التغذيةالصحة العامة

أطعمة تخفف الشعور بالتعب

نورد إليك بعضاً من الأطعمة التي أثبتت عبر الدراسات والأبحاث قدرتها على تخفيف الشعور بالتعب:

البطاطا الحلوة

طبابة نت - البطاطا الحلوة: الفوائد والمخاطر

لا ينبغي أبداً تجنب الكربوهيدارات فهي المصدر الرئيسي والأسرع لتأمين طاقة الجسم، ويوضح توب-ديكس Taub-Dix أن أفضل الطرق لتحقيق ذلك هو التركيز على اختيار الحبوب والألياف الغنية بالكربوهيدرات والتي يتم امتصاصها بشكل أبطأ من السكر.

ومن أفضل النباتات الحاوية على الكربوهيدرات المثالية للجسم هو نبات البطاطا الحلوة، فهي مصدر غني جداً بالكربوهيدرات المعقدة الغنية بالطاقة، وذو محتوى عالي من الألياف والتي تبطئ الهضم بحيث تحرر الكربوهيدرات طاقتها ببطء وثبات، كما تحتوي على عنصر المنغنيز والذي يلعب دوراً مهماً في تحرير الطاقة من العناصر الغذائية الأخرى، ويشار هنا أن نبات الأناناس والمكسرات ودقيق الشوفان تعد ايضاً مصادر غنية بالمنغنيز.

الموز

يعد الموز من أغنى النباتات بالكربوهيدرات والبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى، وهو خيار رائع وخاصة للرياضيين قبل البدء بالتمارين كونه يمنحهم طاقة سريعة وجيدة.

كما أن فوائد الموز لا تتوقف هنا:

  • يلعب البوتاسيوم دوراً مهماً في ترطيب الجسم وهذا يساعد في تعزيز الشعور باليقظة والنشاط.
  • السكريات والكربوهيدرات الطبيعية التي هي أساس التمارين الرياضية.
  • المواد والمغذيات الأخرى تساعد في انتعاش للجسم وخاصة بعد المجهود العضلي.
  • الشوكولاته

كما ذكر آنفاً فإن تناول السكر يعد إحدى الطرق السريعة لشحن الطاقة في الجسم عند الشعور بالتعب، ذلك يعود لسهولة أمتصاصه في مجرى الدم، مما لا شك فيه أن السكر يؤمن الطاقة للجسم بسرعة وسهولة ولكنه يسبب في الوقت نفسه ارتفاع السكر في الدم، وعليه ينصح بتجنب الحلويات الحاوية على نسب عالية من السكر، واستبدالها بالشوكولاته التي تحتوي على أكثر من 75% او أكثر من الكاكاو.

تعد الشوكولاته منخفضة السكر مصدراً جيداَ للكافيين والثيوبرومين، وهما منشطان طبيعيان للجسم ويعملان على زيادة الطاقة وتحسين المزاج.

كما تحتوي الشوكولاته على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي قد تعمل على تحسين تدفق الدم وبالتالي تأمين الأوكسجين اللازم للمخ والعضلات.

الماء

من أجل زيادة قدرة الجسم على التحمل لا بد من التركيز على ثلاثة أمور وهي الحصول على قسط كافٍ من النوم، والتحرك بما فيه الكفاية، وأخيراً شرب كميات كافية من الماء.

أغلب الناس تتجه لشرب القهوة لتخفيف الشعور بالتعب على الرغم من أنها تسبب التوتر والضغط، وعليه ينصح باستبدال كوب القهوة بالماء في المرات القادمة.

قلة شرب الماء من شأنها أن تسبب الجفاف وبالتالي تبطئ من إنتاج الطاقة ويزداد بذلك الشعور بالتعب والوهن العام، بالمقابل فإن شرب كمية كافية من الماء تؤمن بشكل قطعي طاقة الجسم وتحافظ عليها.

على الرغم من أن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية أو دهون أو بروتين أو كربوهيدرات، إلا أنه يلعب دورأ هاما في تخفيف شعور التعب عبر تأمين طاقة الجسم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق