الجمال

مشاكل الأسنان وعلاجها

المشكلة الأولى: الكز على الأسنان

شرح المشكلة:

هذه المشكلة تدعى أيضاً بصرير الأسنان، وهي شائعة جداً، ويقول لورانس سينغر Lawrence Singer وهو أستاذ مساعد في جراحة الأسنان في جامعة جورج واشنطن: “حوالي 90 بالمئة من المرضى الذين أعالجهم يفعلون ذلك دون أن يلاحظوا ” فهذه الحالة تحدث غالباً أثناء النوم وعادة ما تكون بسبب التوتر، وإن تهاونت في علاجها يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في المفصل الصدغي الفكي والعضلات، وهذه المجموعة من الحالات تسبب الألم والالتهاب في الفك وهي منتشرة أكثر لدى النساء بأعمار ال30 إلى 50 سنة وذلك وفقاً لعيادة مايو ” Mayo Clinic “.

توصيف الإصابة بالمشكلة:

وجع في الفك أو حدوث طقطقة أو فرقعة فيه، وفي الحالات المتقدمة يمكن أن يحدث كسر في الأسنان، ويمكن أن تعاني أيضاً من أوجاع بالأذن الداخلية وبحالات صداع متكررة، ففي إحدى الدراسات وجِد أن 55% من المرضى الذين يعانون من حالات الصداع والذين راجعوا طبيب الأعصاب كانوا يعانون في الواقع من اضطراب في المفصل الصدغي الفكي.

طرق العلاج:

سيصف لك الطبيب حامٍ ليلي للأسنان ( وعادة ما يشمله الضمان الصحي) لتخفيف الضرر الناتج عن صرير الأسنان، وإن شعرت بأعراض معينة فاستشر طبيب الأسنان بأسرع وقت ممكن، فيمكن أن يكون هناك أذية بمفصل الفك مما يمكن أن يدل على حدوث اضطراب في المفصل الصدغي الفكي، وتشمل العلاجات المتاحة لهذه الحالة وصفة مرخي للعضلات أو مضادات التهاب وخاصة قبل موعد النوم بالإضافة إلى تطبيق العلاج السلوكي المعرفي الذي أثبت أنه يساعدك في السيطرة على التوتر ويعلمك تقنيات الاسترخاء.

وإذا اقترح طبيبك إجراء عملية فالتمس رأي طبيب ثانٍ، فإن الدكتور سينغر يحذر من ذلك ويقول أن المعهد الوطني لبحوث طب الأسنان والجمجمة ينصح بتجنب إجراء العملية.

المشكلة الثانية: اعوجاج الأسنان

شرح للمشكلة:

مع تقدمنا بالعمر تكون أسناننا السفلية الأمامية أكثر عرضى للانزياح (أمراض اللثة والكز على الأسنان يسرعان من حدوث المشكلة).

توصيف الإصابة بالمشكلة:
بالرغم من اعتبار هذه الحالة بأنها تنتمي إلى الحالات التجميلية أكثر من المرضية ولكن بعض الناس يشعرون بعدم الراحة عند المضغ وبألم في الفك (لأن حركة العض لديهم تكون منحرفة) أو يصابون بالتهاب في اللثة (لأن الأسنان المكسورة صعبة التنظيف).

طرق العلاج:

لما لا تتباهى و تبرز أسنانك الغير مثالية كما تفعل الممثلة جيسيكا باري  Jessica Paré أو الممثلة آنا باكوين  Anna Paquin؟

ولكن إن كنت مصمم على الحصول على أسنان متناسقة، أو في حال كنت تعاني من الأعراض المذكورة سابقاً فجرب أحد الخيارات التالية:

دليلك لأسنان صحية بيضاء

 الفينيرأو القشرة الخزفية: إن هذه الوسيلة تتطلب من الطبيب إلصاق طبقة رقيقة من الخزف على الأسنان وصقل الحواف، وهذه الوسيلة فعالة للاعوجاج الخفيف لسن أو اثنين.

 تقويم الأسنان: إن كان لديك حالة متوسطة من ازدحام الأسنان فإن خيار مقوم الأسنان الشفاف مناسب لك، وهو عبارة عن قالب بلاستيكي شفاف ترتديه من 20 إلى 22 ساعة في اليوم.

 مشبك الأسنان: حوالي 20 بالمئة من الذين يرتدون التقويم هم من البالغين ومعظمهم من النساء وذلك وفقاً للجمعية الأمريكية لتقويم الأسنان، فالتقويم في يومنا هذا مريح أكثر وأقل بروزاً من التقويم المعدني الذي كان دارجاً في الماضي (والأقواس أصغر أيضاً).

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق