الصحة العامة

علاجات منزلية لالتهاب الحنجرة (1)

هل استيقظت هذا الصباح وكان صوتك خشناً أو أجشاً ؟ يوجد بعض الاحتمالات بأن تكون مصاباً بالتهاب الحنجرة؛ حيث يحدث التهاب الحنجرة عندما تلتهب الحبال الصوتية نتيجة الإفراط في الاستعمال أو عندما تتهيج أو بسبب العدوى؛ ويسبب هذا الالتهاب تشوهاً وتغيراً في الصوت.

يمكن أن يحدث التهاب الحنجرة بسبب ليلة واحدة فقط من الهتاف الحماسي (أو الصراخ في التلفزيون) عند متابعة مباراة لكرة القدم؛ كما يمكن أيضاً أن يكون ناجما عن الإصابة بنزلة برد أو الانفلونزا.

يعتبر وجود بحة في الصوت من الأعراض الأولية لالتهاب الحنجرة؛ ولحسن الحظ لا داعي للذهاب إلى الطبيب عموماً إذا لم تكن لدى المصاب بالبحة أعراض تدل على حالة أكثر خطورة ويمكن علاج الأعراض في المنزل باستعمال العلاجات الطبيعية والشاي.

1- امنح صوتك فترة استراحة

عند الإصابة بالتهاب الحنجرة تتورم الحبال الصوتية وتتهيج وبشكل عام فإنها تحتاج إلى بعض الوقت للشفاء والتعافي؛ حاول تجنب المواقف التي تتطلب الكثير من الكلام أو الصراخ وإذا كان يتوجب عليك التكلم في اجتماعٍ معين أو أمام مجموعة من الأشخاص فتجنب الإغراء الطبيعي لديك الذي يدعوك لتزيد الضغط على صوتك وترفعه أكثر لكي يسمعك الجميع؛ وكذلك يجب عليك عند الاتصال بهاتف أن تحاول استعمال مكبر صوتٍ يمكنك تشغيله أو استعمال أي جهاز تكبير آخر.

سيؤدي الغناء إلى زيادة التهاب الحبال الصوتية لذلك يجب أن تستريح لبضعة أيام؛ واستعمل صوتك بشكل غير متكرر قدر الإمكان مستعملاً درجة صوت تشعر أنها طبيعية بالنسبة  لحالتك.

2- الغرغرة بالماء المالح والساخن

يمكن تهدئة التهاب وتهيج الحلق باستعمال الماء المالح الفاتر؛ يوضع ربع إلى نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب سعة 250 مل من الماء الساخن ويحرك جيداً ثم يتم أخذ رشفة في الفم والغرغرة حول الجزء الخلفي من الحلق وبعدها يتم بصقه؛ سوف يبرد الماء الموجود في الفم لذلك خذ رشفة أخرى وكررها كلما دعت الضرورة.

3- استخدام جهاز ترطيب لزيادة الرطوبة

يمكن أن يؤدي استنشاق الهواء الجاف إلى تهيج الحلق وبالتالي يسهم في التهاب الحبال الصوتية وهو أمر شائع الحدوث وخاصةً في فصل الشتاء؛ عندما تضخ أجهزة التدفئة الهواء الجاف إلى المنزل والمكتب فسوف يضيف جهاز الترطيب البارد أو المرذاذ رطوبة إلى الهواء ويساعد على تخفيف البلغم؛ إذا لم يكن لديك جهاز ترطيب تستطيع أخذ حمام دافئ أو فقط اجلس في حمامٍ دافئ.

4- مص الأقراص المُحلاة

يساعد مص أقراص الحلق المُحلاة على إضافة رطوبة إلى الحلق وتخفيف الألم وتقليل السعال؛ جرب استعمال أقراص الحلق الطبيعية مثل تلك المملوءة بالعسل من ماركةBurt’s Bees  أو أقراص منع السعال مع الشاي الأخضر وعشب الإشنسيا Echinacea  من ماركةRicola .

5- خل عصير التفاح Apple Cider Vinegar

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للميكروبات التي يمكن أن تساعد الجسم في مكافحة العدوى؛ اسكب مقدار ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الخام غير المصفى في كوب صغير من الماء ثم أضف ملعقة صغيرة من العسل لجعل العلاج أكثر فعالية (وبمذاق أفضل بكثير) ثم اشرب هذا المزيج مرة أو مرتين يومياً حتى تزول الأعراض.

يمكنك إضافة القليل من خل عصير التفاح ACV إلى ماء الغرغرة المالح.

6- اشرب الشاي مع العسل

يعتبر كوب من الشاي الساخن من أفضل الأمور المهدئة لتهيُج للحلق؛ بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يفيدنا الشاي بأمور أكثر من تهدئة تهيج الحلق إذ أأن شاي الأعشاب – مثل البابونج- يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم؛ تظهر الأبحاث أن البابونج له أيضاً خصائص مضادة للالتهابات.

يمكن أن تزداد فائدة الشاي بإضافة العسل وقدراته العلاجية التي تسرع الشفاء؛ فقد أظهرت الدراسات أن العسل يقلل من إنتاج المادة المخاطية ويعالج السعال بشكل فعال مثل الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية.

يتبع

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق