صحة المرأة

أسباب لون الحلمات الداكن (1)

يتغير ثدي المرأة مع مرور الوقت نظراً لكونه يتعرض إلى مجموعة من الأحداث الطبيعية والتي تتضمن البلوغ والحمل؛ لا يتغير لون الحلمات بحد ذاته ولكن يمكن أن يتغير لون المنطقة الدائرية من الجلد التي تحيط بكل حلمة وتعرف أيضاً باسم هالة حلمة الثدي Areola.

وتكون التغيرات اللونية الحاصلة في هالة حلمة الثدي ذات أسبابٍ حميدة في معظم الأحيان. ورغم ذلك يوجد بعض الحالات المرضية والتي يعتبر فيها تغير لون الحلمات دليلاً على وجود مشاكل صحية تتطلب العناية الطبية.

إذاً ما الذي يسبب لون الحلمات الداكن؟

موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم

يمكن أن يؤدي تناول حبوب موانع الحمل الفموية إلى حدوث تغيرات هرمونية والتي بدورها سوف تجعل المنطقة المحيطة بالحلمتين تبدو أغمق وداكنة أكثر؛ حيث تحتوي حبوب تحديد النسل أو منع الحمل على أنواع اصطناعية من هرمونات الاستروجينEstrogen  والبروجيسترونProgesterone؛ إذ أن تناول هذه الحبوب يمكن أن يساعد في منع حدوث الحمل غير المرغوب فيه. كما يمكن أن تؤثر حبوب منع الحمل على الجسم بطريقة مشابهة للتغيرات الهرمونية الأخرى؛ حيث تتسبب في جعل المنطقة المحيطة بالحلمتين داكنة وأكثر قتامة, ولكن يجب أن يزول هذا الأثر بمجرد توقف المرأة عن تناول حبوب منع الحمل.

يمكن أن تتسبب حبوب منع الحمل أو تحديد النسل أيضاً الإصابة بالكلف الذي يتمثل بحدوث بقع بنية موضعية مُتصبّغة ذات لون بني أو رمادي.

 البلوغ Puberty

ترتفع مستويات هرمون الاستروجين لدى المرأة خلال فترة البلوغ حيث يقوم المبيضان بإفراز وإطلاق هذا الهرمون؛ ويؤدي هذا الارتفاع في هرمون الاستروجين إلى تطوّر الثديين؛ كما أن الحلمات ستخضع لتغييرات تتضمن عادةً التحول إلى لون داكن أكثر قتامة وترتفع أكثر فوق الجلد المحيط مع نمو الثديين.

الحمل  

طبابة نت - علاج رائحة البول الكريهة لدى الحامل

مع نمو الجنين في الرحم يبدأ الثدي بالاستعداد لقدوم الطفل الذي سيولد قريباً؛ حيث ينتج الجسم كميات إضافية من هرمونات الاستروجين والبروجيسترون بما يساعد على تهيئة الثدي لإنتاج الحليب لإطعام الرضيع حديث الولادة؛ حيث يتغير الثديان عند بدء إنتاج هذه الهرمونات.

يمكن أن يُلاحظ خلال الحمل حدوث تورّم وانتفاخ للثديين؛ وسوف تصبح الحلمات داكنة وأكثر قتامة أيضاً الأمر الذي يُعتقد أنه يساعد الطفل على تحديد مصدر الطعام؛ ويعتبر لون الحلمات الداكن الذي يتشكل خلال الحمل بأنه لون مؤقت ويزول اللون الداكن بعد فترة الرضاعة, حيث تعود الحلمات وتتحول إلى اللون الفاتح بعد الحمل والرضاعة الطبيعية.

الرضاعة الطبيعية

طبابة نت - الرضاعة الطبيعية

تصبح الحلمات داكنة وأكثر غمقاً خلال فترة الرضاعة الطبيعية لتمكين الرضيع من تحديد مصدر الطعام؛ وكما ذكرنا سابقاً تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى حدوث العديد من التغييرات ويندرج ضمنها تحول لون الحلمات إلى اللون الداكن؛ حيث يعتقد العلماء أن لون هالة الثدي يصبح داكن اللون بحيث يُساعد المولود الجديد في التعرف ثدي أمه؛ ومن المحتمل أيضاً أن التقلّبات الهرمونية التي تلعب دوراً هاماً في إنتاج الحليب يمكن أن تؤدي إلى القليل من التغّير في لون الحلمات.

ويعاني الأطفال حديثو الولادة من ضعفٍ شديدٍ في الرؤية ومن المحتمل أن تمثل الحلمات الداكنة طريقة متطوّرة لمساعدة الوليد على إيجاد على مصدر الطعام؛ ومع مرور الوقت سوف تسترجع الحلمات لونها السابق بعد انتهاء مرحلة الرضاعة الطبيعية.

اقرأ المزيد من أسباب لون الحلمات الداكن (2)

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق