fbpx
صحة كبار السن

11 نوعاً من الأطعمة تساعد في محاربة الشيخوخة

الشيخوخة جزء طبيعي من الحياة لا يمكن تجنبه ومع ذلك فإن الأطعمة التي تتناولها يمكن أن تؤدي الى تسريع عملية التقدم في العمر، من الداخل والخارج.

إلك 11 نوعاً من الأطعمة التي يمكن أن تساعدك على أن تبدو أصغر سناً.

1- زيت الزيتون الخام الممتاز

يعتبر زيت الزيتون الخام الممتاز أحد الدهون الأكثر صحة على وجه الأرض.

أظهرت الأبحاث أنه قد يساعد في مكافحة العديد من الأمراض الشائعة المرتبطة بالشيخوخة.

فهو يخفض ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد على الوقاية من الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي(metabolic syndrome)، ويتوقع أن يكون فعالاً في مكافحة السرطان.

يساعد زيت الزيتون في الحفاظ عى نضارة البشرة وجعلها تبدو أكثر شباباً.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات والمختبرات إلى أن زيت الزيتون له آثار قوية مضادة للالتهابات على الجلد وقد تحميه من أضرار أشعة الشمس.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت الزيتون على دهون غير مشبعة احادية بنسبة تصل الى 73 ٪ من محتواه، والتي ترتبط بزيادة مرونة الجلد وصلابته.

استهدفت دراستان نفذتا مؤخراً هذا الموضوع، وبيَّن البحث في سجلات الأغذية وتطبيق استبيانات على البالغين في منتصف العمر وكبار السن أن أولئك الذين لديهم كمية أعلى من الدهون غير المشبعة الاحادية ومصدرها زيت الزيتون كان جلدهم أقل عرضة للتلف الشديد تحت تأثير الشمس.

2-الشاي الأخضرموقع طبابة نت - وصفات سريعة وحارقة للدهون - إنقاص الوزن - مشروبات صباحية - الصيام

يتميز الشاي الأخضر بغناه بالمواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تحمي من التأثير السلبي للجذور الحرة.

الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تتشكل أثناء عملية الأيض وكاستجابة للتوتر. المواد المضادة للاكسدة قادرة على تغيير هيكلها وهي لا تسبب أي ضرر.

الشاي الأخضر غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول، والتي يمكنها مكافحة مرض السكري ومقاومة الأنسولين والالتهابات وأمراض القلب.

قد تساعد مادة البوليفينول أيضاً على تعزيز الكولاجين والحفاظ عليه، وهو البروتين الرئيسي في الجلد. قد يقلل هذا من علامات الشيخوخة بل ويعكسها جزئياً.

بحسب إحدى الدراسات وجد أن النساء ذوات البشرة المتضررة من أشعة الشمس واللواتي تلقين علاج بكريم الشاي الأخضر والمكملات لمدة 8 أسابيع لديهم تحسنات متواضعة في مرونة الجلد.

3-السمك

يعتبر السمك الغذاء الأمثل لمكافحة الشيخوخة.

فهو غني بدهون أوميغا 3 طويلة السلسلة المفيدة ضد أمراض القلب والالتهابات والتهاب القولون التقرحي، اضافة الى مكافحتها العديد من الأمراض الأخرى.

تشير الدراسات إلى أن السمك يحمي أيضاً من الالتهابات والأضرار التي تحدث على الجلد أثناء التعرض للشمس.

يحتوي السلمون ، الذي يعد أحد أكثر أنواع الأسماك الدهنية شيوعاً، على مكونات إضافية قد تحافظ على نضارة البشرة وتبقيها أكثر شباباً.

يحتوي السلمون على مضادات الأكسدة كاروتينيد والتي تدعى أستازانتين (astaxanthin)، وهي المسؤولة عن اللون الوردي لسمك السلمون.

عمل الباحثون في إحدى الدراسات على دراسة مجموعة من الأشخاص ذوو البشرة المتضررة من أشعة الشمس والذين تم إعطاؤهم مزيجاً من أستازانتين والكولاجين لمدة 12 أسبوع، وخلصت الدراسة إلى تحقيق تحسنات كبيرة في مرونة الجلد ودرجة ترطيبه.

الحد الأدنى:

قد توفر الأسماك الدهنية ايضاً الحماية من تلف الجلد الذي يحدث كاستجابة للالتهابات والتعرض للشمس. كما يعمل الأستازانتين المتوفر في السلمون على تحسين مرونة الجلد والترطيب.

4- الشوكولاته الداكنة / الكاكاو

موقع طبابة نت - وجبات سريعة حارقة للدهون

محتوى الشوكولاته الداكنة من مضادات الأكسدة عظيم و لا يعلى عليه، بل هو أقوى من محتوى التوت من النوع (acai)، والعنب البري والتوت البري.

تشير الأبحاث إلى أنه قد يقلل من ضغط الدم، ويزيد من حساسية الأنسولين ويحسن وظيفة ومرونة الشرايين.

تحتوي الشوكولاتة على مضادات أكسدة تسمى الفلافانول (flavanol)، والتي تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. ومع ذلك فإن كمية الفلافانول تختلف اختلافاً كبيراً باختلاف أنواع الشوكولاته .

أظهرت إحدى الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الفلافانول تضاعف من الوقت الذي يستطيع أن يقضيه الشخص تحت أشعة الشمس قبل أن يصبح لون جلده أحمراً، علماً أن هذا لم يحدث في الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاته ذات المحتوى الأقل من الفلافانول.

في دراسات أخرى تقارن بين نوعي كاكاو أحدهما غني بالفلافانول والآخر منخفض الفلافانول وذلك من حيث التأثير على وظيفة الجلد، وجد أن الأشخاص في المجموعة التي تناولت الشوكولاته العالية الفلافانول  كان تدفق الدم للجلد لديهم أفضل إضافة الى ملاحظة تحسنات في السُّمك والترطيب والنعومة مقارنة مع المجموعة الآخرى.

تذكر أنه كلما زاد محتوى الشكوكولاته من الكاكاو زاد معه محتوى الفلافانول. لذلك تأكد من اختيار الشوكولاته الداكنة المكونة من الكاكاو الصلب بنسبة لا تقل عن 70 ٪.

5-الخضروات

الخضروات مغذيات ممتازة وقليلة السعرات الحرارية.

تحتوي الخضروات على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وإعتام عدسة العين والسرطان.

كما توجد العديد من الخضروات ذات محتوى عالٍ من الكاروتينات مثل البيتا كاروتين. تعمل الكاروتينات على الحماية من أشعة الشمس والجذور الحرة، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى شيخوخة الجلد.

أفضل مصادر البيتا كاروتين هي: الجزر واليقطين والبطاطا الحلوة.

تتميز بعض الخضروات بغناها بفيتامين C، ويعد فيتامين C مهم جداً لتحفيز إنتاج الكولاجين وله تأثيرات قوية مضادة للأكسدة.

أكدت إحدى الدراسات أن نشاط مضادات الأكسدة في الجلد زاد بنسبة 37٪ عندما أعطي مجموعة من الناس 180 ملغ من فيتامين C يومياً لمدة 4 أسابيع .

الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامين C تشمل الخضروات الورقية والفليفلة الحلوة والطماطم والقرنبيط.

قام الباحثون في دراسة أخرى بقياس مرونة الجلد وغيرها من الصفات الجلدية لأكثر من 700 امرأة يابانية. وجدوا أن أولئك الذين يتناولون المزيد من الخضار الخضراء والصفراء لديهم عدد أقل من التجاعيد.

الحد الأدنى:

توفر الخضروات الحماية من أشعة الشمس وقد تمنع الضرر الجلدي الناتج عن الجذور الحرة، وهذا يرجع إلى حد كبير إلى آثار مضادات الأكسدة القوية.

6- بذور الكتان

طبابة نت - مصادر الأوميغا 3

تتميز بذور الكتان بفوائد صحية مذهلة.

تحتوي بذور الكتان على lignans ، والتي من شأنها أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما تعمل على خفض مستويات السكر في الدم، وتقلل خطر الاصابة بسرطان الثدي والبروستاتا.

أضف الى ذلك أن بذور الكتان مصدر جيد لحمض أوميغا 3 الدهني المسمى ALA، الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس وقد يقلل من تلف الجلد المرتبط بالشمس .

في إحدى الدراسات ذات الشروط المحددة، أظهرت النساء اللواتي تناولن بذور الكتان أو زيت الكتان لمدة 12 أسبوع تحسّناً في ترطيب البشرة وأصبحت أكثر نعومة.

الحد الأدنى:

يمكن أن تحمي بذور الكتان البشرة من أضرار أشعة الشمس وتزيد النعومة، إضافة الى الكثير من الفوائد الأخرى.

7- الرمان

الرمان أحد انواع الفاكهة الأكثر صحة .

اُثبتَ أن الرّمان يحتوي على مضادات أكسدة أعلى نشاطاً من تلك الموجودة في الشاي الأخضر.

يقلل الرّمان من الالتهابات، وتُساعد على الوقاية من الضرر الناجم عن ارتفاع مستويات السكر في الدم وقد يحسن من حالة المرضى الذين يعانون من سرطان القولون.

كما أنه يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

والأكثر من ذلك، يشير الباحثون إلى أن أجزاء الرمان المختلفة قد تعمل مجتمعة على إصلاح الجلد التالف وزيادة إنتاج الكولاجين.

الحد الأدنى:

الرّمان غني بالمواد المضادة للأكسدة التي توفر الحماية من أشعة الشمس ويمكن أن يساعد في حل مشاكل الجلد.

8 – الأفوكادو

طبابة نت - هل تستطيع تناول الأفوكادو بكثرة

الأفوكادو غني بالدهون الصحية بالنسبة للقلب وإضافة الى الألياف والعديد من الفيتامينات والمعادن التي تعد ضرورية للجسم.

هذا اضافة الى طعهما اللذيذ وتعدد طرق أكلها.

يحتوي الأفوكادو علاوة على ذلك على مركبات فريدة من نوعها تسمى الكحوليات الدهنية المتعددة الهيدروكسيل. تعمل الأخيرة على محاربة الالتهابات، وحماية البشرة من تأثير أشعة الشمس كما تساعد على إصلاح الحمض النووي التالف.

كما أن محتواها العالي من الدهون غير المشبعة الأحادية ومضادات الأكسدة لوتين (lutein) وزياكسانثين (zeaxanthin) يجعلها قادرة على توفير حماية إضافية للجلد والحمض النووي.

9 – الطماطم

توفر الطماطم العديد من الفوائد الصحية العجيبة، والتي يمكن أن يُعزى العديد منها إلى محتواها العالي من اللايكوبين.

اللايكوبين أحد أنواع  الكاروتينات، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان البروستاتا.

كما تشير الدراسات إلى أنه قد يحمي بشرتك أيضاً من أشعة الشمس الضارة.

بحسب إحدى الدراسات وجد أن النساء  اللاتي تناولن مزيجاً من الأطعمة الغنية بالليكوبين وغيرها من مضادات الأكسدة النباتية لاحظن انخفاضاً ملموساً في عمق التجاعيد بعد 15 أسبوع.

طهي الطماطم مع الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون، يعزز بشكل كبير امتصاص اللايكوبين في الجسم.

الحد الأدنى:

الطماطم غنية اللايكوبين، الذي يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس وقد يساعد في تقليل التجاعيد.

10 – التوابل

للبهارات مفعول سحري أكثر من مجرد إضافة نكهة إلى الطعام، فهي تتميز باحتوائها مركبات نباتية مختلفة قد يكون لها تأثيرات مفيدة على الصحة.

ومن المثير للاهتمام أن الأبحاث الأخيرة أشارت إلى أن بعض التوابل قد تساعد البشرة لتبقى شابة و تبدو أصغر سناً.

ثبت أن ايضاً أن القرفة تزيد من إنتاج الكولاجين، مما قد يؤدي إلى زيادة صلابة ومرونة الجلد.

قد يقلل أيضاً من تلف الجلد الذي يحدث نتيجة منتجات الجليك (glycation) (AGEs) النهائية، والتي تتشكل عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة.

بالإضافة إلى ذلك ، تشير الأبحاث إلى أن التوابل التي تتوافر على شكل بخاخات ،كبخاخ الفلفل الحار، قد تقلل من بعض التغييرات المرتبطة بالعمر التي تحدث على خلايا الجلد.

يحتوي الزنجبيل على الزنجبيرول. هذا المركب له آثار مضادة للالتهابات التي تساعد في منع ظهور البقع العمرية التي تتطور بسبب التعرض للشمس.

الحد الأدنى:

تحتوي بعض التوابل على مركبات نباتية تعزز إنتاج الكولاجين، وتحمي الخلايا من مستويات السكر المرتفعة في الدم وتساعد على منع أضرار أشعة الشمس.

11- مرق العظام

أصبح مرق العظام مؤخراً شائعاً جداً بين الأشخاص المهتمين بالصحة.

يُصنع مرق العظام عن طريق سلق العظام سواء كانت تعود للحوم الذبائح أو الدواجن أو الأسماك لفترة طويلة من الزمن. عملية الطبخ هذه تساعد على نشر المواد الملاح المعدنية والمكونات المفيدة الأخرى في المرق.

أحد تلك المكونات هو الكولاجين، والذي يُنسب إليه تأثيرات مفيدة على صحة العضلات والعظام.

على الرغم من عدم وجود أبحاث منشورة حول مرق العظام نفسه، إلا أن هناك أدلة تشير إلى أن الكولاجين الموجود فيه قد يساعد في تقليل علامات الشيخوخة.

عندما ينضج الكولاجين ينقسم إلى جيلاتين غني بالأحماض الأمينية جليكاين وبرولين وهيدروكسي برولين. يستطيع الجسم امتصاص هذه الأحماض الأمينية واستخدامها لتشكيل الكولاجين الجديد في البشرة.

وقد أظهرت الدراسات المنفذة تحت شروط محددة أن استهلاك الكولاجين قد يحسن مرونة الجلد والرطوبة والصلابة ، مع تقليل التجاعيد.

اثبت دراسة أخرى أن عمق التجاعيد انخفض بشكل ملحوظ لدى النساء بعد انقطاع الطمث اللاتي تناولن مكملات الكولاجين إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى الداعمة للبشرة مثل الفيتامينات C و E لمدة 12 أسبوع.

الحد الأدنى:

مرق العظام ذو المحتوى العالي من الكولاجين العالي قد يحسن من مرونة الجلد ويقلل التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.

لسوء الحظ ، لا توجد طريقة لإعادة عقارب الساعة.

لكن يمكن للأطعمة المذكورة في هذه القائمة تحسين وظيفة البشرة وتساعد في الظهور بمظهر أكثر شباباً.

كما تستطيع مع تناول هذه الأطعمة البقاء بصحة جيدة وشابة كلما تقدمت في العمر.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق