fbpx
التغذية

لماذا يعتبر شرب القهوة أمر صحي وجيد؟

منذ وقت ليس بالطويل اعتبر العديد من الأمريكيين ان شرب القهوة من أحد الأخطاء الغذائية السيئة والضارة بالصحة. ولكن جميعنا يعلم اليوم ان شرب كوب من القهوة او أكثر يوميا يعتبر من الأمور الصحية العديدة الفوائد.

في الحقيقة ان المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين تقول إنك تستطيع ان تستمتع بشرب خمسة أكواب من القهوة يوميا كحد أقصى، فهذا سوف يساعدك في تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري وأمراض القلب والاوعية الدموية ومرض الشلل الرعاش باركينسون والكثير من الأمراض الاخرى.

تأتي فوائد القهوة من الكافيين الموجود فيها إضافة الى مضادات الأكسدة الطبيعية. فكما نعلم ان الشاي والقهوة تزود الجسم بمضادات الأكسدة الطبيعية. هذا وقد ربطت الأبحاث التي أجريت مؤخرا شرب القهوة بطول العمر، فلقد وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة من ثلاث الى خمس أكواب يوميا في اليوم انخفضت لديهم أعراض الموت المبكر بنسبة 15 بالمئة مقارنة بالأشخاص الذين الذين لا يشربون القهوة. وهناك دراسة أخرى قامت باستطلاع التجارب التي أجريت على 500000 شخص بالغ من 10 بلدان الأوربية حيث وجد الباحثون ان شرب القهوة كان له ارتباط وثيق بانخفاض مخاطر الموت بأمراض الكبد والأمراض الهضمية والدموية بغض النظر عن البلد.

وصحيح ان هذه التجارب تقدم نتائج رائعة وسارة لمحبي القهوة الا ان من المهم ان تعلم ان ليس كل أنواع القهوة بنفس القدر من الفائدة. وعلى لرغم من ان القهوة السوداء عمليا لا تحتوي على أي سعرات حرارية ولكن بعض أنواع القهوة الكريميه والحلوة يمكن ان تكون مليئة بمئات السعرات الحرارية وتتجاوز الحدود اليومية المسموحة من الدهون المشبعة.  وإذا كنت لا تحب القهوة السوداء حاول ان تضيف اليا القليل من الحليب الخالي الدسم أو القليل الدسم او القليل من حليب اللوز الغير محلى. حيث ان نصف كوب من حليب اللوز يحتوي على15 سعرة حرارية فقط. حاول ان لا تحلي قهوتك بإضافة أكوام من السكر وذلك لتقلل قدر المستطاع من كمية السعرات الحرارية ولتحافظ على فوائد القهوة والشاي أيضا.

وأخيرا يجب ان تكون حذر ويقظ حول تأثير الكافيين على جسمك لذلك يتوجب عليك مراقبة استجابة جسمك لان الدراسات أكدت ان فوائد القهوة الصحية تكمن في حصولك على خمسة اكواب من القهوة يوميا كحد أقصى وان أكثر من 400 ملغرام من الكافيين يوميا يمكن ان يؤثر بشكل سلبي على جودة النوم وتخلق شعورا من القلق وعدم الراحة عند الكثير من الناس.

لذلك من الأفضل للبعض ان يحدد كمية القهوة التي يشربها يوميا وليس فقط القهوة بل الشاي وكل المشروبات التي تحتوي على الكافيين وشربها خصوصا قبل فترة المساء.

 

 

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة