الصحة العامة

لماذا يجب عليك ممارسة اليوغا؟

نحن نعيش في عصر يتم تحفيز عقولنا وأنظمتنا العصبية باستمرار بمختلف الأمور التي نواجها في حياتنا وتقدم اليوغا بدورها مساحة لإبطاء عقلك واستعادة الشعور بالتوازن وأجريت احصائية في عام 2016 من قبل مجلتي Yoga Journal و Yoga Alliance تسمى اليوغا في أميركا حيث وجدوا أن 36.7 مليون شخص يمارسون اليوغا في الولايات المتحدة الأميركية وحدها وهذه تعتبر زيادة بنسبة 50٪ عن عام 2012!

وليس من الواضح الأسباب المباشرة وراء هذا النمو المتزايد والارتفاع الكبير في شعبية اليوغا  ولكن قد يعزى هذا الاهتمام إلى الفوائد الجسدية الكثيرة التي تقدمها اليوغا بالإضافة للفوائد النفسية والذهنية.

تأثير اليوغا على الحالة الفيزيائية للجسد

تعد الفائدة الأكثر وضوحا لليوغا هي الفائدة الفيزيائية حيث يمكن أن تساعد وضعيات اليوغا المختلفة على زيادة:

  • المرونة
  • القوة
  • الحركة
  • التوازن

وتعتبر هذه الفوائد سبباً رئيسياً لقيام العديد من الرياضيين بممارسة اليوغا كجزء من نظام فعال عبر التدريب المتواصل.

يمر جسدك خلال ممارستك لليوغا بمجموعة كاملة ومتنوعة من الحركات والوضعيات والتي يمكن لها التخلص من الأوجاع والآلام المرتبطة بالتوتر أو بعض العادات السيئة ولا تتوقف فوائد اليوغا على الجانب الفيزيولوجي بل تتجاوز ذلك لتسمح أيضاً بإصلاح حالات الخلل في التوازن ورفع الروح الرياضية بشكل خاص عند الرياضيين.

تساعد اليوغا على التخلص من الإجهاد اليومي وتحقيق الاسترخاء

تضاف لليوغا فائدة رئيسية أخرى هي أنها تساعد على التخلص من الإجهاد والقلق والتوتر الذي يمكن أن نواجهه يومياً. إذ أن تراكم الإجهاد اليومي يمكن أن يكون سبباً في زيادة حدة الجهاز العصبي لدى الشخص مما ينتج عنه صعوبة في الاسترخاء والتركيز و النوم ويمكن أن تساعد تمارين التنفس التي توجد في بعض أنماط اليوغا على خفض معدل ضربات القلب واسترخاء الجهاز العصبي كما أنها تعزز النوم بشكل أفضل وتزيد التركيز.

تبدأ آثار ممارسة اليوغا في الظهور خارج النطاق الجسدي وكذلك خارج حصيرة التمرين عند الأشخاص الذين يتمتعون بخبرات روحية أكثر من غيرهم كالتأمل مثلاً حيث تساعدهم اليوغا في هذه الحالة بالربط بين إحساسهم وأهدافهم بشكل أعمق وكذلك الوعي بالحياة بشكل أفضل وفي بداية ممارستك لليوغا يمكنك أيضاً تغيير ما تطلع له من هذه الممارسة بناءً على احتياجاتك والأهداف التي تريدها إن كانت جسدية أو روحية أو نفسية.

نصيحة من المختصين

يمكن أن تساعد ممارسة اليوغا في الوعي بالجسد والمرونة والقوة وسهولة الحركة والتوازن. كما تتطلب ممارسة اليوغا منك الانتقال إلى حالة أكثر استرخاء والتي بدورها يمكن أن تساعد في تقليل التوتر وزيادة التركيز وتعزيز اتصال أقوى مع نفسك من الناحية الروحية والعاطفية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق