الجمالالصحة العامة

أسرار لابتسامة أكثر بياضاً (2)

اقرأ أيضاً: أسرار لابتسامة أكثر بياضاً (1)

الحد من ظهور بقع الأسنان

تتلاشى الطبقة الخارجية لمينا الأسنان مع تقدمنا ​​في العمر وتظهر الطبقة الأساسية للسن والتي تسمى العاج في أغلب الأحيان تكون صفراء اللون، لهذا السبب من المهم محاولة تجنب تلطيخ الأسنان بالدرجة الأولى خاصةً في حال خضوعك لجلسات تبييض أسنان.

قد تستمر نتائج تبييض الأسنان لمدة تصل إلى عام واحد أو أكثر، إذا كنت تعتني بهم وتختار الأطعمة والمشروبات التي لا تغير لون الأسنان. قد تبدو الأسنان شفافة وبلون أزرق بعد عملية التبييض، لذلك ستحتاج إلى الانتباه إلى ابتسامتك الجديدة.

للحفاظ على أسنان بيضاء لا تدخن!

ليس للتدخين ضرر على الصحة العامة فحسب، بل يعد أحد أسوأ العادات عندما يتعلق الأمر بتلوث الأسنان. يتسبب التبغ في ظهور بقع بنية اللون تخترق أسطح ومينا الأسنان. قد يكون من الصعب إزالة البقع الناتجة عن التبغ بالفرشاة فقط، إذ تصبح هذه البقع داكنة وأكثر رسوخاً كلما طالت فترة تدخينك. يسبب التدخين أيضاً مشاكل كثيرة كرائحة الفم الكريهة والتهاب اللثة (أمراض اللثة) ويزيد من خطر الإصابة بأنواع السرطان.

 الأطعمة التي تسبب ظهور بقع الأسنان

طبابة نت - تبييض الأسنان

قد تتسبب بعض الأطعمة الشائعة في تغيير لون الأسنان، إليك هذه الطريقة السهلة لمعرفة ما إذا كان هناك خطر على أسنانك بسبب بعض أنواع الطعام بحسب خبرة أطباء الأسنان: أي شيء يمكن أن يلطخ قميصاً قطنياً أبيض يمكن أن يلوث الأسنان وبسبب ذلك يظهر لطخ ملونة عليها.

أحد أكبر المسببين في تلوث الأسنان هو شرب القهوة، إذ يمكن لبقع القهوة المتبقية على الأسنان أن تسبب بظهور بقع صفراء اللون عليها، تطول قائمة المشروبات التي يمكن أن تسبب تلوث الأسنان ونذكر منها مشروبات مثل: الشاي والمشروبات الغازية الداكنة وعصائر الفاكهة. تظهر هذه البقع على الأسنان ببطء وتصبح ملحوظة بشكل أكبر مع تقدمنا ​​في العمر.

اختر المشروبات التي تشربها بعناية

قد تكون بعض المشروبات والعصائر مليئة بمضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض، لكن يمكن بسهولة لكوب واحد من النبيذ الأحمر أو عصير التوت البري أو عصير العنب أن يصبغ الأسنان بسرعة وبالتالي ظهور بقع على سطحها الخارجي، هذا الأمر لا يعني أنه يجب عليك التخلي عن شربها، لكن تذكر أن تقوم بغسل فمك بالماء بعد الشرب.

لا تعد العصائر التي قمنا بذكرها سابقاً، المشروبات الوحيدة التي يجب أن تكون على دراية بمخاطرها، إذ تطول قائمة المواد التي يمكن أن تلوث الأسنان.

بعض الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تلوث الأسنان:

يترك كل من العنب البري والتوت الأسود والبنجر لونه على الأسنان أيضاً، إذ أن اللون العميق لهذه الفاكهة والخضار يمكن أن يلوث الأسنان ويسبب ظهور بقع عليها، لكن هذا الأمر لا يعني التوقف عن تناول هذه الأطعمة وإنما اتخاذ بعض التدابير لحماية الأسنان من البقع عن طريق:

  • تنظيف الأسنان فور تناول الطعام.
  • المضمضة وغسل الفم بالماء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق