التغذية

فوائد الصيام المتقطع (1)

يعرف الصيام المتقطع بأنه نمط لتناول الطعام تتناوب فيه فترات الأكل والصيام، له العديد من الأنواع الأنماط مثل 16/8 (أي صيام 16 ساعة وتناول الطعام ضمن 8 ساعات فقط) أو5:2 (تناول الطعام بشكل طبيعي في 5 أيام يتبعه حمية لمدة يومين بحيث لا يتجاوز الوراد من الطاقة في اليوم الوحد من هذين اليومين ال 500-600 سعرة حرارية)، وتبين الدراسات أن له فوائد عديدة للجسم والعقل.

ونبين من خلال سلسلة مقالات متتالية فوائد صحية مثبتة علمياً للصيام المتقطع.

يغير الصيام المتقطع من وظائف الخلايا والجينات والهرمونات

تحدث أشياء كثيرة لجسمك عندما لا تتناول الطعام لفترة من الوقت حيث يبدأ الجسم بعمليات إصلاح خلوية مهمة ويغير من مستويات الهرمون ويزيد من حرق الدهون المخزنة في الجسم.

فيما يلي بعض التغييرات التي تحدث لجسمك أثناء الصيام:

  • مستويات الانسولين: تنخفض مستويات الانسولين في الدم بشكل كبير مما يسهل حرق الدهون.
  • هرمون النمو البشري: قد تزيد مستويات هرمون النمو بمقدار 5 أضعاف في الدم مما يسهل حرق الدهون ويساهم في زيادة الكتلة العضلية.
  • الترميم الخلوي: يحث الجسم على القيام بعمليات إصلاح خلوية هامة مثل تخليص الخلايا من الفضلات السامة.
  • التعبير الجيني:هناك العديد من التغييرات الإيجابية التي تطرأ على مستوى الجينات والجزيئات المتعلقة بطول العمر والحماية من الأمراض. تعد التغيرات التي تطرأ على الهرمونات ووظائف الخلايا من أهم فوائد الصيام المتقطع.

يساعد الصيام المتقطع في إنقاص الوزن وازالة دهون البطن

يعتمد الكثير من الناس على الصيام المتقطع بهدف تخفيف الوزن من خلال تناول وجبات أقل وبالتالي الحصول على سعرات حرارية أقل بالإضافة لدوره في تعزيز وظيفة الهرمونات التي تساهم في خسارة الوزن كخفض مستويات الأنسولين، وزيادة مستويات هرمون النمو وكميات النورابينفرين (النورادرينالين) مما يساعد على خسارة الدهون من الجسم ويسهل تحولها إلى طاقة، فبذلك يساهم الصيام لفترة قصيرة من الزمن في زيادة معدل الاستقلاب بنسبة تتراوح من 3.6-14 ٪، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

بمعنى آخر، الصيام المتقطع يعمل على زيادة معدل الاستقلاب (يزيد السعرات الحرارية المستهلكة) ويقلل من كمية الطعام المستهلك (يقلل السعرات الحرارية الداخلة للجسم).

إن الصيام المتقطع يمكن أن يسبب خسارة في الوزن بنسبة 3-8٪ على مدى 3-24 أسبوعاً وكما أن الأشخاص الذين اتبعوا الصيام المتقطع فقدو 4-7٪ من محيط الخصر، مما يشير إلى أنهم قد فقدوا الكثير من دهون البطن (وهي الدهون الداخلية الضارة المتراكمة في تجويف البطن والمسببة للعديد من الأمراض) وهذا وفقاً لعدد من المقالات العلمية التي نشرت في عام 2014.

أظهرت دراسة علمية أخرى أن الصيام المتقطع يحافظ على الكتلة العضلية، على عكس الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية وبالتالي يعتبر الصيام المتقطع أداة مثالية وفعالة لتخفيف الوزن.

اقرأ المزيد أيضاً حول فوائد الصيام المتقطع (2)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق