الصحة العامة

العلاج بالليزر: أنواعه، مخاطره، الفوائد والإيجابيات

ما هي الأنواع المختلفة للعلاج بالليزر؟

تتضمن بعض العمليات الجراحية الليزرية الشائعة:

  • جراحة العين الانكسارية (التي تدعى غالباً بالليزك Lasik ).
  • تبييض الأسنان.
  • إزالة الندبات التجميلية أو الوشم أو إزالة التجاعيد.
  • إزالة الساد (المياه البيضاء في العين) أو الأورام.

تُستخدم أشعة الليزر المختلفة في عمليات مختلفة؛ على سبيل المثال يسمح ليزر ثاني أكسيد الكربون (CO2) بإجراء اقتطاعات رقيقة؛ وغالباً ما تستخدم لعلاج السرطانات السطحية مثل سرطان الجلد.

يسمح ليزر الأرجون Argon lasers بإجراء اقتطاعات رقيقة أيضاً ويمكن استخدامه لتنشيط عمل الأدوية الحساسة للضوء أثناء العلاج الضوئي؛ حيث يجمع هذا النوع من علاج السرطان بين الضوء والعلاج الكيميائي من أجل قتل المزيد من الخلايا السرطانية.

يعتبر ليزر الاندياج Nd:YAG  من أنواع الليزر الحديثة نسبياً وهو يستطيع السفر على طول الألياف البصرية؛ يتم استخدامه ضمن العلاج الحراري الخُلالي (بين الأنسجة الخلوية) المحفز بالليزر وهو أحد أنواع علاج السرطان.

يسمى العلاج بالليزر ذو المستوى المنخفض (LLLT) أيضاً بالعلاج بالليزر البارد ويستخدم ضوء ليزري مضبوط على أطوال موجية بين 600 و 980 نانومتر؛ حيث يتم استخدام الليزر لإجراء العمليات الجراحية البسيطة وتحفيز عملية تجدد الأنسجة.

توجد برامج تدعي استخدام العلاج بالليزر ذو المستوى المنخفض LLLT كوسيلة مساعدة للإقلاع عن التدخين؛ ولكن يوجد القليل فقط من الأدلة التي تدعم استخدامه من أجل هذا الغرض.

ما هي المخاطر؟

يوجد بعض المخاطر للعلاج بالليزر؛ وتتضمن مخاطر العلاج الجلد بالليزر ما يلي:

  • النزيف
  • العدوى بالممرضات
  • الألم
  • التندب
  • تغيرات في لون البشرة

ويمكن أيضاً أن تكون التأثيرات المرغوبة نتيجة تطبيق هذا العلاج مؤقتة وغير دائمة ولذلك يمكن أن يكون تكرار جلسات العلاج بالليزر أمراً ضرورياً.

يتم إجراء بعض عمليات الليزر أثناء التخدير العام الأمر الذي ينطوي على مجموعة من المخاطر الخاصة بهذا الإجراء وهي تشمل:

يمكن أن تكون العلاجات باهظة الثمن وبالتالي فهي ليست في متناول الجميع؛ إذ يمكن أن تتراوح تكلفة جراحة العيون بالليزر في أي مكان من 600 إلى 8000 دولار أو أكثر بناءً على خطة الرعاية الصحية الخاصة بالمريض والتسهيلات  أو الإجراءات التي يتم استخدامها لعملية جراحية معينة؛ ووفقاً لجامعة ميشيغان للأمراض الجلدية والتجميل يمكن أن تتراوح تكاليف علاجات البشرة بالليزر من 200 إلى أكثر من 3400 دولار.

ما هي الفوائد والإيجابيات؟

تعتبر أشعة الليزر أكثر دقة من الأدوات الجراحية التقليدية, ويمكن القيام باقتطاع أجزاء أقل وأكثر رقة من الأنسجة وهذا بدوره يقلل من التلف والضرر في الأنسجة.

كما تكون عمليات الليزر عادةً أقصر من العمليات الجراحية التقليدية؛ وغالبا ما يتم إجراؤها ضمن العيادات الخارجية؛ أيضاً لا يكون المريض مضطراً لقضاء الليل في المستشفى.

وفي حال كان هناك ضرورة لاستخدام التخدير العام عادةً ما يتم استخدامه لفترة زمنية أقصر. يميل الناس أيضاً إلى التعافي بشكل أسرع عند إجراء العمليات باستخدام الليزر؛ كما يكون الألم والتورم والتندب أقل عند إجراء العمليات الجراحية بالليزر مقارنةً بالجراحات التقليدية.

ماذا يحدث بعد العلاج بالليزر؟

يعتبر التعافي والشفاء بعد العمليات الجراحية الليزرية مشابهاً لما يحصل بعد عمليات الجراحة المعتادة؛ فقد يحتاج المريض إلى الراحة في الأيام القليلة الأولى بعد العملية وكذلك سيحتاج إلى تناول دواء مسكن للألم دون وصفة طبية إلى أن يتضاءل الشعور بالتورم وعدم لراحة.

كما تتنوع درجة الشفاء والتعافي بعد الخضوع للعلاج بالليزر بناءً على نوع العلاج الذي تلقيته وكم المساحة التي خضعت للعلاج ضمن جسم المريض.

يجب على المريض الالتزام بأوامر وتعليمات الطبيب بدقة فعلى سبيل المثال إذا كان المريض

سيخضع لجراحة البروستاتا بالليزر فمن الممكن أن يحتاج إلى وضع قسطرة بولية؛ حيث يمكن أن يساعد هذا الإجراء في التبول مباشرة بعد الجراحة.

إذا كان قد تم تطبيق العلاج بالليزر على الجلد فقد يعاني المريض من بعض التورم والحكة وتقشر وانسلاخ الجلد حول المنطقة المعالجة؛ يمكن أن ينصح الطبيب باستخدام مرهم يغطي المنطقة المعالجة بحيث يكون مضاد للماء ويحجب الهواء عنها.

يجب خلال أول أسبوعين الأولين بعد العلاج التأكد من القيام بما يلي:

  • استخدام بعض الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية لتسكين الألم مثل إيبوبروفين (أدفيل Advil) أو أسيتامينوفين Acetaminophen (تايلينول Tylenol).
  • نظف المنطقة بانتظام بالماء.
  • القيام باستخدام المراهم مثل الهلام الزيتي.
  • استخدام كمادات الثلج.
  • تجنب الإصابة بأي نوع من الجرب.

بمجرد أن تتغطى المنطقة المعالجة ببشرة جديدة يمكن استخدام الماكياجات أو مستحضرات التجميل الأخرى لإخفاء أي احمرار واضح وظاهر في حال لم يرغب المريض بوجوده.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق