الأمراض وعلاجها

التهاب الملتحمة: الأعراض والتشخيص

الأعراض:

  • احمرار العين
    احمرار العين هو علامة واضحة من علامات التهاب الملتحمة. التهاب الملتحمة هو حالة شائعة نادراً ما تكون خطيرة ومن غير المرجّح أن تسبّب احمرار طويل الأجل للعين أو ضرراً في الرؤية وذلك في حال تمّ الكشف عنها على الفور ومعالجتها.
  • تورّم واحمرار الجفون:
    أعراض التهاب الملتحمة المعدية تبدأ عادةً في عين واحدة وتصيب العين الأخرى في غضون أيام قليلة. أعراض التهاب الملتحمة التحسّسي عادةً ما يصيب كلا العينين، ومن أعراضه الحكّة. تورّم في الجفون أكثر شيوعاً في التهاب الملتحمة الجرثومي والتحسّسي.
  • الكثير من الدموع:
    من المعروف أن التهاب الملتحمة الفيروسي والتحسّسي يسّبب سيلان الدموع من العين.
  • حكّة أو حرقة في العيون:
    وهو علامة شائعة من علامات التهاب الملتحمة.
  • سيلان العيون:
    هو علامة من علامات التهاب الملتحمة الجرثومي والتحسّسي، عندما يكون السيلان أخضر مصفر وشديد فعلى الأرجح أن يكون التهاب ملتحمة جرثومي.
  • الجفون المغلقة:
    إذا كنت تستيقظ مغلق العينين فهذا قد يكون سببه المفرزات الذي تتراكم أثناء النوم الناتج عن التهاب الملتحمة.
  • الحساسيّة للضوء:
    التهاب الملتحمة يمكن أن يسبّب حساسيّة خفيفة للضوء. الشخص الذي لديه أعراض حادة، مثل التغيّرات في البصر، حساسيّة الضوء الشديد، أو ألم شديد. قد يرجع السبب إلى أنّ العدوى انتشرت خارج الملتحمة ويجب فحصها من قبل الطبيب.
  • “شيء في العين”:
    قد تلاحظ شعور مزعج مثل شيء عالق في عينيك، أو قد يصف الطفل الشعور بوجود رمال في العين.

تشخيص التهاب الملتحمة

يمكن للطبيب في كثير من الأحيان تشخيص الالتهاب فقط من خلال علاماته وأعراضه المميّزة. ومع ذلك قد يتطلّب الأمر أحياناً استخدام اختبار المصباح الشقّي. في بعض الحالات، يتم إرسال مسحة من مفرزات العين إلى المختبر لتحديد السبب.

قد يشير التهاب الملتحمة لشيء أكثر

يمكن أن يكون التهاب الملتحمة المستمر بسبب حساسيّة شديدة أو عدوى تحتاج إلى علاج أيضاً، يمكن أن يكون جفن العين متشنّج ويسمى التهاب الجفن blepharitis، أو القرنية وتسمى العين الجافة dry eye. ونادراً ما يشير إلى مرض في الجسم مثل التهاب المفاصل الروماتيدي أو داء الذئبة الحمامية lupus أو أمراض الأمعاء الالتهابيّة مثل التهاب القولون التقرحي ulcerative colitis وداء كرون Crohn.

كما يلاحظ التهاب الملتحمة أيضاً في مرض كاواساكي Kawasaki -وهو مرض نادر مرتبط بالحمى عند الرضع والأطفال الصغار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق