fbpx
الحمل والولادة

الأدوية الآمنة وغير الآمنة أثناء الحمل

لربما ستتعرضين خلال فترة الحمل إلى وعكة صحية ما، وستحتارين عندها إن كنت تستطيعين اللجوء إلى الدواء الذي اعتدت على أخذه دون وصفة طبية، فبعض الأدوية آمنة أثناء الحمل ولكن هنالك أدوية أخرى غير آمنة أو تأثيرها على الجنين غير معروف بعد، فعندما يؤكد الطبيب حملك اسأليه عن الأدوية الآمنة وعن الأدوية التي يجب أن تجدي بدائل لها، فسيقوم المسؤول عن رعايتك الصحية بالموازنة بين منافع ومخاطر هذه الأدوية ليساعدك على معرفة الآمن منها، وأخبري أيضاً طبيبك عن أي دواء بديل أو مكمل غذائي تتناولينه حتى ولو كُتب على علبته بأنه منتج “طبيعي”، وفي حال وصف لك أي طبيب آخر وصفة دواء جديدة فتأكدي من إعلامه بأنك حامل.

ما هي الأدوية الآمنة خلال فترة الحمل؟

إن الفيتامينات المخصصة لمرحلة ما قبل الولادة آمنة وأخذك لها ضروري عندما تكونين حامل، ولكن اسألي المسؤول عن رعايتك صحياً عن سلامة تناول فيتامينات وعلاجات عشبية ومكملات غذائية أخرى، فمعظم الوصفات الدوائية العشبية والمكملات الغذائية لم يتم توثيقها بأنها آمنة خلال الحمل، وبشكل عام يجب ألا تأخذي أي دواء دون وصفة طبية أثناء حملك إلا في الحالات الطارئة.

هذه الأدوية والعلاجات المنزلية التي سنستعرضها لك لم يُسجل لها أي تأثير مُضر خلال الحمل في حال التزمت بالإرشادات المرفقة بالعلبة، ولكن استشيري طبيبك لمعلومات إضافية عن مدى خلوها من المخاطر أو عن الأدوية الغير مدرجة في هذه القائمة.

الأدوية الآمنة التي يمكن تناولها خلال الحمل:

حالات الحساسية:

دايفينهيدرامين “Diphenhydramine”  أو يعرف أيضاً باسم بينادريل (Benadryl).

لوراتادين “Loratadine” أو يعرف أيضاً باسم كلاريتين (Claritin).

بخاخ أنفي ستيرويد “Steroid nasal spray ” أو يعرف أيضاً باسم راينوكورت (Rhinocort).

استشيري طبيبك قبل تناول هذه الأدوية في الثلث الأول من الحمل.

حالات نزلات البرد والإنفلونزا:

الأسيتامينوفين “Acetaminophen” أو يعرف أيضاً باسم باراسيتامول “Paracetamol” أو تايلينول.(Tylenol) سالين قطرة أو بخاخ للأنف ” .”Saline nasal drops or spray

الغرغرة بالماء أو بالماء الدافئ مع الملح.

استشيري طبيبك قبل تناول أية أدوية أخرى خاصة في الثلث الأول من الحمل.

حالات الإمساك:

كولاس “Colace”.

ميتاموسيل “Metamucil”.

مراهم الإسعافات الأولية:

باسيتراسين “Bacitracin”.

كريم جونسون آند جونسون للإسعافات الأولية ” .”J&J First-Aid Cream

نيوسبورين “Neosporin”.

بوليسبورن “Polysporin”.

حالات الطفح الجلدي:

كريم بينادريل ” .”Benadryl cream

كريم أو مطري كالادريل “Caladryl “.

كريم أو مرهم هيدروكورتيزون “Hydrocortisone”.

حمام بودرة الشوفان من ماركة أفينيو (Aveeno).

 ملاحظة: لا يوجد دواء يُعتبر بأن استعماله آمن 100% خلال الحمل

 ماهي طرق العلاج البديلة التي تعتبر آمنة خلال فترة الحمل؟

أظهرت بعض طرق العلاج البديلة بأنها آمنة وفعالة لإراحة المرأة الحامل من بعض الآثار الجانبية المزعجة للحمل، ولكن استشيري طبيبك أولاً قبل استخدام أي منها، وتذكري أنه عندما تكوني حاملاً فإن الطرق “الطبيعية” لا تعني دائماً أنها “آمنة”.

حالة الغثيان في المرحلة المبكرة من الحمل: طرق العلاج النافعة هي العلاج بالوخز بالإبر والعلاج بالضغط اليدوي واستعمال جذور الزنجبيل بمقدار (كبسولة عيار 250 مليغرام لأربعة مرات في اليوم ) وفيتامين B6 (بيريدوكسين بمقدار 25 مليغرام مرتان أو ثلاثة مرات في اليوم) ، ويمكن أن يساعد أيضاً شُرب كأسٍ من الشراب الكثيف لمزيج شرائح عدة فواكه كالدراق والإجاص والأناناس والبرتقال.

في حالة وجع الظهر: تعتبر المعالجة اليدوية أو الإرجاع الموضعي للفقرات بأنها من أكثر العلاجات فعالية، والتدليك يعتبر خياراً جيداً أيضاً، ولكن من المهم أن تتأكدي من أن المعالج الذي يؤدي علاج التدليك مؤهل ومدرب لممارسة التدليك الخاص بفترة ما قبل الولادة.

حالة الطفل المقعدي: في هذه الحالة يمكن أن تساعدك ممارسة التمارين والتنويم المغناطيسي.

لتخفيف آلام المخاض: أكثر الطرق فعالية هي طريقة التخدير فوق الجافية، ولكن مغطس الحمام الدافئ يمكنه أيضاً أن يخفف من التوتر، كما أن تقنيات الاسترخاء والتنفس، وأيضاً الدعم العاطفي والتنويم المغناطيسي الذاتي تعد من الطرق المستخدمة بشكل واسع، ويمكن للعلاج بالوخز بالإبر أن يكون فعالاً لبعض النساء.

ما هي طرق العلاج البديلة التي يجب تجنبها خلال الحمل؟

إن المواد التالية التي تأتي في تراكيب مركزة (ليست كالتوابل المستخدمة في الطهي) يمكن أن تؤذي طفلك، فيعتقد أن بعضاً منها يسبب العيوب الخلقية ويحتمل أنها تحث على حدوث المخاض المبكر.

تجنبي هذه المكملات الغذائية التي تؤخذ عن طريق الفم:

شجرة الحياة أربور فيتاي  ” Arbor vitae “-  جذر بيث )تريليوم إريكتوم( ” beth root ” – نبات الكوهوش الأسود “black cohosh” – نبات الكوهوش الأزرق “blue cohosh ” – كسكارة “cascara ” – عشبة كف مريم          ” chaste tree berry ” – حشيشة الملاك الصينية “Chinese angelica ” (dong quai) – نبات الكينا           “cinchona” – لحاء جذور القطن “cotton root bark” – أقحوان زهرة الذهب “feverfew” – الجنسنج           ” ginseng ” – نبات خاتم الذهب ” golden seal ” – نبات شجر العرعر “juniper” – كافا – كافا “kava kava” – عرقسوس “licorice” – نبات اللحلاح الخريفي “meadow saffron ” – نعنع الماء “pennyroyal” – نبات الصًبغة الأمريكية “poke root” – سذاب “rue” – الميرمية “sage ” – نبتة القديس يوحنا “St. John’s wort ” – السَّنَا “senna” – نبات الشاغة مخزنية “slippery root ” – حشيشة الدود الشائعة “tansy ” – عود الصليب       “white peony” – وورم وود “wormwood” – القيصوم الألفي الأوراق “yarrow” – حماض أصفر ” yellow dock ” – والفيتامين A (الجرعات الكبيرة منه تسبب العيوب الخلقية).

تجنبي هذه الزيوت العطرية التي تستخدم في العلاج العطري:

الوَجّ “Calamus” – الشيح “mugwort” – نعنع الماء – الميرمية – نبات الوينترجرين “wintergreen” – ريحان “basil” – زوفا “hyssop” – المره “myrrh” – البردقوش “marjoram” – زعتر “thyme”.

إن راودك الشك حول أي دواء أو مكمل غذائي أو علاج فعليك أن تستشيري المسؤول عن رعايتك صحياً قبل استعمال أي منها.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة