fbpx
الصحة العامة

5 عادات ليلية تضمن استيقاظ أطفالك للمدرسة بنشاط

إن كنت من غير المعتادين على الإستيقاظ باكراً فلعلّ النهوض صباحاً والاستعداد للذهاب إلى العمل بالوقت المحدد يشكل لك معاناة يومية، وعندما تضيف الأولاد إلى تلك المعادلة يصبح الأمر أكثر تعقيداً وتشعر أنه من المستحيل إيقاظ وإطعام وتجهيز الجميع لإرسال كل منهم إلى وجهته دون إدراجك في قائمة المتقاعسين بسبب تأخرك عن العمل.

فماذا يجب على الوالدين القيام به؟ يوجد بالتأكيد حلولٌ تسهل كل هذه العملية.

لا بد من اعتراض طريقك لبعض المطبات، ولكن من الضروري وخاصة مع بدء المدارس أن تمارس بانتظام عادات مسائية تسهل إقبالك على اليوم التالي بنشاط وحيوية فمع القليل من التحضيرات يمكن أن تتجنب المأساة والتّأخر عن موعد المدرسة مجدداً. اقرأ هذه النصائح واستعدّ لأفضل سنة لك على الإطلاق!

1-أمِّن مصدراً سريعاً للكافيين

طبابة نت - عادات لاستيقاظ اطفالك بنشاط للمدرسة

إن كان هناك شيء يخفف من عناء الاستيقاظ بسرعة فهو الكافيين، فإن كنت من مدمني القهوة فربما يجب أن تأخذ بعين الاعتبار استثمار وقتك وذلك بشراء آلة لصنع القهوة والتي تبدأ بالعمل تلقائياً في الوقت المحدد لها، أو جرّب القهوة السريعة التحضير لتبدأ يومك ببساطة أكثر ودون تعقيد.

2-وضِّب أغراضك

الخروج من المنزل يتطلب منك حمل العديد من الأغراض والحقائب كحقيبة اليد وحقيبة الحاسوب المحمول وحقيبة المستلزمات الرياضية، وعندما تضيف إلى كل ذلك حقائب الكتب المدرسية لأولادك والعلب الحافظة للطعام والقرطاسية فستشعر بأنك تُحضِّر كل يوم لرحلة طويلة الأمد.

تخلص من الفوضى والإرباك اللذان يسببهما إعداد كل هذه الاحتياجات الخارجية لأفراد العائلة وذلك بتوضيب الأغراض والحقائب في الليل ووضعها بانتظام في مكان واضح لا يعرّضك لنسيان أي شيء منها، أو رَتِّبهم في شُنط كبيرة وبهذا ستحمل معك عملياً حقيبة أو اثنتين بدلاً من دزّينة من الحقائب.

3-حضّر الطعام

طبابة نت - عادات لاستيقاظ الأطفال بنشاط

إن أكثر ما يزيد التوتر في الصباح هو واجب إعداد وجبة الفطور أو الغذاء، فلذا احرص على تحضير خيارات سريعة مسبقاً، فإن كان لديك متّسع من الوقت لتحضير كامل وجبة الفطور فهذا أمر رائع، ولكن إن لم يكن الأمر كذلك فقم بالتفكير مساءً بما ستعده لوجبة فطور اليوم التالي، وتأكد من توافر جميع مكونات الوجبة، وأما بالنسبة للغذاء فقم بتحضير وترتيب الطعام في البرّاد مسبقاً ليصبح جاهزاً وفي متناول الأيدي كتأمين الشطائر وعلب الوجبات الخفيفة، وسيصبح تحضير الوجبة الكاملة يتطلب منك فقط جمع المكونات المعدة مسبقاً ووضعها في حقيبة الغذاء المفضلة لديك وهو أمر بغاية السهولة فتهانينا ها قد حللت المشكلة!

4-انتقي ملابسك

لقد جربت ذلك من قبل أليس كذلك؟ ربما يبدو لك الأمر سخيفاً ولكن إن قمت باختيار ملابس الغد مسبقاً فلن تصدق كم من الوقت ستوفر لك هذه الخطوة البسيطة، والحال نفسه ينطبق على الأولاد! وبالطبع فإنك ستشعر أحياناً بالحيرة والحاجة للقيام بمزيد من الترتيبات لذلك ولكن حرصك على تخصيص وقت في المساء لانتقاء الزي الذي سترتديه في اليوم التالي سيجنبك بالتأكيد الكثير من التوتر وتضييع الوقت.

5-خطّط جدول أعمال الغد

خصص وقتاً في المساء واجلس لترتيب أفكارك وخطّط لجدول أعمال اليوم التالي.

هل لدى الأطفال موعد مبكر مع الطبيب؟ هل عليك إيصالهم إلى المدرسة مبكراً لتحضر اجتماع مهم؟ تحضًر نفسياً لذلك قبل القيام بكل هذه الأعمال في الصباح، وبهذا تكون الآن قد أصبحت جاهزاً للسيطرة على يومك.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة