fbpx
الجمال

الدليل الكامل لزراعة الشعر (والبدائل)

يزداد الإقبال على جراحة زراعة الشعر، لكن ما الذي ينطوي عليه هذا الإجراء؟ ما هي المخاطر؟ وهل هناك بدائل؟ سنوضح فيما يلي كل ما تحتاج إلى معرفته.

جراحة زرع الشعر

حققت التقنيات تطورات كبيرة للغاية تحديداً في السنوات الأخيرة، حيث استطاعت تقنيات زراعة الشعر FUE و FUT عكس اتجاه الصلع الأنثوي أو الذكري إلى الحد الذي لن يعرف عنده أحد أن الشخص الذي أجرى العملية قد فقد شعره يوما ما.

تحدث عدد من الشخصيات العامة عن إجراء عمليات زراعة الشعر بعد التغلب على عامل الإحراج، لكن هذا لا يعني التعجل في اتخاذ مثل هكذا قرار، فالتكلفة ليست ضئيلة، ويختلف التأثير باختلاف خبرة الشخص الذي سينفذ العملية. لذلك يجب التعرف على أنواع الإجراءات المختلفة والأسئلة التي يجب طرحها على جرّاح زراعة الشعر قبل اتخاذ قرار الخضوع لعملية زراعة الشعر.

أولاً، علينا فهم أسباب تساقط الشعر.

ما الذي يسبب تساقط شعر الذكور

يعاني حوالي واحد من كل ثلاثة رجال من الصلع المرتبط بالذكورة وبدرجات متفاوتة في سن الثلاثين. ينمو الشعر من مسامات تحوي بصيلات موجودة تحت سطح الجلد ويبقى الشعر النابت عادة ما بين ثلاث وخمس سنوات قبل البدء بالتساقط، ينمو شعر جديد من تلك المسام. تستمر هذه الدورة طوال الحياة.

يحدث الصلع عند الذكور عندما يبدأ شكلٌ معدّلٌ من هرمون التستوستيرون Dihydrotestosterone) (DHT)) بمهاجمة بصيلات الشعر. يؤدي ذلك الى إضعاف بصيلات الشعر لتنتج شعر أرق وأقصر. عندما يسقط الشعر السميك ويحل محله شعيرات أضعف، تبدأ الأخيرة بالتلاشي من الأعلى.

سبب حدوث ذلك هو الجينات، ففي حال كانت البصيلات مرمّزة لمقاومة DHT فهذا يعني أنك ستحتفظ بشعرك، أما في حال كانت مرمّزة لتكون حساسة ل DHT فأنت في مشكلة. عادةً ما يتم ترميز البصيلات الموجودة على الظهر والجانبين لدرء Dihydrotestosterone ، ولهذا السبب من الشائع أن يحتفظ الرجال بشعر تلك المناطق. تأتي جينات تساقط الشعر من أحد الوالدين أو كليهما.

ما الذي يسبب تساقط الشعر للإناث؟

تساقط الشعر بين النساء أكثر شيوعاً مما تتخيل. يمكن أن يكون سببها عدد من العوامل بما في ذلك: تساقط الشعر المرتبط بالذكور، والتغير الهرموني.

تؤدي هرمونات الذكورة (الأندروجينات) إلى حدوث تساقط الشعر في أي وقت ابتداءً من سن المراهقة وما بعده، ولكن من المرجح أن يحدث ذلك بعد انقطاع الطمث عندما تنخفض الهرمونات الأنثوية وتزداد الهرمونات الذكرية. كما هو الحال في الصلع عند الذكور، يُحوّل التستوستيرون إلى DHT ، وهذا يؤدي إلى جعل البصيلات تنتج شعر أصغر.

أنواع جراحة زراعة الشعر

طبابة نت - الدليل الكامل لزراعة الشعر

هناك نوعان رئيسيان من عمليات زراعة الشعر، وهما: وحدة استخراج المسامي (FUE) ، و (Follicular Unit Transplantation) (FUT)، وتتشابه هاتين العمليتين  بطريقة العمل. بصيلات الشعر الموجودة على الجانب الخلفي من الرأس تكون أكثر مقاومة لتأثير DHT السلبي، وبالتالي عادة ما تستمر في إنتاج شعر قوي وصحي عندما تتقلص البصيلات في أعلى الرأس؛ تُؤخذ البصيلات الصحية من الظهر والجانبين لتُزرع في مناطق الصلع من فروة الرأس.

زرع الشعر بطريقة (FUE)

تعد طريقه FUE الإجراء القياسي الذهبي. تُزال بصيلات الشعر المفردة من منطقة المتبرع في فروة الرأس باستخدام أداة تقطيع متخصصة. ثم تُدخل هذه البصيلات في جروح صغيرة مصنوعة في موقع المستلم حيث تستقر هناك. يضمن الجراح الماهر أن تكون الجروح المتلقية بزاوية مناسبة لإعادة إنتاج الشعر بالاتجاه الطبيعي للشعر الأصلي. تنمو بصيلات الشعر القوية والصحية ليختفي الصلع ويصبح الصلع من الماضي.

زرع الشعر بطريقة (FUT)

تنفذ جراحة FUT بنفس طريقة (FUE)، لكن بدلاً من أخذ بصيلات فردية من موقع المتبرع على فروة الرأس، يقوم الجراح بأخذ شريحة منها. ثم يُقسم هذا الشريط إلى جُريبات مفردة أو مجموعات صغيرة يتم إدخالها كما هو الحال في إجراء FUE في منطقة المستلم. وبالتالي يشار إليها أحيانا باسم “حصاد الشريط”.

الأسئلة الشائعة حول زراعة الشعر

هل تؤلم عملية زرع الشعر؟

يحصل المريض على تخدير موضعي لتكون العملية غير مؤلمة. لكن من المحتمل أن يشعر الشخص بإزعاج خفيف أثناء عملية الشفاء. نظراً لأن حصاد الشريط ضمن طريقة FUT يعد أكثر شيوعاً، فمن المحتمل أن يكون هناك ألم أكثر قليلاً مقارنة مع الألم الناتج عن إجراء FUE. يجب معالجة أي ألم باستخدام مسكنات الألم.

هل ستترك عملية زرع الشعر ندبة؟

لا ينبغي أن تترك جراحة FUE ندبة ، لذلك تعد طريقة FUE الخيار الأفضل إذا كنت تريد أن تبقي شعرك قصيراً. من المحتمل أن تترك جراحة FUT ندبة على موقع المتبرع ، لكنها غالباً ما يمكن اخفاءها تحت شعر متوسط ​​الطول.

ما المدة التي تستغرقها عملية زراعة الشعر؟

يعتمد ذلك على حجم العملية، أي عدد البصيلات الفردية التي تنوي زراعتها، ولكن عادة ما تستمر حوالي ثماني ساعات.

الشفاء من عملية الزرع FUE سريعة إلى حد ما لعدم وجد غرز. أما بالنسبة للزراعة بتقنية FUT فهي تستغرق حوالي شهر تقريباً للشفاء التام، وخلال هذا الوقت من المحتمل أن يكون هناك الم أكثر قليلاً مقارنة مع جراحة FUE. قد تصبح فروة الرأس حمراء لبضعة أسابيع ، لذا في حال كنت ترغب بأن يبقى الأمر سراً عليك بحجز عطلة.

كم تكلف عملية زرع الشعر؟

ستكلف جراحة استخراج وحدة المسامي FUE في أي مكان من 5000 جنيه إسترليني إلى 12000 جنيه إسترليني حسب حجم العملية. أما عملية زرع الوحدة الجرابية FUT تكلف أقل لأن الجراح يمكنه حصاد شريط من الشعيرات المانحة في وقت واحد ، مما يقلل من العمل. نتوقع أن ندفع من 5000 إلى 8000 جنيه إسترليني مقابل FUT.

كم من الوقت يجب أن أنتظر قبل أن أرى نتائج استعادة شعري؟

ستكون النتائج الأولى مرئية بعد حوالي أربعة أشهر. يجب أن يكون التأثير الكامل لعملية زرع الشعر واضحاً على مدار عام واحد. من المحتمل أن تبدأ بصيلات الشعر المزروعة في النهاية بالتقلص وإنتاج شعر أصغر، وفي هذه الحالة يكون إجراء عملية زرع أخرى خياراً متاحاً.

كم عدد الإجراءات التي سوف أحتاجها؟

من المحتمل جدًا إجراء واحد، ولكن ربما تكون بعض إجراءات زرع الأعضاء ضرورية للتغطية الجيدة على مواقع المستلمين.

ما مدى نجاح عملية زرع الشعر؟

بالرغم من التحذير العادي الذي يختلف فيه الجميع، فإن معظم الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زراعة الشعر FUE و FUT سعداء بالنتائج. سيعتمد النجاح إلى حد كبير على عدد البصيلات الجيدة التي تركتها، وكم مساحة المنطقة المستلمة التي تريد تغطيتها، ومدى مهارة جراح زراعة الشعر – مما يؤكد على أهمية إجراء بحث في عيادات زراعة الشعر والحصول على معلومات عنها ومعرفة توقعات للنتيجة من أجل الحصول على أفضل النتائج.

 هل زرع الشعر دائم؟

نظراً لأن الشعر المزروع سوف يتصرف كما كان يفعل لو بقي في منطقة المتبرع، فإن عملية الزرع غير مضمونة أن تستمر إلى الأبد. ولكن ربما تستمر فترة طويلة جدا.

من هو المرشح المناسب لإجراء عملية زراعة الشعر؟

من البديهي أن يكون الشخص الراغب في إجراء عملية زراعة الشعر لديه بعض الشعر المتبقي لاستخدامه في العملية. كلما توفر شعر أكثر كلما كانت التغطية الناتجة أفضل. قد يكون تأثير عدد قليل من بصيلات شعر صحية معقول ومقبول. من جهة أخرى من غير المحتمل أن يكون أي شخص مصاب بداء الثعلبة (يؤدي هذا المرض إلى تساقط الشعر) مناسباً لأداء هذه الجراحة.

كيف يمكنني اختيار جراح / عيادة زراعة الشعر؟

الحصول على توصية شخصية أمر مفيد جداً. كما عليك أن تتأكد أيضاً من رؤيتك لقطات قبل وبعد من عملهم. تَحَدّث إلى أحد مرضاهم السابقين إذا كنت تستطيع ذلك، واسأل عن عدد عمليات زرع الشعر التي قاموا بأدائها.

سمعت عن عيادات زراعة الشعر التركية. ماذا عن السفر للخارج؟

هناك العديد من العيادات الخارجية التي تقدم خدمة جراحة زراعة الشعر، خاصة في الهند وتايلاند وتركيا. إنها رخيصة لكن من غير المرجح أن تعرف الكثير عن خلفية جراحك، وإذا تبين أن الإجراء سيئ للغاية، فستكون لديك مهمة أصعب لتصحيح اخطائهم. إذا كنت مهتماً بهذه العملية يُمكن لفريق طبابة نت مساعدتك في اختيار الجرّاح المناسب لك والبلد الأفضل حسب رغبتك وقدراتك الماديّة.

هل يمكن للمرأة إجراء عملية زرع شعر؟

نعم، على الرغم من أن عدد المرشحين المناسبين سيكون أقل من الرجال لأن نمط تساقط الشعر يميل إلى أن يكون أكثر انتشاراً، مما يعني انخفاض عدد مواقع الجهات المانحة الجيدة.

ما هي مخاطر جراحة زرع الشعر؟ هل هناك آثار جانبية؟

عمليات زرع FUT و FUE آمنة بشكل عام، ولكن كما هو الحال مع أي عملية جراحية، تكون المضاعفات كامنة. قد يكون هناك تورم أو كدمات أو نزيف. يمكن أن تموت الشعرات الموجودة في منطقة المستلم بسبب صدمة الإجراء (عادة ما تعود، ولكن ليس دائماً) , يمكن أن تتشكل خراجات صغيرة، على الرغم من اختفائها سريعاً أو سهولة علاجها.

هل من الممكن أن تفشل عملية زرع الشعر؟

نعم، من الممكن أن يرفض الجسم المسامات الجديدة وبالتالي تفشل عملية الزرع، لكنه أمر نادر الحدوث.

بدائل لزرع الشعر

طبابة نت - زراعة الشعر - مخاطر استخدام صودا الخبز على الشعر

هناك طرق غير جراحية للحفاظ على الشعر الرقيق واستعادة الشع، ومن الأدوية التي ثَبَتَ سريرياً نجاحها في علاج تساقط الشعر Minoxidil و Finasteride.

مينوكسيديل

يُعتبر المينوكسيديل الذي يُباع غالباً تحت الاسمين التجاريين Rogaine أو Regaine، علاجاً موضعياً بدون وصفة طبية – أي أنه لا يحتاج إلى وصفة طبية ويأتي بمثابة رغوة أو سائل تقوم بتدليكه في فروة رأسك-. يعمل المينوكسيديل عن طريق زيادة تدفق الدم حول بصيلاتك الفقيرة المنكوبة، وتجديدها وتشجيعها على إنماء شعر أقوى مرة أخرى، كما يُطَوِّل مراحل نمو البصيلات.

فيناستريد

تُباع فيناستريد تحت اسمها العام “فيناسترايد” أو الاسم التجاري “بروبيكيا”، ويعمل هذا المنتج على عرقلة إنتاج الديايدروتستوستيرون، وبالتالي تثبيط العملية التي تبدأ بها البصيلات في إنتاج شعر أرق. يؤخذ بروبيكيا كحبة بوصفة طبية فقط، على الرغم من أن بعض الصيدليات ستتضمن وصفة طبية مجانية خاصة في تكلفة البيع، وإلا فسيتعين عليك الذهاب إلى طبيب مختص. في حال حالفك الحظ فسيقوم بتوفير فيناستريد، على الرغم من أن البعض سيقول إن Finasteride باهظ التكلفة وسيتعين عليك دفع ثمنه كاملاً بنفسك.

شامبو تساقط الشعر

لسوء الحظ فإن شامبو وبلسم تساقط الشعر التي تعدك بعودة خصل شعر فاتنة الظهور هي منتجات مغشوشة وكاذبة، فهي في أحسن الأحوال سوف تجعل شعرك أكثر سماكة بشكل مؤقت، لكن من غير المرجح أن يكون لها تأثير كبير.

مكمات تساقط الشعر

تتوفر الكثير منها: العلاجات الموضعية والشفوية تعد بالكثير. هي مثل شامبو تساقط الشعر، لن تساعد في علاج الصلع الأنثوي أو الذكري، على الرغم من أنه قد يكون لها تأثير جيد في حال كان فقدان شعرك ناتج عن نقص معدني في جسمك أو نظام غذائي خاطئ. في هذه الحالة من المحتمل أن تجدي نفعاً.

علامة أو ماركة ATP

Advanced Tricho Pigmentation) ATP) هي تقنية جراحية بسيطة وتعمل بشكل أساسي على إظهار وشم لشعر قصير -كذلك الذي يظهر بعد الحلاقة للشعر- على فروة الرأس. يبدو التأثير طبيعياً للغاية، ويشاع أن الممثلان فين ديزل ودوين “الصخرة” جونسون خضعوا ل ATP.

يمكن استخدامه للأشخاص الذين لا تناسبهم عمليات الزرع، مثل أولئك الذين ليس لديهم ما يكفي من بصيلات الشعر اللازمة للزراعة بفعالية. يمكن استخدامه للحواجب أيضاً. يدوم حبر ATP عادة حوالي ست سنوات وتكلفة الإجراء تتراوح بين 1000 إلى 3000 جنيه إسترليني.

كن أصلعاً بأمان

يمتلأ التاريخ برجال صلع مثيرين منهم: شون كونري، سيل، أندريه أغاسي، والأمير وليام حلق مؤخراً ما تبقى من خصل شعره. من المؤكد أن تَقَبّل تساقط الشعر – وحتى التعود عليه – أقل صعوبة من المحاولات الكيميائية أو الجراحية لعكسه.

زرع الشعر: قبل وبعد

براين بوم 62 عاماً، صحفي، خضع لعملية زرع FUT قبل عشر سنوات. “كنت على وشك أن أكون أصلعاً، واعتقدت أن كوني أصلع سيشير إلى نهاية حياتي. لقد تحدثت إلى أخصائيي علاج الشعر ومصفف الشعر. كنت أعلم أنه عندما أصبح أصلعاً، سأبدو أكبر بعشر سنوات.

“يمكن أن يسبب ذلك مشاكل كبيرة في احترام الذات حتى لو كنت عازباً فإن الصلع سيحدث فرقاً كبيراً. لا يحصل الرجال الصلع البارزين على أدوار في الكثير من الأفلام وفي حياتي الخاصة أردت أن أكون في مقدمة الأفلام الرومانسية. فرجل اسكوتلندي رقيق أصلع بخصر 8.5 سيبدو كأنه مجرم مدان”.

أمضى هذا الرجل سنوات في البحث عن الموضوع واختار في النهاية معهد فارجو للشعر. “نظرت إلى الأرجنتين وتركيا وبعد ذلك ذات يوم  كنت أشاهد التلفاز وكان دنكان باناتيني يعمل وكان يتحدث عن إجراء عملية زراعة شعر وكانت تبدو جيدة. لذا فقد بحثت عن فارجو وأعجبت به “.

“استغرق الإجراء وقتاً طويلاً – حوالي 12 ساعة.. أُفَضِّل إجراء عملية زرع شعر بدلاً من الذهاب إلى طبيب الأسنان.

“أنت مخدّر بالطبع، وتشاهد مقاطع الفيديو، تأكل وتشرب بينما يفعل الناس أشياء في رأسك تدركها تماماً تقريباً، كنت متحمساً لكي امتلك شيء على رأسي أتطلع إليه”.

فكيف انتهى كل شيء؟ “رائع. رائع”.

“قبل العملية لم أكن أذهب إلى الحفلات ولا أحب التقاط الصور، كنت قد بدأت في الانعزال حتى في الأماكن العامة. الآن أشعر بالروعة. أستيقظ في الصباح على صوت مجفف الشعر مهما كانت وجهتي”.

“إنه رائع – يمكن أن يصبح شعرك منكوش. يمكنك أن تقصره أو تطوله قليلاً. أنا مسرور به”.

 

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة