fbpx
الأمراض وعلاجها

ارتفاع ضغط الدم

المحتويات:

  • فكرة عامة
  • أسباب ارتفاع ضغط الدم
  • طرق تشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم
  • طرق علاج ارتفاع ضغط الدم

الوقاية

غالباً ما يستطيع الفرد منع ارتفاع ضغط الدم لديه أو على الأقل خفضه عن طرق تناول الطعام الصحي، والمحافظة على وزن صحي، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، والاعتدال في شرب الكحول والابتعاد عن التدخين.

اتباع حمية صحية

يجب هنا تقليل كمية الملح في الطعام وتناول الكثير من الفواكه والخضروات. ومن المفيد الاطلاع على دليل الغذاء الصحي   Eatwell Guide الذي يسلط الضوء على أنواع مختلفة من المواد الغذائية المشكلة لنظامنا الغذائي، ويظهر النسب المثالية التي يجب أن نأكل تلك المواد حسبها لنحصل على نظام غذائي صحي ومتوازن.

يتسبب الملح برفع ضغط الدم. فكلما زادت كمية الملح التي تتناولها زاد ارتفاع ضغط الدم لديك، وبالتالي عليك تناول الملح بمقدار أقل من 6غ \اليوم وهو ما يعادل ملعقة طعام صغيرة.

كما يساعد تناول نظام غذائي قليل الدسم غني بالألياف -مثل الأرز المخبوز والخبز والمعكرونة –ويحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات في خفض ضغط الدم. اذاً عليك بتناول خمسة حصص من الفواكه والخضروات كل يوم.

الحد من شرب الكحول

شرب الكحول بانتظام بكميات أعلى من الحدود الموصى بها صحياً يمكن يؤدي الى رفع ضغط الدم مع مرور الوقت. الالتزام بشرب الكحول بحسب الكميات الموصى بها هو أفضل وسيلة للحد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم:

ينصح الرجال والنساء بعدم شرب الكحول بكميات أعلى من 14 وحدة في الأسبوع. (ال 14 وحدة تعادل 10 كؤوس صغيرة من النبيذ ضعيف القوة أو 6 مكاييل (المكيال pints نصف ليتر) من بيرة متوسطة القوة). إذا ممن يشرب الكحول بمقدار أعلى 14 وحدة في الأسبوع عليك بتوزيع معدل الشرب الخاص على مدى ثلاثة أيام أو أكثر.

ومن المفيد أن تعرف أن الكحول عالي السعرات الحرارية، وبالتالي الافراط في شرب الكحول سوف يجعلك تكتسب الوزن بسرعة والذي سيؤدي في نهاية المطاف الى رفع ضغط الدم لديك.

فقدان الوزن

تجبر زيادة الوزن القلب على العمل بجد ليقوم بضخ الدم حول الجسد، مما يمكن أن يؤدي الى رفع ضغط الدم. من الجدير بالذكر أنه في حال كنت بحاجة الى إنقاص وزنك بعض الشيء فعليك بذلك بشكل فوري لان ستشعر بفرق كبير في ضغط الدم لديك بمجرد فقدانك بعضه غرامات من وزنك.

كن نشيطاً

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقلل من ارتفاع ضغط الدم فهي تحافظ على سلامة وصحة القلب والأوعية الدموية. كما تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على فقدان الوزن بالتالي تؤدي الى خفض ضغط الدم.

يجب على البالغين ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 150 دقيقة\ الأسبوع على الأقل (ساعتين ونصف) ومن الأنشطة الرياضية المعتدلة نذكر ركوب الدراجة الهوائية والمشي السريع. ويمكن أن يشمل النشاط البدني أي نوع من أنواع الأنشطة الرياضة كالمشي وأعمال البستنة.

اليك مزيد من الأفكار التي ستجعلك نشيطاً.

  1. توقف عن شرب الكافيين:
    شرب أكثر من أربعة أكواب من القهوة يومياً قد يؤدي الى رفع ضغط الدم. إذا كنت من محبي شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية والطاقية وغيرها من المشروبات الغنية بالكافيين عليك أن تخفف منها. لا بأس بشرب القليل من الشاي والقهوة ضمن نظام غذائي متوازن، ولكن يجب ألا تكون تلك المشروبات مصدر السوائل الرئيسي أو الوحيد.
  2. توقف عن التدخين
    لا يسبب التدخين ارتفاع ضغط الدم بشكل مباشر، لكنه يزيد من خطر اصابتك بأمراض أخطر منه بكثير كحدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية.
    فالتدخين يؤثر على الجسم بنفس طرقة تأثير ارتفاع ضغط الدم، فهو يؤدي الى تضيق وتصلب الشرايين. وفي حال كنت مدخن وتعاني من ارتفاع ضغط الدم في نفس الوقت سيؤدي ذلك الى تضيق الشرايين لديك بسرعة كبيرة، وبالتالي ستزداد احتمالية إصابتك بأمراض القلب والرئة مستقبلاً.
  3. نم جيدا في الليل
    يؤدي الحرمان من النوم على المدى الطويل الى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم. لهذا يجب أن تنام لمدة ست ساعات على الأقل إذا كنت تستطيع ذلك.
الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة