الصحة العامة

نصائح لتجنب محفزات التدخين الشائعة

هل أنت مستعد لتتوقف عن التدخين؟ ستساعدك هذه النصائح لكي تترك عادة التدخين بشكلٍ نهائي.

 لماذا يعتبر الإقلاع عن التدخين أمراً صعباً للغاية؟

ندرك جميعنا المخاطر الصحية الناتجة عن لتدخين لكن ذلك لا يجعل التخلص من هذه العادة أمراً سهلاً؛ ولا يؤثر كونك مدخنًا خلال مرحلة المراهقة أو مدخناً طوال فترة حياتك، فقد يكون الإقلاع عن التدخين أمرًا صعبًا للغاية.

يعتبر تدخين التبغ إدمانٌ جسديٌ وعادةٌ نفسية، وتبين أن نيكوتين السيجارة يسبب نوع معين من الإدمان المؤقت بدرجة عالية. ويؤدي التوقف عن هذا التعاطي المنتظم للنيكوتين إلى إصابة الجسم بأعراض الانقطاع عن النيكوتين والرغبة الشديدة بالحصول عليه بسبب تأثير النيكوتين على الدماغ “الشعور بالتحسن”؛ تستطيع اللجوء إلى السجائر كوسيلة سريعة وفعالة لتحسين  وضعك العاطفي ولتخفف التوتر ولكي تشعر بالاسترخاء. ويمكن أن يعتبر التدخين أيضًا وسيلة للتغلب على الشعور بالإحباط أو القلق أو حتى الملل؛  الإقلاع عن التدخين يعني إيجاد طرق مختلفة وصحية أكثر لمجابهة مع هذه المشاعر.

يعتبر التدخين أيضاً كعادةٍ يوميةٍ متأصلة حيث يمكن أن يكون تدخين السيجارة استجابة تلقائية عند أي مدخن عند تناول قهوة الصباح أو خلال وقت الاستراحة في العمل أو المدرسة أو أثناء العودة إلى المنزل في نهاية يومٍ عصيب؛ وقد يدخّن أصدقائك أو عائلتك أو زملائك في العمل وتعتاد أن تسايرهم بهذه الطريقة كنوع من التواصل.

حتى تنجح بالإقلاع عن التدخين سوف تحتاج إلى التعامل مع كل من الإدمان من جهة والعادات والروتين المصاحبين له من جهة ثانية. ويمكنك القيام بذلك بإتباع خطة للإقلاع عن التدخين مع مساندة صحيحة؛ حيث يمكن لأي مدخن أن يتخلص من الإدمان _ حتى لو كان قد حاول وفشل عدة مرات من قبل.

نصائح لتجنب المحفزات الشائعة

الكحوليات:

كثيرٌ من الناس يدخنون عندما يشربون الكحوليات؛ لذلك حاول أن تشرب بدلاً منها مشروبات غير كحولية أو تناول مشروبات كحولية فقط في الأماكن التي يُحظر فيها التدخين، وتستطيع أن تستبدل المشروبات بتناول وجبة خفيفة من المكسرات أو مضغ أو مص المصاصة الموجودة مع كأس الكوكتيل .

المدخنين الآخرين:

عندما يدخن الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل من حولك قد يكون أمراً صعباً بشكل مضاعف عدم التدخين أو تجنب الانتكاس والرجوع للتدخين، تحدث عن قرارك بترك التدخين حتى يعلم الناس أنهم لن يستطيعوا التدخين عندما تكون معهم في السيارة أو عند تناول القهوة معاً، في مكان عملك احرص على قضاء وقت استراحتك مع غير المدخنين، و ابحث دوماً عن أشياء أخرى للقيام بها مثل المشي.

عند الانتهاء من تناول وجبة:

بالنسبة لبعض المدخنين فإن إنهاء الوجبة يعني أن الوقت قد حان لتدخين سيجارة ويبدو احتمال التخلي عنها أمراً صعباً للغاية؛ بالرغم من ذلك تستطيع محاولة استبدال تلك اللحظة بعد وجبة الطعام بعمل شيءٍ آخر مثل تناول قطعة من الفاكهة أو الحلوى الصحية أو قطعة شوكولاتة أو مضغ العلكة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق