fbpx
الجمال

عملية شد البطن الجراحية

هل تمارين المعدة تعطيك شكل عضلات البطن الذي تريده؟ إذا كان لديك الكثير من الدهون والترهلات في منطقة البطن والتي لا تختفي بالحمية والتمارين، اذاً يمكنك التفكير بـ عملية شد البطن (tummy tuck) والتي يدعوها الاطباء بعملية تجميل منطقة البطن أو رأب البطن (abdominoplasty).

هذه العملية الجراحية تعمل على تسطيح منطقة المعدة بإزالة الدهون والجلد الزائد، وشد عضلات منطقة جدار البطن.

انها ليست مثل عملية شفط الدهون (liposuction)، ولكن يمكنك اختيار إجراء عملية شفط الدهون مع شد البطن.

تُعد هذه العملية من العمليات الجراحية الكبيرة، ولذلك، إذا كنت مهتماً فيجب عليك الاطلاع على بعض الحقائق المتعلقة بها قبل أخذ القرار بإجرائها او لا.

من هم المرشحون الأفضل لإجرائها؟

انها ملائمة للرجال والنساء المتمتعين بصحة جيدة.

من الممكن للنساء اللاتي حملن عدة مرات أن يجدن إجراء هذه العملية مفيدٌ لشدّ عضلات البطن لديهن مع ازالة الترهلات الجلدية.

عملية شد البطن ايضاً خيار جيد للرجال والنساء الذين كانوا من قبل يعانون من السمنة ولايزال لديهم طبقات دهنية زائدة او جلد مترهل حول البطن.

من هم الذين لا يجب عليهم التفكير بعملية شد البطن؟

إذا كنتِ امرأة وتفكرين بالإنجاب فيجب عليكِ أن تضعي فكرة إجراء عملية شد البطن جانبا. خلال العمل الجراحي سوف تُشدّ عضلاتك العامودية في منطقة البطن والتي سوف تتباعد إذا تم حَملٌ في المستقبل.

هل تخطط لخسارة الكثير من الوزن؟ إذاً عملية شد البطن ليست مناسبة لك. يجب ان تكون عملية شد البطن اخر خيار لك بعد ان تكون قد حاولت كل شيءٍ آخر، حيث يجب أن تُستخدم كإجراء بديل لخسارة الوزن.

يجب عليك أيضا ان تأخذ في الحسبان ظهور ندبات بعد عملية شد البطن. يمكن أن تناقش الطبيب عن موضع الندب وطولها قبل اجراء العمل الجراحي.

كيف تُحضّر نفسك لعملية شد البطن؟

أول خطوة هي اختيار الجرّاح المناسب وصاحب الخبرة والنتائج الجيدة ورؤيته للاستشارة. عند لقائه سوف تتحدث معه عن أهدافك والخيارات المتاحة للجراحة.

1- عملية تجميل البطن (رأب البطن) (abdominoplasty) الكلية. الجراح سوف يفتح منطقة البطن من عظم الورك الى عظم الورك في الجهة الأخرى، ثم يحدد الجلد والانسجة والعضلات حسب الحاجة. الجراحة تتضمن تحريك السرة ومن الممكن أن تحتاج لأنابيب لتفريغ السوائل الناتجة عن العمل الجراحي (drainage tubes) تحت الجلد لعدة أيام.

2- عملية تجميل البطن (abdominoplasty) الجزئية او الصغيرة. عملية تجميل منطقة البطن (abdominoplasty) الصغيرة تكون غالباً للناس ذوي الطبقات الدهنية المتموضعة تحت السرة. خلال العملية على الأغلب لن يحرك الجراح سرة البطن والعملية من الممكن ان تأخذ فقط ساعتين، اعتماداً على حالتك.

إذا كنت مدخناً، فالطبيب سوف يطلب منك إيقاف التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل اجراء العمل الجراحي وحتى أسبوعين بعد العمل الجراحي. حيث أنه لا يكفي فقط التقليل من التدخين بل يجب إيقافه بشكل كلي حيث ان التدخين يجعل احتمال حدوث المضاعفات السريرية أكثر ويبطئ من عملية الشفاء بعد العملية.

لا تجرب حمية غذائية قاسية قبل العمل الجراحي. تناول الطعام المتوازن جيداً، وجميع الوجبات. حيث أن حمية غذائية صحية قد تساعدك في الشفاء بشكل أفضل.

أخبر طبيبك حول كل ما تتناوله، هذا يتضمن الأدوية الموصوفة، والأدوية النباتية، والمكملات الغذائية الأخرى. قد يطلب منك جراحك بالتوقف عن تناول بعض الادوية لبعض الوقت قبل وبعد العمل الجراحي.

قبل القيام بالعمل الجراحي عليك تجهيز منزلك، حيث سوف تحتاج في الفترة التي تلي العملية إلى ما يلي:

  • كمادات ثلجية.
  • ثياب فضفاضة ومريحة والتي من الممكن ارتدائها ونزعها بسهولة.
  • فازلين.
  • مرش الاستحمام وكرسي حمام.

سوف تحتاج ايضاً لشخص ليرجعك للمنزل بعد عملية شد البطن. إذا كنت تعيش وحيداً سوف تحتاج لشخص يبقى معك على أقل تقدير لأول ليلة تعقب العملية. لذلك خطط لهذا مسبقاً.

كيف يقومون بعملية شد البطن؟

هذا العمل الجراحي سوف يستغرق بين ساعة الى خمس ساعات. قد تحتاج أن تبقى لليلة في المستشفى حسب حالتك.

سوف يقومون بتخديرك تخديراً عاماً والذي سوف يجعلك تنام خلال العملية.

مضاعفات سريرية ممكنة:

سوف تصاب بألم وتورم في الأيام التالية للعمل الجراحي. طبيبك سوف يصف لك أدوية للألم ويخبرك عن أفضل طريقة للتعامل مع الألم. من الممكن أن تصاب بآلام بعد الجراحة لعدة أسابيع أو شهور.

من الممكن ايضاً أن تصاب بالتنميل (الخدران)، كدمات، والتعب خلال ذلك الوقت.

كما في حال أي عمل جراحي، هناك مخاطر. مع انها نادرة الحصول، المضاعفات السريرية قد تتضمن التهابات، نزف تحت دهن الجلد، او تخثرات دموية. احتمال أن تصاب بمضاعفات سريرية أكثر إذا كان تدفق الدورة الدموية لديك ضعيف، لديك مرض السكري، أو أمراض قلبية، كبدية، أو ورئوية.

من الممكن أن تعاني من شفاء غير كامل والذي سيسبب تندب أوضح أو خسارة جلدية. وإذا تعافيت بشكل سيء قد تحتاج لعمل جراحي ثاني.

عملية شد البطن تترك ندوب. على الرغم من أن أنها قد تختفي بشكل خفيف ولكنها لن تختفي بشكل كلي. جراحك قد ينصحك ببعض الكريمات او المراهم لاستخدامها بعد ان تلتئم الجراح بشكل كلي لمساعدتك مع الندب.

رعاية نفسك بعد العمل الجراحي:

سواء خضعت لعملية شد البطن (tummy tuck) الكلية أو الجزئية، فإن المنطقة التي سيتم عمل العملية عليها سوف تُخيّط وتُضمّد. من المهم أن تتبع كل تعليمات جراحك في كيفية العناية بالضماد في الأيام التالية للعمل الجراحي. الضماد المستخدم سيكون شريط مرن ومتين ليعزز شفائك بشكل جيد. جراحك سوف يعلمك ايضاً الوضعيات الأفضل لك عند الجلوس والاستلقاء ليساعدك في تخفيف الألم.

سوف يكون عليك بشكل صارم الحد من الأنشطة المرهقة لستة أسابيع على الاقل. من الممكن أن تحتاج للتوقف عن العمل لمدة شهر بعد العمل الجراحي لضمان تعافٍ جيد. سينصحك طبيبك بما يجب فعله وعدم فعله.

العودة للحياة الطبيعية:

بشكل عام أكثر الناس يحبون مظهرهم بعد العمل الجراحي، على الرغم من أن هذا قد يأخذ بعض الوقت. قد لا تشعر بأنك طبيعي لعدة شهور بعد العمل الجراحي.

الحميات الغذائية والتمارين الرياضية تساعدك في الحفاظ على نتائج العمل الجراحي.

هل يغطي التأمين الصحي عملية شد البطن؟

شركات التأمين الصحي بشكل عام لا تغطي العمليات التجميلية والتي تمت بدون سبب علاجي. لكن إذا كنت تعاني من فتق (hernia) والذي سوف يعالج من خلال هذا العمل جراحي فقد يغطيه التأمين.

قبل أن تقرر إجراء عملية شد البطن، اتصل بشركة التأمين الخاص بك لتعرف بشكل واضح ما تغطي الشركة وما لا تغطيه. إذا فكرت أنك قد تستطيع جعل حالتك تحتاج لعمل جراحي لسبب علاجي، قد يستطيع جراحك مساعدتك بكتابة رسالة لشركة تأمينك.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة