نصائح لتأخير الشيخوخة

هل تظهر لديك علامات الشيخوخة بسرعة؟ فإذاً عليك الأخذ بنصائح الخبراء حول الأخطاء الشائعة المسببه للشيخوخة المبكرة، وكيفية عكس أثرها.

عدم استخدام واقي الشمس بالشكل الصحيح

إن خروجك من المنزل لقضاء الأعمال الروتينية كالتبضع والتنقل من مكان إلى آخر يسبب ضرراً أكبر لبشرتك من الضرر الذي تسببه الشمس عند قضاء يوم على البحر دون واقي شمس، فتقول أستاذة الطب سارة ل. تايلور Sarah L. Taylor وهي  بروفيسورة مساعدة في الأمراض الجلدية في مركز ويك فوريست المعمداني الطبي: “السبب الأول لظهور معظم علامات الشيخوخة المبكرة على الوجه البشري هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية ” وتضيف: ” الأشعة الفوق بنفسجية متواجدة حتى مع هطول الأمطار وكثافة الغيوم” فاحمي بشرتك من أشعة الشمس في أي وقت تخرج فيه خارج المنزل، وتنصح الدكتورة تايلور باستعمال واقي شمس تتراوح قوة حمايته  من 30 إلى 50 للاستعمال اليومي، وعليك أيضاً اتباع هذه القواعد الذهبية للحماية من أشعة الشمس.

الإكثار من المكياج

تقول الدكتورة ستيوارت: “إن الاستعمال المبالغ به للمكياج وخاصة المواد التي يتكون قوامها الأساسي من الزيت يمكن أن يسد مسامات الجلد ويسبب تفشي المشاكل الجلدية المفاجئة” ، وبالإضافة فإن استخدام منتجات التجميل المُعطَّرة والحاوية على المواد الكيميائية المهيجة للبشرة والكحول يمكن أن يسبب جفاف البشرة لأنه يجردها من الزيوت الطبيعية مما يسبب ظهور الخطوط المبكرة والتجاعيد فاستشيري طبيب الجلدية لمزيد من الإرشادات وتجنبي ارتكاب هذه الأخطاء التجميلية ال18 والتي تسبب لك الشيخوخة.

النوم بالوضعية الخاطئة

النوم على البطن أو الجنب أو إلصاق الوجه بالوسادة يمكن أن يسبب التجاعيد ويسرع الشيخوخة، ويقول أستاذ الطب جيمس سي. ماروتا James C. Marotta وهو خبير العناية بالبشرة وجراح تجميل للوجه مجاز من مجلس اختصاص: “الأنسجة الضامة والكولاجين في وجهك تَضعُف ويخف دعمَها مع التقدم بالعمر” ويضيف: “فعند النوم على نفس الجانب من الوجه ليلة تلو الأخرى فلن تعود بشرتك ملساء وتسترد شكلها الطبيعي بنفس السرعة التي اعتد عليها في الصغر” فظهور هذه الخطوط المجعدة بسبب وسادتك يمكن أن تصبح دائمة، فاحرص على النوم على ظهرك أو اشتري غطاء وسادة من الساتان لتحافظ على بشرة ملساء.

تدفئة المنزل أكثر من اللازم

عندما يكون الجو بارد ومثلج في الخارج يكون من المغري رفع درجة الحرارة داخل المنزل، ولكن سواء أشعلت المدفئة أو رفعت درجة حرارة منظم الحرارة فإن كل منهما سيمتص الرطوبة من الهواء، ويقول الدكتور ماروتا: “سيسبب ذلك جفاف وتهيج البشرة، مما يؤثر مع الوقت في ظهور علامات الشيخوخة”. يساعد جهاز ضبط الرطوبة في حل مشكلة الهواء الجاف (ونسبة الرطوبة المثالية هي 40 إلى 60%) مما يمكنك من التخلص من الحكة وتشقق الجلد، وكبديل ينصح الدكتور ماروتا وضع منشفة مبللة على الجهاز الباعث للحرارة أو صحن من الماء البارد في الغرفة كطريقة لإعادة بعض الرطوبة الضائعة.

شرب السوائل عبر القشة

شرب السوائل الغامقة اللون بالقشة يمكن أن يحمي من تصبغ الأسنان، ولكن كما يمكن لحركة الغمز أن تسبب التجاعيد حول العين فيمكن أيضاً لزم الشفتين أن يسبب تجاعيد مبكرة حول الفم، وتقول أستاذة الطب جانيت بريستوسكي Janet Prystowsky وهي طبيبة أمراض جلدية مجازة من مجلس اختصاص في نيويورك: ” يحدث ذلك أيضاُ عند تدخين السجائر” فاسكب شرابك في كأس لتجنب التجاعيد.

إلغاء الدهنيات من النظام الغذائي

يقول فرانسي كوهين Franci Cohen وهو خبير تغذية مجاز ومختص بعلم الفيزيولوجيا من بروكلين في نيويورك: بعض الدهون ضرورية للمحافظة على مظهر شاب، فالأحماض الدهنية للأوميغا-3 المفيدة للقلب الموجود في الأسماك الزيتية (كالسلمون والإسقمري) وبعض المكسرات (كالجوز وبزور الكتان) تحافظ على البشرة ناعمة وممتلئة وبالتالي تمنع التجاعيد وتنشط كل من صحة القلب والدماغ أيضاً، وتنصح أكاديمية التغذية وعلم النُظُم الغذائية بإدخال السمك إلى نظامك الغذائي لمرتين على الأقل في الأسبوع.

الجلوس بوضعيات خاطئة

إن الانحناء أمام لوحة المفاتيح لساعات طويلة يمكن أن يتسبب لعمودك الفقري بتحدب قبيح بل وربما مؤذ مع مرور الوقت.

يقول أستاذ الطب جيرمي سميث “Jeremy Smith” وهو جراح تقويمي للعمود الفقري في معهد هواج لتقويم العظام في إيرفين في كاليفورنيا: ” يأخذ الانحناء الطبيعي للعمود الفقري شكل حرف S متوازن لكي يؤمن لنا الثبات والدعم، فالقوام المرتخي أو الانحناء يحرف العمود الفقري عن وضعيته الطبيعية، وكنتيجة لذلك تصبح العضلات والعظام والغضاريف مضغوطة بشكل غير طبيعي مما يسبب عادة الألم والتعب، وأيضاً احتمال الإصابة بانحلال العمود الفقري وبتشوه دائم به، فتمرن على الحفاظ على قوام جيد للظهر من خلال التحقق على مدار اليوم من أن الأذنان والكتفان والورك على استقامة واحدة عند الجلوس.

موضوع ذا صلة: عادات يومية تسبب الشيخوخة المبكرة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top