الصحة الجنسيةصحة المرأة

علاج نزيف ما بعد الجنس

سبب النزيف المهبلي سيحدد نوع العلاج.

زيوت التشحيم

إذا كان سبب النزف هو جفاف المهبل، فقد تساعد المرطبات المهبلية في حل المشكلة. تطبق المراهم المرطبة بانتظام، تُمتص هذه المنتجات عن طريق جدران المهبل، لتزيد الرطوبة وتساعد على استعادة الحموضة الطبيعية للمهبل.

تقلل مواد التشحيم المهبلية أيضاً من الاحتكاك غير المريح أثناء الجماع، تستطيعن تجنب المنتجات التي تحتوي على البارابين أو البروبيلين غليكول، ابحثي عن بعض زيوت التشحيم التي اساسها الماء والسيليكون.

احذري

يمكن أن تؤدي زيوت التشحيم التي اساسها البترول مثل الفازلين إلى إتلاف الواقيات الذكرية والأغشية الواقية الأخرى، لا تخلطي الفازلين والواقي الذكري، استخدمي مادة تشحيم تحتوي على ماء أو سيليكون إذا كان هذا مصدر قلق.

العلاج بالاستروجين

إذا كان جفاف المهبل ناتجاً عن انقطاع الطمث أو إزالة المبايض، يُنصح بالتحدث مع الطبيب حول العلاج بالاستروجين، وتشمل منتجات الاستروجين الموضعية كريمات الاستروجين المهبلية والتحاميل، كما يوجد خيار آخر ألا وهو حلقة الاستروجين، عبارة عن حلقة مرنة يتم إدخالها في المهبل، تُطلق منها جرعة منخفضة من الاستروجين لمدة 90 يوماً.

العلاج الهرموني عن طريق الفم الذي يحل محل هرمونات الاستروجين والبروجستين، هو خيار آخر لبعض النساء. تحدثي مع الطبيب حول مخاطر وفوائد هذا العلاج.

علاجات إضافية

التهاب المهبل يمكن أن يكون سبب العدوى أو جفاف المهبل، احياناً يكون سبب الالتهاب غير معروف، يصف الطبيب المضادات الحيوية اعتماداً على السبب، كما يمكن أيضاً وصف المضادات الحيوية لعلاج مرض التهاب الحوض والأمراض المنقولة جنسياً.

إذا تعرض عنق الرحم للتلف بسبب عدوى، يقوم الطبيب بإزالة الخلايا المصابة باستخدام نترات الفضة أو جراحة التجميد التي يتم خلالها تجميد الخلايا التالفة وقتلها.

منع النزيف بعد ممارسة الجنس

تختلف طريقة منع نزيف ما بعد الجنس على السبب الكامن وراء حدوثه، يساعد استخدام زيوت التشحيم التي أساسها الماء أو السيليكون في منع النزيف الناجم عن جفاف المهبل والاحتكاك أثناء ممارسة الجنس بالنسبة لمعظم النساء. في حال كان شريكك يستخدم الواقي الذكري فإن زيوت التشحيم التي تحتوي على الزيت يمكن أن تتلفه، يُنصح باستخدام مواد التشحيم التي اساسها الماء.

يمكن أيضاً ممارسة الجنس ببطء، والتوقف عند الشعور بالألم، يساعد هنا استخدام المرطبات المهبلية بانتظام في الحفاظ على رطوبة المنطقة وتجعلك تشعر بالراحة.

إذا كانت أعراض نزيف ما بعد الجماع مرتبطة بحالة صحية، فيمكن التحدث مع الطبيب حول أفضل الخيارات لمنع حدوث نوبات في المستقبل، احرصي على الالتزام بخطة العلاج الموصى بها من قبل الطبيب.

الخلاصة

النزيف بعد ممارسة الجنس يدل عادة على وجود مشكلة صحية من نوع آخر، الحالات الصحية الأكثر شيوعاً هي الالتهابات والأورام الحميدة والتي يمكن علاجها ببساطة، النزيف بعد ممارسة الجنس لأول مرة أمر طبيعي ويشفى بمفرده دون رعاية طبية، أما في حال كنتِ في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث فُنصح بإبلاغ الطبيب على الفور عند حدوث أي نزيف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق