التغذية

الفوائد الصحية لأشهر أنواع الأطعمة

على الرغم من تقدم الطب في نواح كثيرة، لا يزال اخصائيو التغذية و خبراء الصحة يشيدون بفوائد بعض الأطعمة حيث أظهرت الدراسات أن تناول الطعام بشكل صحي يقلل من خطر السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى أنواع معينة من السرطان.

وبالرغم من ذلك فقد يكون من الصعب أحياناً معرفة وتحديد الأطعمة التي يجب تناولها لفوائد معينة ، وهذا ما دفع موقع (أخبار طبية اليوم ) لأن يقدم قائمة من أفضل الأطعمة الصحية للإنسان، وحالياً يقوم الموقع بتوسيع هذه القائمة لتشمل المزيد من الأطعمة من خلال دراسة وتحديد الفوائد الصحية لها.

اللوز

طبابة نت - أغذية لإنقاص الوزن

يعد اللوز مصدراً غنياً لفيتامين E والنحاس والمغنيسيوم والبروتين والأحماض الدهنية غير المشبعة.

كشفت الدراسات أن اللوز يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ويساعد في إطالة الحياة.

التفاح:

طبابة نت - فوائد تناول التفاح

يطلق احياناً على التفاح اسم “منزل التغذية” بسبب كثيرة فوائده المثير للإعجاب، فالتفاح يحتوي على حوالي 14 في المئة من احتياجاتنا اليومية من فيتامين C (مضاد فعال وطبيعي للأكسدة)، فيتامين B المركب، الألياف الغذائية، المغذيات النباتية (التي تساعد على حماية الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة)، والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. وقد كشفت الدراسات أن تناول التفاح يمكن أن يكون له دور في المساعدة على منع الخرف وتقليل خطر الاصابة بالجلطات ومرض السكري.

الجرجير:

كبقية الخضروات الورقية الأخرى، يحتوي الجرجير على مستويات عالية جداً من النترات ( أكثر من 250 ملليغرام لكل 100 غرام )، كما تبين أن تناول كميات كبيرة من النترات الغذائية يخفض ضغط الدم ويقلل من كمية الأكسجين اللازمة أثناء التمرينات ويعزز الأداء الرياضي.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للجرجير تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ومنع هشاشة العظام وتحسين الأوكسجين في العضلات أثناء التمرين.

الهليون:

إن الهليون غني بالألياف الغذائية بالإضافة لاحتوائه على مستويات عالية من فيتامين ب 6 والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للهليون ما يلي: تقليل خطر الإصابة بالسكري، ومنع حصى الكلى، وتقليل مخاطر عيوب الحبل الشوكي عند الأطفال.

يعد الهليون أيضاً مدراً طبيعياً للبول، وبالتالي المساعدة في توازن السوائل في الجسم والتأثير الإيجابي في خفض ضغط الدم.

الموز:

إن الموز خالي من الدهون والكوليسترول والصوديوم وغني بالبوتاسيوم، وبالتالي تشتمل الفوائد الصحية المحتملة له ما يلي: خفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال، ودعم صحة القلب.

الريحان:

إن الريحان غني بفيتامين A وفيتامين K وفيتامين C والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم وقد كشفت الدراسات أن الريحان يساهم في تقليل الالتهاب والتورم، ومنع الآثار الضارة للشيخوخة، مما يجعله مفيداً في علاج التهاب المفاصل وأمراض التهاب الأمعاء.

جذور الشمندر:

إن جذر الشمندر، المعروف للناس أكثر باسم الشمندر، يكتسب شعبية كبيرة باعتباره غذاء فائقاً جديداً بسبب الدراسات الحديثة التي تزعم أن الشمندر وعصيره يمكنهما تحسين الأداء الرياضي وخفض ضغط الدم وزيادة تدفق الدم، ويرجع ذلك إلى محتواه العالي من النترات، الأمر الذي يزيد أكسيد النيتريك في الجسم ويلعب دوراً كبيراً في صحة القلب والأوعية الدموية.

يعد الشمندر مصدراً للفولات B9والمنغنيز، ويحتوي أيضاً على الثيامينB2 والريبوفلافينB3 وفيتامين B6 و حمض البانتوثنيكB5 و الكولين و البيتين و المغنيسيوم و الفوسفور و البوتاسيوم و الزنك و النحاس و السيلينيوم.

الملفوف الصيني ( بوك تشوي)  :

ينتمي البوك تشوي إلى عائلة الخضروات الصليبية، والتي تشمل أيضاً البروكلي، القرنبيط، الكرنب، الملفوف ، اللفت الأصفر، و اللفت.

تحتوي هذه الأغذية المفيدة للصحة على كميات كبيرة من المواد الغذائية  و على القليل من السعرات الحرارية، فإذا كنت تحاول تناول الطعام الصحي، فيجب أن تكون الخضروات الصليبية في قمة قائمة البقالة التي تشتريها.

البروكلي :

طبابة نت - القيمة الغذائية للبروكلي

تحتوي البروكلي على مستويات عالية من الألياف ( القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ) وهي مصدر غني بفيتامين C، بالإضافة إلى ذلك، فإن البروكلي يعد مصدراً لفيتامين A ، الحديد و فيتامينK  وفيتامينات B المتنوعة والزنك والفوسفور مما يجعله من أهم المغذيات النباتية للإنسان نتيجة لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات بشكل طبيعي .
لقد أثبتت الدراسات أن البروكلي يمكن أن يساعد في منع التهاب المفاصل، وحماية الجلد من آثار الأشعة فوق البنفسجية، وتقليل ضرر مرض السكري على عضلة القلب، وتقليل خطر الإصابة بسرطان المثانة  .

الشمام :

يعرف الشمام بالعديد من الأسماء في البلدان العربية منها البطيخ أبو ريحة، خربز، والقاوون، ولكنها جميعاً تنتمي إلى الفصيلة القرعية  إلى جانب شمام كوز العسل والبطيخ.

يحتوي الشمام على وفرة من المواد المضادة للأكسدة، بما في ذلك الكولين، زياكسانثين zeaxanthin ، و بيتا كاروتين، والتي تحمي جسم الإنسان من العديد من الأمراض والأعراض بدءاً من نزلات البرد إلى السرطان.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للشمام تقليل خطر الإصابة بالربو، والتحكم  بضغط الدم ، والمساعدة على الهضم ، والحفاظ على الماء في الجسم ، والحد من الالتهابات .

الجزر :

يعتبر الجزر مصدراً كبيراً لفيتامين A، حيث يوفر مئتان وعشرة في المائة من احتياجات البالغين المتوسطة اليومية.

تشمل الفوائد الصحية المحتملة للجزر ما يلي: منع سرطان الرئة، وتدمير خلايا سرطان الدم وتثبيط تقدمها، والمساعدة في استعادة الرؤية.

القرنبيط :

ينتمي القرنبيط الى عائلة النباتات الكرنب، والمعروفة أكثر باسم الخضروات الصليبية، وهي تحتوي على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي يمكن أن تحمي من السرطان.
كما أنها تحتوي على ألياف تساعد في الشعور بالشبع وفقدان الوزن ومفيدة للجهاز الهضمي، وتحتوي على مادة الكولين الضرورية لتقوية الذاكرة، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى.
تشمل الفوائد الصحية المحتملة للقرنبيط منع الطفرات وتقليل الإجهاد الناتج عن الجذور الحرة ومنع الإمساك ومساعدة الذاكرة.

الكرفس :

يعتبر الكرفس مصدراً غنياً جداً بمضادات الأكسدة والكهارل (مواد تحوي آيونات حرة ناقلة للكهرباء كالبوتاسيوم) وفيتامين K وأيضاً بفضل محتواه العالي من الماء، يمكنه المساعدة في ترطيب الجسم. تشمل الفوائد الصحية المحتملة للكرفس: خفض ضغط الدم والوقاية من السرطان وتخفيف آلام المفاصل.

الحمص  :

يعتبر الحمص الذي كان يُزرع قديماً في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ والشرق الأوسط علامة فارقة في نشر فن الطهي المتوسطي في جميع أنحاء العالم .
تشمل الفوائد الصحية المحتملة للحمص مستويات الجلوكوز المحسّنة ويخفض الدهون و مستويات الأنسولين عند مرضى السكري ويحافظ على قوة العظام و صحة القلب.

الثوم المعمر :

إن الثوم المعمر غذاء غني بالمواد الغذائية ، مما يعني أنه على الرغم من انخفاض احتوائه على السعرات الحرارية ، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة  مثل الفيتامينات و المعادن  ومضادات الأكسدة.
تشمل الفوائد الصحية المحتملة للثوم المعمر الآثار المفيدة  والوقائية المحتملة ضد السرطان ، وسرطان البروستات، وسرطان المريء والمعدة ، والآثار الإيجابية على النوم والمزاج.

الشوكولاتة :

موقع طبابة نت - وجبات سريعة حارقة للدهون

تعد الشوكولاتة غنية بالمواد المضادة للأكسدة، وعلى الرغم من السمعة السيئة لها في زيادة الوزن، فهناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة باستهلاكها (الشوكولاتة الداكنة بشكل خاص).

تشمل الفوائد المحتملة لتناول الشوكولاتة ما يلي: خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ومنع التدهور المعرفي، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الكزبرة :

المعروفة بالكسبرة في المملكة المتحدة، الكزبرة هي جنس من النباتات يتبع الفصيلة الخيمية، وفي الولايات المتحدة يشار إلى أوراق النبات باسم الكزبرة cilantro، ويشار إلى البذور باسم الكسبرة. Coriander
تشير العديد من الدراسات إلى أن زيادة استهلاك الأطعمة النباتية مثل الكزبرة تقلل من خطر السمنة والوفيات الإجمالية ومرض السكري وأمراض القلب مع تعزيز صحة الجلد والشعر وزيادة الطاقة ووزن أقل عموماً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق