الأمراض وعلاجها

علاج حُصيات المرارة

إذا لم يكن لدى المريض أي أعراض فإن الحالة لا تتطلب إجراءات علاجيّة؛ ويمكن أن تخرج بعض حُصيّات المرارة الصغيرة من الجسم بشكل تلقائي.

يُفضّل معظم الأشخاص الذين يعانون من حُصيّات المرارة القيام باستئصال المرارة؛ لا يزال بالإمكان هضم الطعام بدون وجود المرارة؛ وسوف يقوم الطبيب باستخدام أحد الإجراءين التاليين لإزالتها:

  • استئصال المرارة باستخدام التنظير البطني
    ويعتبر هذا الإجراء هو الجراحة الأكثر شيوعاً بالنسبة للتحَصّي الصفراوي؛ حيث يقوم الطبيب بإدخال أنبوب ضيق يسمى منظار البطن إلى داخل البطن من خلال جرح صغير؛ ويتضمن هذا الأنبوب أدوات معينة وضوء وكاميرا ويتم إخراج المرارة من خلال جرح صغير آخر؛ وعادةً  يستطيع المريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم.
  • استئصال المرارة المفتوح
    يقوم الطبيب بعمل جروح أكبر في البطن لإزالة المرارة؛ وسيبقى المريض في المستشفى لبضعة أيام بعد ذلك من أجل الاستشفاء.

إذا كانت حُصيّات المرارة في القنوات الصفراوية فقد يستخدم الطبيب تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية عبر التنظير الداخلي الرّاجِع للعثور عليها وإزالتها قبل الجراحة أو أثناءها.

أما إذا كانت لدى المريض حالة طبية أخرى وكان الطبيب يعتقد بأنه لا يجب إجراء عملية جراحية، فقد يقوم الطبيب بوصف الدواء للعلاج بدلاً من العملية ومن الأدوية التي تُستخدم في العلاج نذكر التشينوديول Chenodiol  (Chenodol) ودواء الأورسوديول  Ursodiol (Actigall، 250Urso  ،Urso Forte) وتقوم هذه الأدوية بإذابة حُصيّات الكوليسترول؛ ويمكن أن تسبب الإسهال الخفيف.

يمكن أن يضطر المريض إلى تناول الدواء لعدة سنوات من أجل إذابة الحُصيّات بشكل كامل؛ ويوجد احتمال بأن تعود للظهور بعد التوقف عن تناول الدواء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق