اللياقة

ما أسباب عدم خسارة دهون البطن؟

القيام بالتّمارين الخاطئة

هل تقوم بتمارين المعدة حتّى يصيبك الإنهاك؟ توقف إذاً!

عندما تبلغ الإنشات الأخيرة من دهون البطن لن تفيدك تمارين المعدة العنيفة في الحصول على صفّ من ستّة عضلات بطنيّة.

تقول جيل: “لايمكنك ملاحظة التّراجع في الدّهون”. عوضاً عن ذلك تقترح أن تقوم بتمارين وظيفيّة تستخدم عضلات داخليّة مثل (البطن والظّهر والحوض والعضلات المنحرفة) بالإضافة لأجزاء أخرى من الجسم. وكما تضيف: “هذه التّمارين تستخدم عضلاتٍ أكثر ممّا يزيد احتمال حرقك للمزيد من السعرات الحرارية خلال القيام بها”. تعتبر البلانك (تمارين مشابهة لتمرين الضّغط) من تمارينها الوظيفيّة المفضّلة. لأنها لا تشغّل عضلاتك الدّاخلية فحسب، بل عضلات ذراعيك وساقيك ومؤخّرتك.

أنت تعاني من التّوتر

إن كثرة أسباب التّوتر سواء كانت المواعيد المحدّدة أو الفواتير أو الأطفال، تجعل من الصّعب التّخلص من الكيلوغرامات الزّائدة، وخصوصاً في منطقة  الوسط. كما أنّها تعزى لهرمون الكورتيزول أو ما يسمّى هرمون التّوتّر، الذي يزيد من كميّة الدّهون التي تتعلّق بالجسم ويزيد من حجم الخلايا الدّهنيّة. لقد تمّ ربط مستويات الكورتيزول العالية بزيادة الدّهون الحشويّة.

أنت لا تنال قسطاً كافياً من النّوم

إن كنت مثل %30 من الأمريكيّين الذين ينامون أقل من ستّ ساعاتٍ يوميّاً، فهذه طريقة جيدة لنحت خصرك: احصل على ما يكفي من النّوم.  في دراسة استمرّت لستّة عشر سنة أجريت على 70,000 امرأة ينمن خمس ساعات أو أقل يوميّاً، قد بيّنت أنّ احتمال اكتسابهم ل 13,6 كغ كان 30%، مقارنة باللواتي نمن لسبع ساعات. يقترح المعهد الوطني للصّحّة أن ينام الأشخاص البالغون من سبع لثمان ساعاتٍ في اللّيلة.

أنت لديك شكل جسم التّفاحة

إن كنتي تميلين لتخزين الدّهون حول منطقة الوسط بدلاً من الأرداف والأفخاذ، إذاً لديكي شكل جسم التّفاحة. هذا الاستعداد الوراثي يعني أنّ التّخلص من دهون البطن سيكون أصعب، لكن ليس مستحيلاً، ذلك وفقاً للدّكتور كاشياب. يقول الدّكتور كاشياب: “إن كان جسمك بشكل التّفاحة وتعانين من زيادة الوزن، فيجب عليكي مراجعة الطّبيب بما أنّ هناك احتمالاً لكونك معرّضةً للسّكري أو أن تكوني مصابةً به.

المرض

قد تواجهين صعوبةٍ إن كانت نسب هرمون التستوستيرون مرتفعةً لديك، وقد يحدث ذلك بسبب متلازمة المبيض المتعدّد الكيسات أو الذي يعرف ب (polycystic ovary syndrome( (PCOS)

أنت ليس لديك حافز

هل أنت ملتزم بالعمل على التّخلص من دهون البطن؟ يقول الدّكتور كاشياب “يتطلّب التّخلص من دهون البطن مجموعة إجراءاتٍ من اتّباع حميةٍ قليلة الحريرات بحيث تكون غنيّةٍ بالألياف ومنخفضة الكربوهيدرات والسّكر، بالإضافة للتّمارين القلبيّة الوعائيّة ورفع الأوزان. فإن كنت مستعداً لهذا فانسى الأمور الوراثيّة وتغلّب  عليها”.

موضوع ذا صلة: أسباب عدم خسارتك دهون البطن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق