الجمال

الفرق بين البوتوكس والحشوات الجلدية (الفيلر)

نظرة عامة

تتوافر خيارات علاج التجاعيد بشكل متزايد؛ إذ يوجد العديد من المنتجات التي لا تحتج إلى وصفة طبية لكي تحصل عليها؛ وكذلك يلجأ الناس أيضاً إلى أخصائيي الرعاية الصحية بالنسبة لمن يرغب بعلاجات تكون طويلة الأمد.

يعتبر كل من سم البوتولينوم Botulinum  من النوع A (البوتوكس Botox) والحشوات الجلدية من العلاجات طويلة الأمد؛ إذ يمكن استخدام كل إجراء منهما لمعالجة التجاعيد ولكن يوجد هناك العديد من الاختلافات بين الاثنين يجب الانتباه لها.

الاستعمالات

يمكن أن يستخدم كل من البوتوكس والحشوات الجلدية على حد سواء من أجل علاج التجاعيد على الوجه؛ وكذلك يتم توفير العلاج عن طريق الحقن في كل من الطريقتين؛ وبالرغم من ذلك ستجدون أن هناك عدد من الاستخدامات المختلفة قليلاً بالنسبة لكل من الخيارين.

البوتوكس Botox

طبابة نت - الفرق بين حق البوتوكس والريستالين

يعتبر البوتوكس هو مرخي للعضلات يُستخلص من أحد أنواع البكتيريا؛ وهو متواجدٌ في الأسواق منذ أكثر من عقدين من الزمن كما تم استخدامه سابقاً لعلاج الاضطرابات العصبية التي تسبب ضعف العضلات؛ واستُخدم أيضاً لعلاج الصداع النصفي وعدد من الحالات الطبية الأخرى.

يستخدم البوتوكس لعلاج التجاعيد؛ إذ يُستخدم في المقام الأول لعلاج التجاعيد النشطة التي تستمر في التغير وتحدث هذه التجاعيد بشكل طبيعي حول العينين والفم وكذلك بين الحاجبين؛ وتصبح أكثر وضوحا مع التقدم في العمر؛ حيث تعمل حقن البوتوكس على إرخاء العضلات القريبة من هذه التجاعيد ونتيجةً لعدم السماح لهذه العضلات بالحركة سوف يتلاشى ظهور هذه التجاعيد النشطة.

لا يستخدم البوتوكس في علاج الخطوط الدقيقة الناعمة الناتجة عن انحلال الكولاجين.

سوف يقوم أخصائي الرعاية الصحية بحقن البوتوكس ضمن العضلات التي تتسبب في حدوث التجاعيد التي تريد أن تقوم بعلاجها بشكل دقيق؛ وتستغرق عملية الحقن بضع دقائق فقط وستتمكن من ملاحظة النتائج المطلوبة في غضون أسبوعين.

الحشوات الجلدية Dermal fillers

طبابة نت - حقائق عن البوتوكس

تستخدم الحشوات الجلدية أيضاً في معالجة تجاعيد الوجه؛ حيث يتم استخدامها في المقام الأول لعلاج الخطوط الناتجة عن الابتسامة؛ كما يمكن استخدام الحشوات أيضاً من أجل نفخ ورفع الشفاه أو الخدين؛ يمكن أن تستعمل الحشوات الجلدية في بعض الحالات من أجل علاج اليدين أو من أجل التخفيف من الندبات؛ ولكن لا يُسمح باستخدام الحشوات الجلدية من أجل نفخ مناطق أخرى من الجسم مثل الثديين.

يوجد أشكال مختلفة للحشوات الجلدية كما أنها مثل البوتوكس فهي قابلة للحقن؛ بعضها مؤقت ويستخدم بشكل أساسي في علاج الأنسجة الرخوة الطرية في الوجه على طول خطوط الابتسامة؛ وقد صادقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على اعتماد الاختيارات التالية:

  • هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم Calcium Hydroxylapatite (Radiesse):
    وهو محلول جل مؤقت تستمر فعاليته لمدة 18 شهراً.
  • الكولاجين Collagen:
    وهي مادة مؤقتة تستمر فعاليتها لمدة تصل إلى أربعة أشهر.
  • حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid:
    وهي مادة مؤقتة تفقد تأثيرها بعد 6 إلى 12 شهراً.
  • حمض عديد اللاكتيك أو حمض اللبنيك poly-L-lactic acid (حُقن سكلبترا التجميلية Sculptra Aesthetic)
    وهي مادة قابلة للحقن من صنع الإنسان تدوم فعاليتها حوالي العامين.
  • حبيبات البولي ميثيل ميثاكريلات Polymethylmethacrylate Beads
    وهي النوع الوحيد المتاح من الحشوات الجلدية الدائمة الفعالية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق