذور باسم الكسبرة. Coriander
تشير العديد من الدراسات إلى أن زيادة استهلاك الأطعمة النباتية مثل الكزبرة تقلل من خطر السمنة والوفيات الإجمالية ومرض السكري وأمراض القلب مع تعزيز صحة الجلد والشعر وزيادة الطاقة ووزن أقل عموماً.

القرفة :

لقد وجدت الدراسات أن القرفة يمكن أن تكون فعالة ضد فيروس نقص المناعة البشرية ، وتحسن مستويات الجلوكوز والدهون في مرضى السكري من النوع الثاني ، وتساعد على منع مرض الزهايمر ، وتوقف العملية التدميرية لمرض التصلب المتعدد .
بالإضافة إلى ذلك ، وجد الباحثون في ولاية بنسلفانيا أن تناول القرفة يمكن أن يساعد في تقليل ردود فعل الجسم السلبية على تناول وجبات غنية بالدهون.

القهوة :

تعد القهوة واحدة من المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة عند سكان الولايات المتحدة.
تشمل الفوائد الصحية المحتملة لشرب القهوة باعتدال ما يلي: الحماية من داء السكري من النوع الثاني ، والوقاية من مرض الشلل الرعاش ، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد ، والوقاية من أمراض الكبد ، وتعزيز صحة القلب.

الكرنب :

يُعد الكرنب جزءً من عائلة الخضروات الصليبية، والتي تشمل أيضًا اللفت والبروكلي وكرنب بروكسل والملفوف واللفت.
تعتبر الخضروات الخضراء مصدراً غنياً جداً بفيتامين K وتحتوي أيضاً على حمض الفوليك والثيامين والياسين وحمض البانتوثنيك والكولين والفوسفور والبوتاسيوم.
قد تشمل الفوائد الصحية للأخضر الداكنة المساعدة في صحة العظام، والحد من مخاطر الإصابة بالسرطان، والمساعدة في خفض مستويات الجلوكوز لدى المصابين بالسكري، وتحسين النوم والمزاج.

التوت البري :

إن التوت البري مصدر جيد لفيتامين C والألياف وفيتامين E
لقد وجدت الدراسات أن التوت البري يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVD)، وبطء تطور الاورام، ومنع التهابات المسالك البولية، ويستفيد من صحة الفم عن طريق منع البكتيريا من الارتباط بالأسنان.

إداماميه Edamame:

إن الإداماميه هو فول الصويا الغير الناضج في غلاف أخضر والذي تم حصاده قبل أن يتصلب، ويمكن شراؤه في المخازن التجارية أو معلباً، طازجاً أو مجمداً، ويشيع استخدامه في المطبخ الصيني، والياباني، والكوري.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة لفول الإداماميه الحفاظ على ضغط دم صحي، والمساعدة ضد الاكتئاب، وتعزيز الخصوبة، وتقليل فقدان الكثافة العظمية.

الباذنجان :

طبابة نت - فوائد الباذنجان

إن الباذنجان معروف أيضاً بعدة أسماء في اللهجات العربية مثل باتنجان، بيتنجان، حديقة البيض، قرع غينيا، وبرنجال، هو عادة ما يكون الشخص قادراً على تمييزها من خلال شكلها البيضوي ولونها الأرجواني.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للباذنجان دعم صحة القلب والحفاظ على الوزن ومستويات الكوليسترول في الدم ، ودوره المضاد للسرطان.

بذور الكتان :

إن بذور الكتان ليست فقط  مصدراً ممتازاً لاثنين من الأحماض الدهنية الضرورية لصحة الإنسان ألا وهما حمضي اللينوليك وألفا لينولينيك ، ولكنها تعد أيضاً مصدراً مهماً للألياف والفيتامينات والمعادن، وفقاً لجمعية الغذاء الأمريكية .

تشمل الفوائد الصحية المحتملة المرتبطة ببذور الكتان: خفض نسبة الكوليسترول في الدم والحماية من السرطان ومنع الهبات الساخنة وتحسين مستويات السكر في الدم.

الثوم :

يستخدم الثوم على نطاق واسع لعدة أمور أهمها تلك المرتبطة بالدورة الدموية والقلب.
لقد وجدت الدراسات أن الثوم يمكن أن يكون مضاداً حيوياً قوياً للغاية ، ويساعد على حماية القلب أثناء جراحة القلب وبعد النوبة القلبية ، يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة ، ويقلل من مستويات الكولسترول المرتفعة وضغط الدم.

الزنجبيل :

طبابة نت - لبأمراض المناعية الذاتية

يحتوي الزنجبيل على مادة كيميائية تُستخدم كعنصر في الأدوية المضادة للحموضة وملين ومضاد للغازات.
لقد وجدت الدراسات أن الزنجبيل يمكن أن يمنع التهاب القولون ، ويقلل من آلام العضلات الناجمة عن ممارسة الرياضة ، ويساعد في تخفيف الغثيان الناجم عن العلاج الكيميائي ، ويقلل من آلام الدورة الشهرية

العنب :

إن هنالك عدة عوامل جعلته عنصراً غذائياً مهماً ومعروفاً على مستوى العالم أجمع فطبيعة الملمس والطعم وتنوعه من أهم العوامل التي زادت من شعبيته في جميع أنحاء العالم.
وقد ربطت الدراسات بين العنب والوقاية من السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والإمساك وكذلك تقليل خطر السمنة والوفيات الإجمالية.

الجريب فروت :

إن الجريب فروت لا تحوي على سعرات حرارية عالية ولكنها مليئة بالمواد المغذية، فهي تدعم البشرة وتجعلها أكثر إشراقاً وصحةً، وتساعد في تقليل مخاطر العديد من الأمراض، وتساعد في تخفيف الوزن لذلك ينصح باعتمادها كجزء أساسي من نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للجريب فروت تخفيض الوزن ، والحفاظ على ضغط دم صحي وصحة القلب ، ومكافحة الجذور الحرة.

الشاي الأخضر :

قد يكون الشاي الأخضر أحد أصح المشروبات في العالم ويعد أفضل أنواع الشاي المعروفة نتيجة لاحتوائه على أكبر كمية من مضادات الأكسدة .
لقد وجدت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يساهم في خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، وقد يساعد في مكافحة سرطان البروستات.

العسل :

إن العسل يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم.
لقد وجدت الدراسات أن العسل يمكن أن يساعد في منع ارتجاع المريء (داء الارتداد المعدي المريئي) ، وتقصير مدة الإسهال الجرثومي ، والمساعدة في التئام الحروق ، وتقليل الحساسية الموسمية ، ومكافحة الالتهابات .

الكرنب الأجعد Kale:

إن الكرنب الأجعد مصدر مهم لفيتامين K وفيتامين A والبيتا كاروتين والكالسيوم وفيتامين C.
تشمل الفوائد الصحية المحتملة للكرنب الأجعد ما يلي: الحد من مخاطر بعض أنواع السرطان، وخفض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، وخفض مستويات الكوليسترول السيئ.

الكيوي :

إن الكيوي غذاء كثيف المغذيات، مما يعني أنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات ويمتاز بأنه قليل السعرات الحرارية ويحتوي الكيوي على أعلى نسبة من فيتامين C للأونصة من معظم الفواكه الأخرى.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة لأكل الكيوي: الحفاظ على لون البشرة وملمسها بشكل صحي ، وخفض ضغط الدم ، والوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية .

المانجو :

إن المانجو جنس نباتي يتبع فصيلة الحسلة، وهو عبارة عن ثمرة تتكون من جزء خارجي يوجد بداخله نواة صلبة، ويكون الغلاف الثمري الخارجي جلدي والوسطي لحمي أو ليفي والداخلي صلب ويوجد بداخل الثمرة بذرة واحدة ومن الأمثلة الأخرى على هذا النوع من الثمار الزيتون والتمر والدراق والخوخ.

وقد اقترحت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأطعمة النباتية مثل المانجو يقلل من خطر السمنة والوفيات الإجمالية ، ومرض السكري وأمراض القلب ، ويعزز بشرة صحية والشعر ، وزيادة الطاقة ، وانخفاض الوزن الكلي.

الحليب :

إن منتجات الألبان كالحليب تعتبر مصدراً غذائياً مهماً للكالسيوم، و للكالسيوم وظائف كثيرة في الجسم ، لكن وظيفته الأساسية هي تطوير وصيانة صحة العظام والأسنان.

إن الكالسيوم مهم أيضاً لتخثر الدم والشفاء، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وانقباض العضلات، بما في ذلك نبضات القلب.
يوفر الحليب أيضًا المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين A والريبوفلافين والفيتامينات B6 وB12.
تشمل الفوائد الصحية المحتملة للحليب: الحفاظ على العظام وضغط الدم وصحة القلب، وتوفير زيادة في فيتامين D، وقد ارتبط نقص فيتامين D بالاكتئاب والتعب المزمن والمتلازمة السابقة للحيض(PMS).

بدائل الحليب :

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأشخاص يبحثون عن بدائل لمنتجات الألبان ، وأكثرها شيوعاً هي الحساسية وعدم تحمل اللاكتوز .
يختار بعض الأشخاص عدم تناول منتجات الألبان في اتباع نظام غذائي نباتي ، والذي يتجنبون فيه تناول أي أطعمة تأتي من حيوان ، بما في ذلك الحليب والجبن والبيض والعسل.

قد يقوم آخرون بقطع الألبان عن نظامهم الغذائي لتجنب هرمونات ومضادات حيوية في اللبن التقليدي، كعلاج لعلاج حب الشباب، أو عند اتباع حمية باليو التي تعتمد على تناول ما كان موجوداً في القديم من نباتات برية وحيوانات كان يستهلكها أسلاف الإنسان خلال العصر الحجري.

وقد ثبت أن إيزوفلافون الصويا مفيد في الوقاية من أمراض القلب، وبتناول ما لا يقل عن 10 ملليغرام منه يومياً فإنه يحد من تكرار الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 25 في المائة، كما أن زيادة استهلاك الصويا قد يكون مفيداً للنساء بعد انقطاع الطمث.

النعنع :

إن النعناع هو في الواقع جنس من حوالي 15-20 نوعاً من النباتات بما في ذلك النعناع الفلفلي الحار والنعناع المدبب المعتدل، وغالباً ما يستخدم زيت النعناع في معجون الأسنان واللثة والحلوى ومنتجات التجميل ، بينما يتم استخدام الأوراق الطازجة أو المجففة للشاي والطعام.

إن للنعناع واحدة من أعلى القدرات المضادة للأكسدة من أي طعام آخر، وله تأثيرات محتملة إيجابية على الحساسية ونزلات البرد وعسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي (IBS)، والجلد.

الفطر :

يعد الفطر وبالرغم من تصنيفه كخضروات في عالم الغذاء بناتاً من الناحية التقنية ، وينتمي إلى مملكة الفطريات ويوفر العديد من العناصر الغذائية الهامة.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للفطر المساعدة في تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتنظيم ضغط الدم وتحسين استجابات الجهاز المناعي عند الإنسان للعدوى.

الشوفان :

إن الشوفان يحتوي على مستويات عالية من الألياف المعروفة باسم بيتا جلوكان التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيء، وتشمل الفوائد الصحية المحتملة للشوفان: تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي ، وخفض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، وخفض ضغط الدم.

زيت السمك :

تعتبر الأسماك الغنية بالزيوت، مثل السلمون أو الماكريل (الإسقمري)، مصدراً ممتازاً لزيوت أوميغا-3 والبروتين الخالي من الدهون.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة لأكل الأسماك الغنية بالزيوت ما يلي: الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، والحد من مخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي، وتعزيز نمو الرضع الحسي والإدراكي والحركي وتحسين الذاكرة وحماية الرؤية والوقاية من سرطان الفم والجلد.

زيت الزيتون :

طبابة نت - الزيتون الأخضر والأسود

إن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك (ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وفرط شحميات الدم (ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم والشحوم الثلاثية.
بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد تناول زيت الزيتون في علاج الالتهاب والخلل البطاني (مشاكل في الأوعية الدموية الداخلية للأوعية الدموية) والتخثر والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات .

البصل :

يمكن أن يختلف البصل في الحجم والشكل واللون والنكهة، ولكن أكثر الأنواع شيوعاً هي البصل الأحمر والأصفر والأبيض.

يمكن أن تختلف النكهات فمن النكهة الخفيفة إلى المعتدلة فالحارة واللاذعة، وهذا يتوقف في الغالب على الموسم الذي تزرع فيه وتستهلك فيه. تقدر حجم تجارة البصل ب 105 مليارات جنيه أسترليني كل عام في جميع أنحاء العالم.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة لاستهلاك البصل تقليل مخاطر عدة أنواع من السرطان ، وتحسين الحالة المزاجية ، والحفاظ على صحة الجلد والشعر.

البرتقال :

طبابة نت - فوائد تناول البرتقال

يحتوي البرتقال على أكثر من 170 مادة كيميائية نباتية مختلفة وأكثر من 60 فلافونويد ، وقد ثبت أن للعديد منها خصائص مضادة للالتهابات وتأثيرات قوية مضادة للأكسدة.يحتوي البرتقال أيضاً على الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6 والفولات وحمض البانتوثنيك والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والنحاس، و بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين C ( أكثر من ضعف الحاجة اليومية للجسم ) ، يرتبط البرتقال بتعزيز صحة الجهاز المناعي.

الأوريغانو:

يعد الأوريغانو مصدراً مهماً غنياً بفيتامين K ومضادات الأكسدة الغذائية.

لقد وجدت الدراسات أن للأوريغانو دوراً في تثبيط نشاط الميكروبات، وخصائص مضادة للالتهابات، وقد تساعد مكونات الأوريغانو في إبطاء أو منع تطور المرض لدى مرضى سرطان الثدي.

البابايا :

تنمو البابايا في المناخات المدارية ، وتعرف أيضًا باسم الباباظ، أو البباز، أو الببايا.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة لاستهلاك البابايا انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان والمساعدة على الهضم وتحسين السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم لدى المصابين بداء السكري وخفض ضغط الدم وتحسين التئام الجروح.

الخوخ :

يعد الخوخ أو البرقوق فاكهة غامضة مميزة في شمال غرب الصين. هي ثمرة تتبع فصيلة الحسلة كالمانجو وهي ثمرة جلدية في الخارج ولحمية في الوسط ولديها بذرة متوسطة واحدة كبيرة في الداخل، فهي تشبه بذلك الكرز والمشمش والنيكتارين لناحية التكوين.

يحتوي الخوخ المتوسط ​​على 2 بالمئة أو أكثر من القيمة اليومية للفيتامينات E و K والنياسين والفولات والحديد والكولين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والمنغنيز والزنك والنحاس.

لقد ثبت أنها تبعد الأمراض المرتبطة بالسمنة ، مثل مرض السكري ، ومتلازمة التمثيل الغذائي ، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

النعناع الفلفلي :

يستخدم النعناع كعلاج تقليدي أو شعبي لعدة أمراض وأمراض بسبب آثاره المهدئة.

يمكن أن تشمل الفوائد الصحية المحتملة للنعناع: علاج أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) ، وتهدئة تهيج الجلد والحكة، ومنع ظهور الصداع و الأعراض المصاحبة .

الأناناس :

إن الأناناس مصدر للفيتامينات والمعادن المهمة مثل الثيامين والريبوفلافين وفيتامين ب 6 والفولات وحامض البانتوثنيك والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم. كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والبولي فينول، مثل البيتا كاروتين.

إن الأناناس الطازج هو المصدر الوحيد المعروف لإنزيم يسمى البروميلين، والذي قد يساعد في تقليل آلام المفاصل وأعراض التهاب المفاصل،  ويقلل الالتهاب ويمنع نمو الورم ويقصر وقت الشفاء بعد الجراحة التجميلية.

البطاطا :

جنباً إلى جنب مع الطماطم والباذنجان ، ينتمي نبات البطاطا إلى عائلة الباذنجان ، والتي تعتبر بعض الأنواع منها سامة حقاً. تعد البطاطس اليوم واحدة من أرخص المحاصيل العالمية التي يتم إنتاجها وتتوفر على مدار السنة .

تشمل الفوائد الصحية لاستهلاك البطاطس الحفاظ على بنية العظام ودعم صحة القلب وتقليل الالتهاب المزمن ومنع الإمساك .

اليقطين :

يعتبر اليقطين غذاء لاحتوائه على الكثير من العناصر المغذية، مما يعني أنه ممتلئ بالفيتامينات والمعادن ولكنه منخفض السعرات الحرارية، وهناك العديد من الطرق الإبداعية التي يمكن من خلالها إدخال اليقطين في نظامك الغذائي، بما في ذلك الحلويات والحساء والسلطات والمحفوظات وحتى كبديل للزبدة.

الفوائد الصحية المحتملة لليقطين بما في ذلك دعم صحة القلب، صحة العين، تعزيز الخصوبة ، وتقوية الجهاز المناعي للجسم.

الكينوا Quinoa:

تعتبر الكينوا حبة كاملة من الناحية الغذائية. تستخدم الحبوب الكاملة دون إزالة أي من أجزائها، على النقيض من ذلك، عندما يتم طحن الحبوب أو تكريرها مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء، فقد تمت معالجتها لإنشاء نسيج أكثر دقة وأخف وزناً، ولكنها ليست غنية بالعناصر المغذية حيث تفقد معظم هذه العناصر نتيجة لعمليات المعالجة المختلفة. تعتبر الكينوا مصدراً مهماً للبروتين.

إن استهلاك حصتين إلى ثلاث حصص يومياً من أطعمة الحبوب الكاملة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وسرطان القولون والسمنة. أظهرت العديد من الدراسات أنه مع زيادة تناول الحبوب الكاملة، ينخفض ​​خطر الإصابة بهذه الحالات الخمسة المرتبطة بالحياة.

إكليل الجبل :

يعد اكليل الجبل مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.

لقد وجدت الدراسات أن إكليل الجبل قد يساعد في علاج عسر الهضم ، وتعزيز الذاكرة والتركيز ، وتوفير الحماية العصبية ، وتوفير الحماية ضد الضمور البقعي .

الميرمية :

تعد الميرمية غنية بالمواد المضادة للأكسدة ( الابيغينين، الديوسميتين، و اللوتيولين ) والعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين k.

لقد وجدت الدراسات أن الميرمية تحسن الذاكرة ومعالجة المعلومات بين الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر الخفيف ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

ورق النعنع السنبلي Spearmint:

يحتوي النعناع على كميات عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمواد المغذية الحيوية الأخرى.
لقد وجدت الدراسات أن لورق النعناع خصائص مضادة للأكسدة والفطريات ، كما أنه يقلل من أعراض الغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى ، ويعالج الشعرانية (نمو الشعر غير الطبيعي).

السبانخ :

السبانخ هو واحد من أفضل مصادر المغنيسيوم والكالسيوم الغذائي.
تشمل الفوائد الصحية المحتملة للسبانخ ما يلي: المساعدة في إدارة مرض السكري، والمساعدة في الوقاية من السرطان، وتقليل مخاطر الإصابة بالربو ، وخفض خطر ضغط الدم ، وتحسين صحة العظام.

الفريز :

إن الفريز واحدة من أكثر الأطعمة الشعبية والمنعشة والصحية على هذا الكوكب؛ لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تكون مفيدة لصحتك.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للفريز: تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وضغط الدم والإمساك والحساسية ومرض السكري والاكتئاب.

البطاطا الحلوة :

إن للبطاطا الحلوة قيمة غذائية عالية، فحبة بطاطس متوسطة الحجم تعطي الجسم أكثر من 400 بالمائة من احتياجاته اليومية من فيتامين A، بالإضافة إلى احتوائها على مستويات عالية من الألياف والبوتاسيوم.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للبطاطا الحلوة دوراً وقائياً ضد سرطان البروستات، وتعزيز الخصوبة ، وتعزيز المناعة ، ودعم الرؤية.

الزعتر :

إن استخدام المحضرات القائمة على الزعتر أكثر فعالية من العديد من الكريمات المستخدمة لعلاج حب الشباب، وفقاً للعلماء في جامعة ليدز متروبوليتان في إنكلترا.

لقد وجدت الدراسات أن الزعتر ربما يحمي من ارتفاع ضغط الدم ، ويساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية المنقولة عن طريق الأغذية ، ويحث على موت الخلايا السرطانية عند مرضى سرطان الثدي .

التوفو Tofu:

إن التوفو المصنوع من خثارة فول الصويا خالٍ من الغلوتين ومنخفض السعرات الحرارية، ولا يحتوي على الكوليسترول ، وهو مصدر ممتاز للبروتين والحديد والكالسيوم.

إن الإيزوفلافون ( نوع مركب يدعى الفيتواستروجينات أو الإستروجين النباتي ) الموجودة في الصويا تعمل على خفض مخاطر التعرض للإصابة بهشاشة العظام، في حين أن الكالسيوم والمغنيسيوم الموجودين في الصويا قد يساعدان على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، وتنظيم نسبة السكر في الدم، ومنع الصداع النصفي والصداع.

البندورة :

يشار إلى البندورة باسم “الغذاء الوظيفي” ، وهو الغذاء الذي يتعدى كونه مجرد مصدر لتوفير التغذية الأساسية، بالإضافة إلى منع الأمراض المزمنة وتقديم فوائد صحية أخرى بسبب المواد الكيميائية النباتية المفيدة مثل اللايكوبين.

تعتبر الطماطم مصدراً غنياً لفيتامينات A وC وحمض الفوليك. تحتوي البندورة على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة، بما في ذلك حمض ألفا ليبويك والليكوبين والكولين وحمض الفوليك والبيتا كاروتين واللوتين. إن فوائد تناول الفواكه والخضروات من جميع الأنواع، بما في ذلك الطماطم، لا حصر لها، ومع زيادة استهلاك الأغذية النباتية، ينخفض ​​خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطان.

البطيخ (الجبس):

طبابة نت - معالجة حروق الشمس

يحتوي البطيخ على الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6 وحمض الفوليك وحامض البانتوثنيك والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم والكولين واللايكوبين والبيتين. البطيخ هو مصدر جيد للليكوبين.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للبطيخ الوقاية من الربو وخفض ضغط الدم المرتفع وتنظيم الهضم والحد من الالتهابات وتعزيز صحة الشعر والجلد. إن البطيخ هو أيضاً واحد من أفضل مصادر اللايكوبين.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة