اللياقة

نصائح لإنقاص الوزن قائمة على الأدلة

على مر السنين فقد طور العلماء عدداً من الاستراتيجيات التي تبدو فعالة لإنقاص الوزن، سنذكر هنا بعضاً من النصائح مستندة على أدلة علمية تساعد في  إنقاص الوزن:

1- شرب الماء وخاصة قبل وجبات الطعام

طبابة نت - أسباب العطش الدائم

غالبا ما يقال أن شرب الماء قد يساعد في إنقاص الوزن وفي الحقيقةً هذا صحيح إذ يمكن لشرب الماء أن يعزز عملية الاستقلاب بنسبة 24- 30 % خلال فترة تتراوح من 1 إلى 1.5 ساعة وبالتالي يساعدك على حرق بعض السعرات الحرارية الإضافية.

بينت إحدى الدراسات أن شرب نصف لتر (17 أونصة) من الماء قبل نصف ساعة تقريباً من وجبات الطعام ساعد الأشخاص الذين يتَبعون حمية الغذائية على تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولونها وساعدهم على خسارة 44% من الوزن مقارنةً بأولئك الذين لم يشربوا الماء.

2- تناول البيض على الإفطار

طبابة نت - فوائد صفار البيض

يمكن أن يكون لتناول البيض الكثير من الفوائد بما في ذلك المساعدة في إنقاص الوزن. وتشير الدراسات إلى أن استبدال وجبة الإفطار التي أساسها الحبوب بالبيض يمكن أن يسهم في تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها خلال الـ 36 ساعة التالية؛ بالإضافة إلى أن ذلك يساعد في خسارة المزيد من الوزن ودهون الجسم.

إذا كنت لا تتناول البيض على الإفطار فلا بأس بذلك وتستطيع الاستعاضة عنه بأي مصدر آخر للبروتين وستحصل على نفس النتيجة.

3- شرب القهوة (يفضل القهوة السوداء)

طبابة نت - قيلولة القهوة

اعتُبرت القهوة ذات تأثيرات سلبية بشكل مخالف تماماً للواقع إذ أنه من الخطأ اعتبارها ضارة بالصحة؛ فالقهوة ذات النوعية الجيدة تكون مليئة بمضادات الأكسدة ويمكن أن يكون لها فوائد صحية عديدة.

تشير الدراسات إلى أن الكافيين في القهوة يمكن أن يعزز عملية الاستقلاب بنسبة 3- 11 % ويساهم بزيادة حرق الدهون بنسبة تصل لحوالي 10- 29 % ؛ ولكي تحقق الفائدة المرجوة من القهوة يجب التأكد من عدم إضافة السكر أو غيره من المكونات ذات السعرات الحرارية المرتفعة إلى القهوة لأن هذا سيذهب بجميع فوائدها.

4- شرب الشاي الأخضر

موقع طبابة نت - وصفات سريعة وحارقة للدهون - إنقاص الوزن - مشروبات صباحية - الصيام

مثله مثل القهوة يمتلك الشاي الأخضر الكثير من الفوائد أيضاً ومنها إسهامه في خسارة الوزن؛ بالرغم من احتواء الشاي الأخضر على كميات صغيرة من الكافيين إلا أنه غنيٌ بمضادات الأكسدة الفعالة التي تسمى الكاتيكين Catechins؛ والتي يعتقد أنها تعمل بالتآزر مع الكافيين لتعزيز حرق الدهون .

على الرغم من تفاوت الأدلة حول فوائده تشير العديد من الدراسات إلى أن الشاي الأخضر (سواء كان مشروب أو مكمِل مستخلص من الشاي الأخضر) يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن.

5- عليك أن تجرب الصيام المتقطع

الصيام المتقطع أو المتناوب هو نمط شائع لتناول الطعام يتنقل فيه الناس بين فترات الصيام وتناول الطعام؛ وتشير الدراسات قصيرة المدى إلى أن الصيام المتقطع فعَال في إنقاص الوزن مثل فعاليته في تقييد كمية وعدد السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك قد يقلل الصيام المتناوب من فقدان الكتلة العضلية الأمر الذي يتعلق بشكل أساسي بتناول الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، ومع ذلك لا يزال هناك حاجة إلى دراسات نوعية قبل تقديم وإضافة أية مزاعم جديدة.

6 –  تناول مكملات الغلوكومانانGlucomannan .

أظهرت العديد من الدراسات دور ألياف الغلوكومانان Glucomannan وفعاليتها في إنقاص الوزن حيث تبين أن هذا النوع من الألياف يمتص الماء ويبقى في الأمعاء لفترة معينة مما يجعلك تشعر بالشبع  مدة أطول ويساعد في تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها.

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستعملون مكملات الغلوكومانان يفقدون وزناً أكثر بقليل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق