fbpx
الجمال

نصائح لمحاربة شيخوخة اليدين

من المحتمل ان معظم الأشخاص لديهم الكثير من المنتجات للعناية ببشرة الوجه وحمايتها من الشيخوخة والتقدم بالعمر. إضافة الى انهم يتبعون العديد من الخطوات الصحية والوقائية للحفاظ على بشرة وجههم. ولكن ماذا عن بشرة اليدين اللذان يعتبران من أحد مصادر الجمال أيضا. فهما أيضا يشيخان وتظهر عليهم أثار التقدم بالعمر كالوجه تماما. إضافة الى انهم شديدي التأثر بأشعة الشمس والمؤثرات الطبيعية كالطقس الجاف إضافات الى كثرة التعرض للمياه والمنظفات والصابون ومعقمات اليدين فهما العضوان الذي نستخدمهما في القيام بأعمالنا اليومية بشكل كبير ومستمر لذلك يكونان معرضان للشيخوخة والهرم بشكل كبير جدا مقارنة بالوجه.

وهنا نعرض بعض المشاكل والتحديات التي تواجه اليدين وأفضل النصائح المناسبة لحل هذه المشكلات:

غسل اليدين بشكل كبير خلال اليوم:

لا يمكن عد واحصاء عدد مرات غسل اليدين في اليوم ويعتبر هذا السلوك على الرغم من أهميته في المحافظة على النظافة الا ان له تأثيرات سلبية كبيره حيث يؤدي الى جفاف اليدين والذي يساهم بشكل كبير في تشكل التجاعيد.
والسؤال الذي يطرحه الكثيرون هنا ماذا ينبغي ان افعل لا نخلص من هذه المشكلة؟

ينصح الكثير من الخبراء بنصيحتين هامتين للتخلص من هذه المشكلة:

  1. حاول ان تضع الكريم المرطب على اليدين بعد كل تعرض للمياه واستخدم الكريمات المرطبة ذات القوام السميك وليس اللوشن
  2. حاول استخدام الكريمات المرطبة لليدين المشابهة للكريمات التي تستخدمها لترطيب بشرة وجهك. حيث يمكن وضع طبقة من الكريم المرطب الذي يحتوي على الريتينول والترتيندين خلال الليل.

اليدين تتعرضان بشكل كبير ومباشر لأشعة الشمس:

والتي تدمر الطبقة الرقيقة من البشرة كما ان التعرض الشديد لأشعة الشمس يسبب البقع البنية الداكنة على اليدين إضافة الى انه يقلل من سماكة لبشرة ومرونتها ويخفض من نسب الكولجين في البشرة.

والحل المناسب لهذه المشكلة سهل وبسيط جدا حيث ينصح الخبراء لتخلص من مشكلة تأثير اشعة الشمس على اليدين بما يلي:

  1. وضع الكريم الواقي من الشمس قدر المستطاع
  2. تتعرض اليدين لأكبر قدر من اشعة الشمس اثناء قيادة السيارة وخصوصا عند القيادة لمسافات طويلة. حيث ان الاشعة فوق البنفسجية تخترق زجاج السيارة ولذلك ينصح المختصون بارتداء القفازات لتفادي تعرض اليدين لأشعة الشمس.

اليدين متأذيتن مسبقا من اشعة الشمس فما الحل في هذه الحالة:

ينصح الخبراء هنا باللجوء الى العلاج التصحيحي كعلاج بتقنية IPL intense pulsed light النبضات الضوئية المكثفة وهو العلاج الأول الذي ينصح به الخبراء فهو لا يؤدي البشرة مطلقا وبإمكانك استخدام يديك مباشرة بعد اجراء العلاج والعودة للممارسة الأنشطة الطبيعية اليومية.

وينصح الأطباء أيضا بتقنية photo rejuvenation or fraxel dual وان العلاج بتقنية fraxel dual   يتطلب عناية خاصة ليديك لمدة أيام ولكنه يزيل البقع البنية من اليدين كما انه يحفز بناء الكولجين أكثر من تقنيةIPL

تنحف اليدين وتفقد الشحوم مع العمر مثلها مثل بقية أعضاء الجسم.

ان فقدان شحوم اليدين أمر ليس جيد ابدا لأنها تشكل غلاف للأوردة وفقدانها يؤدي يجعل الأوردة بارزه ويقفد من جمالية اليد وحيويتها وشبابها. وبالتالي القليل من الشحوم يعني الكثير من الأوردة المرئية لبارزة.

وينصح الخبراء لحل هذه المشكلة باستخدام تقنية Restylane or Jurederm لزيادة حجم البشرة في اليدين وتغطية الأوردة والعروق.

ختاماً

ان بعض الخطوات الوقائية اليومية البسيطة تحميك من شيخوخة اليدين المبكرة وتحافظ عليهم في مظهر جميل وحيوي وخصوصا ان اليدين في الغالب تهرم وتشيخ قبل الوجه. لذلك خصص القليل من وقتك للعناية بالبشرة في مرحلة الشباب لنحافظ على يديك رائعتين في المراحل القادمة.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة