الصحة العامة

حقائق عن التهابات الأظفار الفطرية وعلاجها

تعد الالتهابات الفطرية والتي تصيب الأظفار من أكثر أمراض الأظفار شيوعاً، حيث تشكل حوالي 50 بالمائة من حالات تشوهات الأظفار في يومنا هذا.

تتواجد الفطريات عادة في الجسم ولكنها تسبب مشكلة صحية عندما تكبر ويمكن أن تصبح مزعجة. تعرف هذه الحالة ب الفطار الظفري – onychomycosis أو سعفة الاظفارtinea unguium.

تكون كل من أظفار اليدين والقدمين عرضة للإصابة بالعدوى والتي تظهر عادةً بشكل تلون أصفر أو لطخ بيضاء أو زيادة في سماكة الظفر أو الحواف المنهارة.

تنشتر هذه الفطريات بشكل شائع في أظفار القدم أكثر من أظفار اليدين ويعاني حوالي 10 في المئة من السكان البالغين في العالم من عدوى فطريات الأظفار.

سنقدم  في هذا المقال نظرة عامة على الالتهابات الفطرية للأظفار، وعلاجها.

حقائق سريعة يجب عليك أن تعرفها:

طبابة نت - أظافر القدمين السميكة: الأعراض والعلاج

  • الفطريات المجهرية في الظفر هي التي تسبب الالتهابات.
  • يمكن أن تصيب الفطريات كل من أظفار القدم واليدين ولكنها أكثر شيوعاً في أظفار القدمين.
  • يتم التشخيص عن طريق فحص البقايا الموجوة تحت الظفر.

المعالجة

يمكن أن تكون عملية علاج الالتهابات الفطرية التي تصيب الأظفار طويلة ومكلفة، هناك أدوية مضادة للفطريات تؤخذ عن طريق الفم أو مراهم موضعية  بالإضافة لوجود علاجات بديلة.

تتوفر الكريمات والمراهم بشكل كبير، إلا أن الكثير منها لم يثبت فعاليته. سنذكر لكم بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم وتعالج عدوى فطريات الأظفار:

  • تيربينافين (لاميسيل) – terbinafine (Lamisil)
  • إتراكونازول (سبورانوكس) – itraconazole (Sporanox)
  • فلوكونازول (ديفلوكان) – fluconazole (Diflucan)

يستغرق مثل هذا العلاج عادةً فترة زمنية قد تصل ل 4 أشهر، قبل استبدال الظفر المصاب بالكامل بظفر جديد غير مصاب. يختار الطبيب إزالة الظفر بالكامل في بعض الحالات القصوى وذلك حسب تقيمه الشخصي.

علاجات منزلية بديلة

طبابة نت - البقع البيضاء على الأظافر

يمكن لبغض العلاجات البديلة والتي تستهدف فطريات الأظفار التخفيف من العدوى الفطرية الواضحة للأظفار ولكنها في الغالب لا تعالج العدوى تماماً وبشكل نهائي.

تشمل العلاجات المنزلية الأخرى التي تبيّن أن لها تأثيرات سريرية واعدة على فطر الأظفار كل مما يلي:

  • Vicks VapoRub:
    يستخدم هذا المستحضر عادةً لعلاج السعال ومع ذلك، تشير بعض الدراسات التي نشرت في عام 2011 إلى أنه قد يكون مفيداً في علاج فطريات الأظفار.
  • خلاصة (نبات جذر الثعبان) Snakeroot:
    أظهرت دراسة كانت قد أجريت في عام 2008 أن هذا النبات الطبيعي المضاد للفطريات، يمكن أن يكون فعالاً مثل سيكلوبيروكس ( مضاد للفطريات) وهو علاج مضاد للفطريات لايوصف إلا بوصفة طبية ، يوصف بكثرة لعلاج فطريات الأظفار.
  • زيت الأوريغانو Oregano oil:
    يحتوي الأوريغانو على مادة الثيمول والذي يقال أن لها خصائص مضادة  للفطريات. يتم دمج زيت الأوريجانو في بعض الأحيان مع زيت شجرة الشاي في العلاجات المستخدمة ضد الفطريات، لكن الآثار الجانبية يمكن أن تكون قوية والجمع بينها يمكن أن يزيد من احتمال حدوث رد فعل تحسسي أو تهيج.
  • زيوت الأوزون Ozonized oils:
    يعتبر كل من زيت الزيتون وزيت عباد الشمس أمثلة شائعة على الزيوت التي تشربت نفس الغازات الموجودة في طبقة الأوزون.
    هناك العديد من الدراسات التي تؤكد فوائد هذا النوع من الزيت في علاج فطريات الأظفار، حيث أظهر إحدى هذه الدراسات أن زيت عباد الشمس المعالج بالأوزون له تأثيرات سريرية أكبر من الكيتوكونازول – ketoconazole المضاد للفطريات والموصوف من قبل الأطباء.

تشمل الأدوية البديلة الأخرى المستخدمة في علاج الالتهابات الفطرية التي تصيب الأظفار كل من زيت شجرة الشاي الأسترالي والخل واليسترين – listerine وخلاصة بذور الجريب فروت، ومع ذلك كلّه لا يوجد دليل علمي يدعم فوائد استخدام هذه المنتجات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق