fbpx
الصحة العامة

أفضل 8 علاجات للحكة الجلدية

الحكة الجلدية المزعجة

أحياناً تكون الحكة الجلدية (pruritus) أكثر من مجرد مصدر إزعاج صغير، فهي تشكل بالنسبة للبعض الكثير من الازعاج وعدم الراحة، وربما تؤدي الى تشتيت الانتباه، وهذا يقود الى طرح السؤال التالي: متى تكون الحكة خطيرة وكيف يمكنك علاجها في المنزل؟

تتولد الحكة الجلدية نتيجة  مجموعة متنوعة من الأسباب. على سبيل المثال، قد يكون السبب لمس الشخص لنوعاً معيناً من النباتات، مثل الرجويد أو اللبلاب السام.

الصدفية ايضاً أحد مسببات الحكة الجلدية، فهي تولد الحكة حول بقع الجلد الجاف وتؤدي الى تقشره بسبب تراكم خلايا الجلد فوق بعضها البعض.

يمكن أن يسبب المرض أو لدغة الحشرات أو الشفاء من الحرق أو الجروح الشعور بالحكة.

إليك بعض النصائح حول كيفية علاج هذه الحكة:

  1. الشوفان

دقيق الشوفان الغروي وهو ليس شيئاً قابل للأكل على وجبة الإفطار مثلاً. يتكون هذا الدقيق من الشوفان المطحون إلى مسحوق ناعم جداً، عبارة عن منتج طبيعي يُستخدم في صناعة العديد من أنواع الصابون والمستحضرات الأخرى، ويمكن إضافته أيضاً إلى حمام بارد.

وجدت إحدى الدراسات التي أجرتها “تريستيد سورس” عام 2012 أن هذا المنتج آمن ويساعد في علاج الحكة مهما كان سببها. يمكنك العثور على دقيق الشوفان الغروي في العديد من الصيدليات، أو قم بصنعه بنفسك عن طريق طحن الشوفان إلى مسحوق ناعم.

  1. الأوراق الهلامية

جرب منتجاً نباتياً مثل جل الصبار أو المنثول للتبريد وعلاج الحكة البسيطة الناتجة عن حروق الشمس أو لسعات البعوض.

المنثول الذي بتميز بأثر بارد عند وضعه على الجلد، وهو مصنوع من نبات النعناع. يجب استخدام المنثول الموضعي بحذر نظراً لاحتمال تسببه بتهيج الجلد إن لم يكن مخففاً، كل من هذه المنتجات يمكن شراؤها من معظم محلات الأدوية.

  1. مرطبات عالية الجودة

تحفظ المرطبات عالية الجودة الماء في الطبقة الخارجية من البشرة، هذا يمكن أن يساعد البشرة على الشعور بالرطوبة وبالتالي سيقلل من الجفاف والحكة.

تشمل أمثلة المرطبات عالية الجودة علامات تجارية مثل Eucerin و Cetaphil.

  1. حافظ على برودة جسمك

توصي Mayo Clinic بحل بسيط للسعات البعوض: كيس بارد أو كيس مملوء بالجليد، مفتاح العلاج هنا كما تلاحظ هو البرودة. تجنب تعريض المنطقة المصابة إلى الماء الساخن قدر الإمكان لأنها سوف تزيد من الحكة و تهيج الجلد.

  1. مضادات الهيستامين

الهستامين هي مواد كيميائية موجودة في الجسم تسبب أعراض الحساسية، بما في ذلك الحكة. مضادات الهيستامين عبارة عن علاج شائع لتفاعلات الحساسية. العديد من أدوية مضادات الهيستامين تجعلك تشعر بالنعاس، لذلك من الأفضل استخدامها قبل النوم.

أوصت إحدى الدراسات لعام 1996 بتطبيق مضادات الهيستامين الموضعية مباشرةً على المنطقة المصابة لتجنب الآثار الجانبية المرتبطة بمضادات الهستامين الفموية.

  1. الهيدروكورتيزون

كريم مضاد للحكة هو وسيلة شائعة أخرى لتهدئة الحكة الجلدية. ينصح باستخدام كريم مضاد للحكة من النوع الذي يحتوي على 1 في المائة على الأقل من الهيدروكورتيزون. يمنع هذا الدواء الاستجابات الالتهابية في الجسم ويمكن أن يساعد في تهدئة البشرة الملتهبة والحكة. يجب استخدام هذا الكريم لأقصر فترة ممكنة ثم إيقافه.

تتوفر الكريمات المضادة للحكة من دون وصفة طبية.

  1. مضادات الاكتئاب

وفقا لبعض الدراسات وجد أن هناك احتمالية لأن تكون مضادات الاكتئاب قادرة على المساعدة في علاج الحكة أيضاً، تؤدي بعض هذه الأدوية الى تحفيز إفراز السيروتونين الذي يمكن أن يخفف من فعالية المستقبلات الموجودة في الجسم و التي تثير الشعور بالحكة، وعادة ما يستخدم هذا الدواء لعلاج الحالات المرضية المزمنة أكثر من الحكة الجلدية.

  1. توقف عن الخدش (الهرش)!

عندما ينتابك شعور الحكة، الخدش أو الهرش هو الاستجابة الطبيعية لها، لكن هذا لن يساعد في حل المشكلة، حقيقة الخدش قد يزيد الطين بلة لانه سيؤدي الى تمزق الجلد وتأخير شفاءه فضلاً عن جعله عرضة للإصابة بالعدوى.

حاول ألا تخدش بشرتك. يفضل ارتداء ملابس مريحة لا تهيج الجلد والحفاظ على الأظافر مشذبة بشكل صحيح.

متى تكون الحكة مشكلة خطيرة؟

بغض النظر عن السبب، قم بتحديد موعد مع طبيبك إذا كنت استمر شعورك بالحكة لمدة ثلاثة أيام أو أكثر.

على الرغم من أن الحكة لا تشير عادة إلى وجود مشكلة خطيرة، إلا أن الحكة العامة في جميع انحاء الجسم قد تدل أحياناً على وجود حالة خطيرة، بما في ذلك أمراض الغدة الدرقية أو الكلى أو الكبد أو حتى السرطان.

تحدث مع طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من حكة شديدة دون أي لسعات أو جروح أو طفح جلدي.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة