التغذيةالصحة العامة

أطعمة تعزز صحة القلب (1)

فيما يلي نقدم أفضل أنواع الأطعمة المفيدة لصحة القلب حسب منظمة صحة القلب الامريكية وهذه الأنواع تحمي القلب والشرايين لذلك حاول ان تدخلها في نظامك الغذائي اليومي.

التوفو

من المصادر النباتية الغنية بالبروتين كما انه يحتوي على الكثير من العناصر النباتية اللازمة لصحة القلب كالكالسيوم والمغنيزيوم وحمض الفوليك والبوتاسيوم والنياسين.

وتعتبر التونا من الأطعمة السهلة التحضير والتي يمكن اضافتها للكثير من الاطباق كما يمكن ان تتناوله سندويشات مع البندورة والخس ويمكن ان تضيفه الى المعكرونة والباستا بدلا من اللحمة.

الأرز البني

إضافة الى مذاقه اللذيذ يعتبر الأرز البني من الأغذية الصديقة للقلب فهو غني بفيتامينات B والالياف والنياسين والمغنيزيوم.

ويعتبر الأرز من الوجبات ذات الخيارات المتعددة في الطبخ حيث يمكن ان تتناوله مع الخضروات او تضيفه للحساء او تتناوله مع التوفو.

حليب الصويا

طبابة نت - اطعمة خاصة بالكوليسترول

يحتوي حليب الصويا على الايسوفلافون (الفلافوند) وفيتامينات B والنياسين والكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفتوستروجنس. ومن الجدير بالذكر هنا ان البروتين الموجود في حليب الصويا يختلف عن البروتين الموجود في الحليب ذو المصدر الحيواني فحليب الصويا يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول السيئة وله الكثير من الفوائد للقلب والأوعية الدموية.

ويمكن ان تضيف حليب الصويا الى وجبة الفطور او خلطة مع المشروبات او استبداله بالحليب ذو المصدر الحيواني.

التوت

يعتبر التوت من الأطعمة المفيدة جدا لصحة الجسم عامة ولصحة القلب خاصة. فهو غني جدا بالعناصر المفيدة جدا كالكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين C الكاروتين والأنثوسيانين وحمض يلاغنيتش.

وتشكل حبات التوت وجبة غذائية متكاملة لوحدها ويمكن ان تضيفه لحبوب الفطور او الفطائر أو اضافته للعصائر او مع اللبن القليل الدسم او مع السلطات.

اقرأ المزيد حول الأغذية المفيدة لصحة القلب

الجزر

طبابة نت - الجزر مفيد لإنقاص الوزن

من المصادر الغنية بالألفا كاروتين وكاروتين ويد والالياف.  يعتبر الجزر من الوجبات الخفيفة التي يمكن ان تضيفها للكثير من الوجبات كالسلطات والحساء والصوص والكعك والفطائر.

السبانخ

موقع طبابة نت - أعراض نقص حمض الفوليك ومصادره

من المصادر الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة القلب حيث يحتوي على البيتا كاروتين وفيتامين C-E والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم والألياف ويمكن إضافة السبانخ الى السلطات ويمكن استخدامه في السندويشات او الى العصائر او الى فطائر البيتزا او عجة البيض.

البروكلي

طبابة نت - الأمراض المناعية - أطعمة تحمي من الإصابة بالزكام - إنقاص الوزن- البروكلي

من النباتات التي تعتبر خزان للعناصر الغذائية الصحية فهو غني بالبيتا كاروتين (الكاروتيويد) وفيتامين C – E والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم والالياف.

وللبروكلي مذاق لذيذ جدا وي مكن ان تضيفه للحساء وللسلطات والى اطباق السمك.

البطاطا الحلوة

طبابة نت - الأمراض المناعية - أطعمة تحمي من الإصابة بالزكام - إنقاص الوزن - البطاطا الحلوة

يعتبر من المصادر الغنية بفيتامين A -C-E والبوتاسيوم وحمض الفوليك والكالسيوم والالياف. وتختلف البطاطا الحلوة عن البطاطا العادية التي نستخدمها بالطبخ فالبطاطا العادية صحية وتحتوي على الكثير من القيمة الغذائية العالية ولكن ليس بدرجة البطاطا الحلوة.

ويمكن ان تتناول البطاطا الحلوة لوحدها كوجبة خفيفة ومفيدة أو يمكن ان تضيفها الى السلطات وبعض أنواع الحساء.

لقراءة الجزء الثاني من أطعمة تعزز صحة القلب (2)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق