اللياقة

نصائح تساعد على خسارة الوزن

اتبع النصائح المذكورة في مقالنا التالي، كي تساعدك على خسارة وزنك:

تخفيض كمية السكر المضافة

يعتبر السكر المضاف أحد أسوأ المكونات في الحميات الغذائية الحديثة ويستهلكه معظم الناس بشكل كبير؛ تشير الدراسات إلى أن استهلاك السكر (وشراب الذرة الغني بالفركتوز) يرتبط ارتباطًا وثيقاً بزيادة احتمال الإصابة بالسمنة وكذلك الأمر بالنسبة لبعض الحالات التي تشمل مرض السكري من النمط الثاني وأمراض القلب.

إذا كنت تريد إنقاص وزنك يجب عليك أن تقلل من كمية السكر المضاف وقم بقراءة لصقات التعريف على الأطعمة جيداً لأنه حتى الأطعمة التي يُزعم أنها صحية قد تكون مليئة بالسكر.

تناول كميات أقل من الكربوهيدرات المكررة

تشمل الكربوهيدرات المكررة السكر والحبوب التي تم استخلاص الأجزاء الليفية المغذية منها؛ ومنها الخبز الأبيض والمعكرونة.

تشير الدراسات إلى أن الكربوهيدرات المكررة يمكن أن تبطل مفعول السكر في الدم بشكلٍ سريع مما يؤدي إلى الشعور بالجوع والرغبة الشديدة بالطعام وزيادة تناول الطعام خلال الساعات القليلة القادمة.

يرتبط تناول الكربوهيدرات المكررة بالسمنة بشدة وإذا كنت ستأكل الكربوهيدرات فتأكد من تناول التي تكون غنية بالألياف الطبيعية.

اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

طبابة نت - السبانخ وقيمته الغذائية

يجب عليك أن تثابر وتلتزم بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات للحصول على الفوائد المرجوَة من عملية تقليل وتقييد تناول الكربوهيدرات؛ وتشير العديد من الدراسات إلى أن مثل هذا النظام يمكن أن يساعدك على فقدان 2- 3 أضعاف الوزن الزائد بالمقارنة مع نظام غذائي منخفض الدهون بالإضافة إلى تحسين صحتك أيضاً.

استخدام أطباق أصغر حجماً

تبين أن استخدام أطباق أصغر حجماً ساعد بعض الأشخاص في تقليل ما يتناولونه من سعرات حرارية بشكل تلقائي، ولكن على ما يبدو لا يؤثر تغيير حجم الأطباق على جميع الناس؛ وتبين أن أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن يتأثرون أكثر من غيرهم.

التحكم بمقدار الطعام أو القيام بعدَ السعرات الحرارية

بشكلٍ عام يكون التحكم في مقدار الطعام – ببساطة تناول كميات أقل من الطعام – أو احتساب السعرات الحرارية مفيداً للغاية؛ وتبين الدراسات أن الاحتفاظ بمذكرات يومية للطعام أو التقاط صور لوجبات الطعام يمكن أن يساعدك في إنقاص الوزن لأن أي شيء أو تصرف يزيد من الوعي والانتباه لما تأكله سيكون مفيداً في أغلب الحالات.

الاحتفاظ بطعام صحي في مكانٍ قريب في حالة الشعور بالجوع

الاحتفاظ بطعام صحي في مكانٍ قريب يساعد في تجنب تناول الأطعمة غير الصحية في حال شعرت بالجوع الشديد وبشكلٍ مفرط.

من الوجبات الخفيفة القابلة للحمل بسهولة الفواكه الكاملة والمكسرات والجزر واللبن والبيض المسلوق.

تناول مكمِلات البروبيوتيك Probiotic

تبين أن تناول مكملات البروبيوتيك التي تحتوي بكتريا اللاكتوباسيلوس Lactobacillus يؤدي إلى تقليل كتلة  الدهون إلا أن ذلك لا ينطبق على جميع أنواع بكتريا Lactobacillus. كما أشارت بعض الدراسات إلى علاقة بكتريا L. acidophilus بزيادة الوزن.

موضوع ذا صلة: ما هي البروبيوتيك؟ وما أنواعها؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق