fbpx
الصحة العامة

مكافحة الجراثيم في المطبخ: ما يجوز وما لا يجوز فعله

لا يقتصر وجود الجراثيم على الحمام فقط، فالمطبخ هو أكثر غرفةٍ مليئة بالجراثيم في البيت، فكلُّ زاويةٍ فيه من سطح المنضدة والمجلى إلى ألواح التَّقطيع والبرَّاد تعجُّ ببلايين الميكروبات، ولكن من الممكن القضاء على تلك الجراثيم القذرة المُختبئة في المكان الذي تُحضَّر فيه وجبات العائلة، وإليكم النصائح التالية لكيفية تنظيف أكثر مناطق تواجد الجراثيم في المطبخ.

ما هي أكثر الأغراض المطبخية التي تكثر فيها الجراثيم؟

إسفنجة المطبخ

طبابة نت - أخطاء ترتكب عند تنظيف المنزل

لعلَّها أكثر الأشياء المملوءة بالجراثيم في منزلك، وذلك لأنها تتشرَّب كل أنواع الجراثيم والأوساخ، وغالباً ما تُوضع تحت مغسلة المطبخ، هذا المكان الرَّطب المظلم، والذي يُعتبر البيئة المُثلى لنموِّ البكتيريا.

يُشير الخبراء إلى أنه عندما تستخدم الإسفنجة في أرجاء المطبخ، كما في عملية مسح الأطباق أو سطح المنضدة أو المغسلة، فإنَّك تقوم فقط بنقل الجراثيم من منطقةٍ لأخرى، وبالرغم من أن تعريض الإسفنجة للحرارة في المايكرويف يقضي على بعض الجراثيم، إلا أنَّه لا يقضي عليها كلها. يوجد بعض المناطق التي لا يمكن للمايكرويف أو للحرارة أن تصل إليها، كالمناطق الباردة في الطعام حيث يمكن للجراثيم أن تنجوا فيها.

إنَّ غسل الإسفنجة في غسالة الأواني لا يُعدُّ كافياً لقتل الجراثيم، إلا إذا كان لديك دورة مُبيدة للجراثيم على حرارةٍ مرتفعةٍ جداً، لذا فإنَّ الخيار البديل للإسفنجة هو المناشف الورقية أو قطعة قماشٍ نظيفة، لكن تأكد من استخدام قطعة القماش لمرة واحدة فقط، ومن ثمَّ اغسلها في غسالة الملابس.

إن كنت تستخدم الإسفنجات، فيمكنك تنظيفها من خلال نقعها بين كل استخدام في محلولٍ مكوَّنٍ مما لا يزيد عن كوبٍ من مسحوقٍ مُبيضٍ وغالونٍ من الماء، أو الخل والماء. انقع الإسفنجات في محلول المسحوق المُبيِّض لحوالي 5 دقائق، أو في محلول الخل لحوالي 20 إلى 30 دقيقة، ثم اغسلها جيداً، واتركها إلى أن تجفَّ في الهواء.

الأماكن الأخرى في المطبخ التي تتواجد الجراثيم فيها بكثرة

أسطح المناضد

إن رشَّ أسطح المناضد بمحلولٍ يحتوي على الخلِّ بنسبة 10 بالمئة، سيقضي آنياً على الكثير من جراثيم المطبخ. اترك السَّطح مبللاً بالمحلول لمدة 30 إلى 40 ثانية، ومن ثمَّ امسحه، وحاول أن تُبعد كلاً من: المحافظ والحقائب وعلب الأغذية والمفاتيح والبريد والأجهزة الالكترونية كأجهزة التحكم عن بعد، عن أسطح مناضد المطبخ لأن هذه الأشياء تعجُّ بالجراثيم.

ألواح التَّقطيع

طبابة نت - مكافحة الجراثيم في المطبخ

من الجيد أن يكون لديك لوح تقطيعٍ مُخصَّصٍ للحوم النيئة والدجاج والمأكولات البحرية، ولوحٌ آخرٌ مخصَّصٌ للمحاصيل الزراعية والخبز. عقِّم ألواح التَّقطيع من خلال نقعهم بالخلِّ الخالص، أو بمحلولٍ مُكوَّنٍ مما لا يزيد عن كوبٍ واحدٍ من المسحوق المُبيِّض وغالون من الماء لمدة 30 دقيقة، ومن ثمَّ اغسل الألواح جيداً بالماء الدافئ الممزوج بالصَّابون، أو اغسلهم في غسالة الأواني، ولكن استخدام غسالة الأواني لوحدها غير كافٍ لتعقيمهم.

البرَّاد

إن التَّبريد لا يقتل البكتيريا، بل يُبطئ نموها فقط، وكلما فُتح وأُغلق باب البرَّاد كُلَّما زادت فرص دخول العفن لداخله. عليك من حينٍ لآخر أن تُنظِّف كلَّ الأسطح في البرَّاد، بما فيها الرُّفوف والأدراج، بواسطة محلول الخل، كما عليك تنظيف مقبض باب البرَّاد بشكلٍ دوريٍّ بواسطة محلول المسحوق المُبيِّض.

الأرض

إن أرض المطبخ عرضة لأن يقع عليها الطَّعام أو عصائر متقطره من اللحم النيئ، وأن تتلوث بآثار الأقدام أو بزحف الأطفال عليها أو الحيوانات الأليفة، وغيرها من الملوثات. يمكن تعقيم الأرض باستخدام محلول المسحوق المُبيِّض نفسه الذي تستخدمه لتنظيف ألواح التَّقطيع، ولكن عند وجود الأطفال أو الحيوانات الأليفة، احرص على غسلها من المحلول جيداً واتركها لتجف بالهواء، ومن الجيِّد أيضاً أن تطلب من الناس خلع أحذيتهم عند دخولهم للمنزل، وخاصَّة عند دخولهم للمطبخ.

غسالة الأواني

هل ترى فطريات سوداء على محيط قفل باب غسالة الأواني أو داخلها؟ يمكن أن تكون تلك الفطريات هي عبارة عن الإكسوفيالا المُلهِبة للجلد، فهذه الفطريات مُحبَّة للحرارة المرتفعة ومُقاومة لمعظم المنظفات. يمكنك تنظيفها من خلال فركها بعجينة الخل وبيكربونات الصودا، واسكب كوبان من الخلِّ في أسفل وداخل غسالة الأواني، ثمَّ شغِّل دورة غسيلٍ لتقتل البكتيريا العنيدة الأخرى.

جهاز طحن بقايا الطعام

إنَّ أجهزة طحن بقايا الطعام سهلة الاستعمال، ولكنها تُعدُّ أيضاً مرتعاً للجراثيم، وذلك وفقاً للخبراء، فيمكن لأيِّ طعامٍ يبقى فيها لمدةٍ ما أن يفسد ويولِّد الجراثيم. في كلِّ أسبوعٍ على الأقل، استخدم فرشاةً ومحلول المسحوق المُبيِّض لفرك ما يمكنك الوصول إليه داخل الجهاز.

سلَّة القمامة

احرص على أن تضع غطاء على سلَّة المهملات، فهو لا يمنع الرَّوائح من الانتشار خارجها وحسب، بل إنَّه يمنع الحشرات من أن تحطَّ على البكتيريا وتنشرها في كامل أرجاء المنزل. من غير الكافي أن تقوم فقط بتغيير كيس القمامة، بل يجب أن تسكب مرة في الأسبوع محلول المسحوق المُبيِّض داخل السلة، وخاصة في حال وجود رائحةٍ أو أوساخٍ أو مادةٍ ما داخلها. اترك المحلول فيها لعدة دقائق ومن ثم أفرغه في البالوعة، واغسل سلة القمامة واتركها تجف في الهواء.

المقابض

عندما تتحرك في المطبخ فاتحاً الخزائن أو البراد أو باب حجرة المؤن لتأخذ المكونات التي تحتاجها للطبخ، فإنك بهذه العملية تنشر الجراثيم بين المقابض التي لمستها. امسح مقابض المخازن وباب البراد مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، بواسطة محلول المسحوق المُبيِّض لكي تقتل المكروبات.

لا تستثقل مهمة تنظيف المطبخ، فعند القيام بأعمال تنظيف جراثيم المطبخ، نظف أولاً المناطق التي تبدو مُتَّسخة، فمثلاً تخلَّص من العفن في البرَّاد، ومن الغبار على أسطح المناضد، ومن ثم عقِّم وطهِّر الجراثيم.

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة