fbpx
التغذية

لماذا لا ينبغي عليك تجاوز وجبة الفطور؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يلتزمون بوجبة الفطور على الرغم من المخاطر الكثيرة التي قد تنجم لعدم تناولها. حيث يقدر عدد الأمريكيين الذين يتجاوزون وجبة الفطور بحوالي 31 مليون شخص. فاذا كنت من الأشخاص الذين يهملون هذه الوجبة الرئيسية فانت لا تؤذي صحتك فحسب بل أنك تضعف نشاطك وقدراتك على انجاز المهام والاعمال اليومية.

ولابد أنك سمعت من قبل ان وجبة الفطور هي الوجبة الأكثر أهمية بين الوجبات جميعا ولقد أثبتت التجارب صحة هذا الكلام وفيما يلي ندرج أهم أربعة أسباب تجعل من وجبة الفطور مهمة وضرورية:

  1. تناول الفطور يساعدك على خسارة الوزن:
    طبقا للبحوث التي أجريت مؤخرا ان الفطور الذي يحتوي على كمية بروتين عالية قد يساعد بشكل فعلي على خسارة الوزن. كما اشارت الدراسات ان الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من البروتين في وجبتهم الأولى لا يشعرون بالجوع كثيرا إضافة الى فقدانهم للدهون بشكل أسرع كما ان الفطور الغني بالبروتين يحافظ على الكتلة العضلية على الرغم من فقدان الوزن.
    وجدت احدى الدراسات التي نشرت في international journal of obesity   ان النساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد ويتناولون البيض على الفطور كجزء من نظامهن الغذائي كن قد فقدن 65 بالمئة من الوزن و34 بالمئة من دهون البطن مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولون الفطور.
  2. يمكن للوجبة الفطور ان تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري:
    ان تجاوزك للوجبة الفطور واهمالها يعرضك لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 25,000 شخص لمدة ستة عشر عاما ان الأشخاص الذين ل لا يلتزمون بوجبة الفطور كانوا قد عانوا من امراض القلب في الشريان التاجي.ولقد أظهرت دراسات أخرى ان أولئك الذين يواظبون على تناول وجبة الفطور يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من الأشخاص الذين لا يتناولون الفطور.
  3. يساعدك الفطور في الحصول على العناصر الغذائية اليومية التي يحتاجها جسمك:
    يجب ان تحتوي الوجبة الصباحية المتوازنة على أطعمة متنوعة مليئة بالبروتينات او الحبوب الكاملة والفواكه او الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تغذي الجسم وتمنح الطاقة اللازمة لبدء اليوم بنشاط.ولقد اشارت الدراسات الى ان الأشخاص الذين يوظبون على تناول وجبة الفطور يحصلون على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن مقارنة بالأشخاص الذين يهملون الفطور. ويكون لديهم مخزون عالي من فيتامينات B وفيتاميناتA وc والكالسيوم والالياف.
  4. يساعد الفطور على تحسين أداء الأطفال في المدرسة:
    إذا كنت تريد أن يقدم طفلك ما بوسعه وأفضل ما لديه بالمدرسة فيجب عليك ان تجعله يبدأ يومه بوجبة فطور متوازنة. فبدون وجبة الفطور الصباحية سيجد صعوبة بالتركيز والاستيعاب. وان الأطفال والبالغين أيضا الذين لا يتناولون فطورهم اليومي يكونون أكثر عرضة للتعب الشديد والانفعال والغضب السريع.ولقد برهنت الدراسات ان للفطور فوائد كبيرة على الأطفال من الناحية الادراكية من حيث زيادة تحصيلهم الدراسي والحفاظ على ذاكرتهم قوية ومرنه إضافة الى المشاركة الفعالة والنشطة في المدرسة.

 

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق