fbpx
اللياقة

هل يساعد تناول الشوكولا على إنقاص الوزن؟

أكتشف مؤخرا أن تناول الشوكولاتة قبل وبعد وجبات الطعام هو أحدث تكتيك يمكن اتباعه بهدف إنقاص الوزن. ولكن هل من الجيد أن يكون ذلك صحيحا؟

هل تساعد الشوكولا على فقدان الوزن؟

في حال لم يجذب اهتمامك عنوان الكتاب الجديد “تناول شوكولا …أفقد الوزن” لعالم الأعصاب الدكتور ويل كلور، فإن هذا الكتاب يؤكد لك أنك في حال أكلت شوكلا قبل تناول الغداء ب 20 دقيقة وبعد 5 دقائق من تناوله ستنخفض شهيتك بنسبة تصل الى 50% مما كانت علية قبل قيامك بذلك.

كما يثق العديد من الباحثين بالفلافونوئيدات الموجودة في الشوكولا كونها تحد من مفعول الانسولين، ولاحظ الدكتورة سو ديكوتييس أخصائية فقدان الوزن أن الشوكولا الداكنة تحتوي في مكوناتها على دهون صحية، تبطئ من امتصاص الدم للسكر وهذا ما يساعد على منع ارتفاع الأنسولين الخطير المعروف بأنه يقوم بنقل السكريات مباشرة إلى الخلايا الدهنية. وتقول ديكوتييس: “ارتفاع الأنسولين يوقف آليات حرق الدهون في الجسم ويجعل الشخص يشعر بالجوع مرة أخرى بعد عدة ساعات”. ومقاومة الأنسولين تؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم مما قد يسبب الإصابة بمرض السكري مع مرور الوقت.

كما وجد العلماء السويسريون أن الشوكولا الداكنة تقلل من التأثيرات الإستقلابية للإجهاد، وقد أظهر باحثوا جامعة كوبنهاغن أن الشوكولاتة الداكنة تقضي على الشهية الشديدة للحلويات والأطعمة المالحة والدهنية على حد سواء.

وهذا يقودنا إلى المقولة الرائعة: الشوكولا لا تصلح لخفض الوزن إلا في حال كانت من النوع الداكن (أي الأنواع التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 70 % على الأقل). تقول ديكوتييس: “تحتوي الشوكولاتة البيضاء وشوكولاتة الحليب على الكثير من السكريات المضافة والحليب (أحد أنواع السكريات)، في حين أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على السكريات بنسبة أقل والكثير من الأحماض الدهنية غير مشبعة، ولها طعم حلو يخفف من الكمية التي يمكنك تناولها.

أضف إلى ذلك، أنه من الخطأ وضع ميزة خفض الشوكولا للوزن كذريعة لتناولها بنهم، فالكمية التي يمكن أن تساعد في ذلك يجب ألا تتجاوز حجم الاصبع، وتناولها بكميات أكبر سيزيد من نسبة الدهون والسكريات في الجسم كما أنها ستمنعك من الاستمتاع بوجبة العشاء الخاص بك.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة