الصحة العامة

الأنماط الرئيسية لليوغا

تقول المختصة في اليوغا آليس لويس بليندين – Alice Louise Blunden :

برأي اليوغا ليست عبارة عن مقاس واحد يناسب الجميع لكنها تعتبر واحدة من التمارين القليلة التي توفر بالفعل “أحجاماً” مختلفة للأشخاص لتجربتها وإذا كنت أحد الأشخاص الجدد فمن المفيد تجربة أنماط مختلفة لليوغا للعثور على أفضل نمط يناسبك.

وفيما يلي ملخص للأنماط الرئيسية من اليوغا:

الآنغيار – Iyengar

هذا النمط هو مزيج من وضعيات الوقوف والجلوس وذلك باستخدام الدعائم ويمارس هذا النمط الأشخاص الذين يرغبون في التركيز على الانتظام في وضعية جسدهم واكساب قوة لعضلاتهم وزيادة نطاق الحركة لديهم.

فينيوغا – Viniyoga

وهو أحد الأنماط الذي يركز على التنفس والتأمل ويعتبر مفيداً للأشخاص ذوي القدرة المحدودة على الحركة أو الذين يرغبون في العمل من الداخل إلى الخارج أي لتجربة شعور الاسترخاء والوعي الجسدي والوقوف بشكل أفضل.

جيفانميكوتي – Jivanmukti

وهذا النمط عبارة عن تسلسل مجموعة من التمارين إذ أنه يتضمن التأمل والهتاف والاصغاء العميق ويمارس هذا النمط الأشخاص الذين يريدون دمج العناصر الروحية وتعاليم اليوغا القديمة في ممارستهم مع اكتساب الوعي الجسدي وتعلم اللغة السنسكريتية وتحسين العلاقات في حياتهم.

هاثا – Hatha

يستخدم هذا النمط وضعيات اليوغا وتقنيات التنفس لمواءمة وتهدئة الجسم والعقل والروح استعدادًا للتأمل وتعتبر فصوله أبطأ وتيرة، لكن تطبيق وضعياته وتحقيق الثبات فيها يمكن أن يكون أكثر صعوبة جسديًا.

الفينياسا – Vinyasa

يقوم هذا النمط الديناميكي بمزامنة الحركة مع التنفس وقد يشار إليه باسم “فصول التدفق” حيث يقوم الأشخاص بالتحرك عند ممارسته بشكل أسرع من نمط Hatha التقليدية.

أشتانغا Ashtanga

يمر ممارسو هذا النمط عبر سلسلة متسارعة وصعبة من الناحية الجسدية من مختلف الوضعيات ويرافق ذلك بنفس الوقت التركيز بشدة على التنفس. وفي الفصول التقليدية لهذا النمط لا يسمح بشرب الماء ولا يمكنك الانتقال إلا إلى المجموعة أو السلسلة التالية إلا بعد الانتهاء من السابقة.

بيكرام – Bikram

يحتوي هذا النمط على طريقتين من تقنيات التنفس المتبعة وحوالي 26 وضعية تتكرر في نفس الترتيب لمدة 90 دقيقة وغالباً ما يتم ممارسة هذا النمط في غرف مخصصة يتم رفع درجة حرارتها إلى 40.6 درجة مئوية وذلك للمساعدة في للتخلص من المواد السامة التي توجد في الجسم عن طريق التعرق.

كيونداليني – Kundalini

يتضمن هذا النمط حركات متكررة يشار إليها باسم “kriya” كالتنفس الديناميكي والغناء والهتاف والتأمل ويعتقد كثيرين أنه يوقظ الطاقة في قاعدة العمود الفقري ويسحبه لأعلى عبر طبقات الشاكرات  ” chakras “.

يين – Yin

يتم في هذا النمط الثبات في وضعيات مختلفة لمدة 3-5 دقائق وخصوصاً في وضع الاستلقاء أو الجلوس ويهدف ذلك إلى التخلص من التوتر واستعادة نطاق الحركة على العضلات من جديد وخصوصاً الأنسجة الضامة ويعد هذا النمط مفيداً للأشخاص الذين لديهم عضلات هزيلة أو إجهاد أو يعانون ألم مزمن.

Restorative

تعد وضعيات هذا النمط معتدلة جداً وتطول لمدة عشر دقائق أو أكثر وتضمن هذه الوضعيات الكثير من لحظات الاسترخاء ويستخدم فيها الحصائر والدعامات والأشرطة وعلى غرار Yin yoga هذا النمط مفيد للأشخاص الذين يعانون من الآلام المزمنة أو الشعور بالتوتر.

ومن خلال تعرفك على أنماط اليوغا المختلفة ستلاحظ موضوعاً عاماً يتكرر وهو: الشفاء الذاتي. سواء أكنت تريد أن تختار ممارسة Yin أو تفضل Vinyasa فإن ممارسة أي نمط من أنواع اليوغا يمنحك الفرصة للتقدم ومعرفة المزيد عن نفسك وجسمك حتى تكون في أفضل حال للعيش والتعامل مع الأشخاص من حولك والعالم بأثره.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق