fbpx
صحة العائلةصحة كبار السن

عادات يومية تسبب الشيخوخة المبكرة

هل تظهر لديك علامات الشيخوعة بسرعة؟ فإذاً عليك الأخذ بنصائح الخبراء حول الأخطاء الشائعة المسببه للشيخوخة المبكرة، وكيفية عكس أثرها.

نصائح لتأخير الشيخوخة

هل تشعر بأن ملامحك توحي بأنك أكبر من عمرك الفعلي؟ إن كنت منزعج من ذلك فقد حان الوقت لتعيد النظر في بعض عاداتك اليومية، فالطعام الذي تتناوله وحتى الطريقة التي تنام فيها يمكن أن تضيف سنيناً إلى ملامحك ويمكن أن تقصر من عمرك أيضاً. يحدثنا الخبراء هنا عن أكثر 13 عادة من العادات الشائعة التي تسرع من ظهور الشيخوخة، ويقدمون لنا طرقاً لعكس تأثيرها علينا.

القيام بعدة أعمال دفعة واحدة

إن كان جدول أعمالك يكاد لا ينتهي، فإن التوتر الذي تسببه حياتك المضطربة يمكن أن يرهق جسدك. يقول أستاذ الطب ريمون كاسياري Raymond Casciari وهو رئيس الخدمات الطبية في مستشفى سانت جوزيف في مقاطعة أورانج في كاليفورنيا: “يعتقد الناس أن تعدد المهام هي طريقة جيدة للقيام بالأعمال، ولكنها في الواقع لا تمكنك من إنجاز أي شيء بل إنك بذلك تخلق المزيد من التوتر”، وأظهرت العديد من الدراسات أن التوتر المزمن يثير إطلاق الجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة تؤذي الخلايا وهي أيضاً مسؤولة عن الشيخوخة، فبدلاً من محاولة إنجاز عدة أعمال دفعة واحدة، ينصحك الدكتور كاسياري بالتركيز على كل عمل على حدى وعدم الانتقال إلى العمل التالي إلا عند انتهائك من السابق.

الإكثار من تناول الحلويات

تَسبُّب كثرة الحلويات زيادة في الوزن فهي أيضاً تسبب الشيخوخة، فتقول أستاذة الطب سوزان ستيوارت Susan Stuart من سان دييغو في كاليفورنيا وهي طبيبة أمراض جلدية مجازة من مجلس اختصاص: ” تقوم جزيئات السكر داخل أجسامنا بربط نفسها بالبروتين والألياف بكل خلية من خلايانا”، وهذه العملية المضرة تدعى “glycation ” ويمكنها أن تؤدي إلى خسارة نضارة الوجه وظهور الهالات السوداء تحت العينين وفقدان اللون الموحد  والانتفاخ وزيادة الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وكما أنها تسبب خسارة الوجه لمعالمه البارزة وتزيد من حجم المسامات، فلذا تجنب الحلويات إن كنت ترغب في المحافظة على ألق شبابك.

النوم لأقل من خمس ساعات ليلاً

إن التأثير السلبي لعدم الحصول على النوم الكافي لا يقتصر فقط على ظهور الانتفاخ والسواد تحت العين فحسب ولكن يربطه العلماء أيضاً بالعمر القصير، ويقول الدكتور كاسياري الذي أسس مختبر مختص بالنوم في مستشفى سانت جوزيف: ” يعتبر النوم لحوالي سبع ساعات بأنه معدل مثالي”  فاخلد مبكراً إلى السرير إن كنت تعاني من أعراض اضطراب النوم التي تتمثل بفقدان للطاقة خلال اليوم أو بالخمول العقلي أو بمشاكل في التركيز أو بزيادة في الوزن، ويقترح عليك الدكتور كاسياري بالاطلاع على النصائح السبع التي تضمن لك نوماً هنيئا.

قضاء وقت طويل أمام التلفاز

مشاهدة عدة حلقات متتالية من مسلسلك المفضل دفعة واحدة شيء وعادة التبسمر أمام التلفاز لساعات طوال شيء آخر، ففي دراسة للمجلة البريطانية للطب الرياضي لحوالي 11.000 أسترالي تبلغ أعمارهم 25 سنة وما فوق، وجد فيها الباحثون أن كل ساعة يقضيها الشخص في مشاهدة التلفاز تقابلها خسارة ل22 دقيقة من مجمل العمر المتوقع له، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يقضون بمتوسط 6 ساعات في اليوم في مشاهدة التلفاز كانت عدد السنين التي عاشوها أقل بخمس سنوات مقارنة بالذين لا يشاهدون التلفاز، ويقول الدكتور كاسياري: ” هذا التأثير متعلق بالسكون وانعدام الحركة أكثر من مشاهدة التلفاز نفسها” ويضيف: ” عندما تجلس لأكثر من 30 دقيقة يبدأ جسمك بتخزين السكر في الخلايا مما يجعلك أيضاً أكثر عرضى لاكتساب الوزن الزائد”  فينصحك الدكتور كاسياري بالنهوض كل 30 دقيقة للتمشي سواء كنت تجلس أمام المكتب أم لمشاهدة التلفاز.

قلة الحركة

إن مخاطر نمط الحياة الخاملة موثقة علمياً: فالناس الذين يقضون معظم أيامهم جالسين على الكرسي يرتفع خطر إصابتهم بأمراض الكلى والأمراض القلبية الوعائية والسرطان وطبعاً البدانة.

فمن البديهي أن المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على منع هذه المشاكل الصحية وإطالة العمر وذلك استناداً لدراسة للمجلة البريطانية للطب الرياضي التي أظهرت أن الذين يمارسون الرياضة لمدة 150 دقيقة أو أكثر كل أسبوع يعيشون أكثر ب 10 إلى 13 سنة من اللذين لا يمارسون الرياضة.

عدم استخدام الكريم المخصص للعين

يجب أن يكون استعمال كريم العيون من الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة يومياً، وذلك لمكافحة التجاعيد فالجلد حول عينيك أقل سماكة من الجلد في باقي مناطق الوجه وتظهر عليه علامات الشيخوخة بشكل أسرع، فالحرص على ترطيب منطقة العين يمكنه أن يجعل الوجه يبدو أصغر بعدة سنوات، وتقول الدكتورة ستيوارت : ” إن كريمات العين الأكثر فعالية هي التي تحتوي على مادة ريتين أ ” Retin-A ” وهي شكل من أشكال فيتامين A، والعوامل المهمة الأخرى تشمل المطريات والمرطبات التي تحبس الترطيب ومضادات الأكسدة وحمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid وفيتامين C، وهذه التركيبة المحسنة من الكولاجين والإيلاستين تضمن شد الوجه وتخفف الخطوط الدقيقة حول العين”.

عدم استخدام واقي الشمس بالشكل الصحيح

الواقي الشمسي

إن خروجك من المنزل لقضاء الأعمال الروتينية كالتبضع والتنقل من مكان إلى آخر يسبب ضرراً أكبر لبشرتك من الضرر الذي تسببه الشمس عند قضاء يوم على البحر دون واقي شمس، فتقول أستاذة الطب سارة ل. تايلور Sarah L. Taylor وهي  بروفيسورة مساعدة في الأمراض الجلدية في مركز ويك فوريست المعمداني الطبي: “السبب الأول لظهور معظم علامات الشيخوخة المبكرة على الوجه البشري هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية ” وتضيف: ” الأشعة الفوق بنفسجية متواجدة حتى مع هطول الأمطار وكثافة الغيوم” فاحمي بشرتك من أشعة الشمس في أي وقت تخرج فيه خارج المنزل، وتنصح الدكتورة تايلور باستعمال واقي شمس تتراوح قوة حمايته  من 30 إلى 50 للاستعمال اليومي، وعليك أيضاً اتباع هذه القواعد الذهبية للحماية من أشعة الشمس.

الإكثار من المكياج

تقول الدكتورة ستيوارت: “إن الاستعمال المبالغ به للمكياج وخاصة المواد التي يتكون قوامها الأساسي من الزيت يمكن أن يسد مسامات الجلد ويسبب تفشي المشاكل الجلدية المفاجئة” ، وبالإضافة فإن استخدام منتجات التجميل المُعطَّرة والحاوية على المواد الكيميائية المهيجة للبشرة والكحول يمكن أن يسبب جفاف البشرة لأنه يجردها من الزيوت الطبيعية مما يسبب ظهور الخطوط المبكرة والتجاعيد فاستشيري طبيب الجلدية لمزيد من الإرشادات وتجنبي ارتكاب هذه الأخطاء التجميلية ال18 والتي تسبب لك الشيخوخة.

النوم بالوضعية الخاطئة

النوم - الشيخوخة المبكرة

النوم على البطن أو الجنب أو إلصاق الوجه بالوسادة يمكن أن يسبب التجاعيد ويسرع الشيخوخة، ويقول أستاذ الطب جيمس سي. ماروتا James C. Marotta وهو خبير العناية بالبشرة وجراح تجميل للوجه مجاز من مجلس اختصاص: “الأنسجة الضامة والكولاجين في وجهك تَضعُف ويخف دعمَها مع التقدم بالعمر” ويضيف: “فعند النوم على نفس الجانب من الوجه ليلة تلو الأخرى فلن تعود بشرتك ملساء وتسترد شكلها الطبيعي بنفس السرعة التي اعتد عليها في الصغر” فظهور هذه الخطوط المجعدة بسبب وسادتك يمكن أن تصبح دائمة، فاحرص على النوم على ظهرك أو اشتري غطاء وسادة من الساتان لتحافظ على بشرة ملساء.

تدفئة المنزل أكثر من اللازم

عندما يكون الجو بارد ومثلج في الخارج يكون من المغري رفع درجة الحرارة داخل المنزل، ولكن سواء أشعلت المدفئة أو رفعت درجة حرارة منظم الحرارة فإن كل منهما سيمتص الرطوبة من الهواء، ويقول الدكتور ماروتا: “سيسبب ذلك جفاف وتهيج البشرة، مما يؤثر مع الوقت في ظهور علامات الشيخوخة”. يساعد جهاز ضبط الرطوبة في حل مشكلة الهواء الجاف (ونسبة الرطوبة المثالية هي 40 إلى 60%) مما يمكنك من التخلص من الحكة وتشقق الجلد، وكبديل ينصح الدكتور ماروتا وضع منشفة مبللة على الجهاز الباعث للحرارة أو صحن من الماء البارد في الغرفة كطريقة لإعادة بعض الرطوبة الضائعة.

شرب السوائل عبر القشة

شرب السوائل الغامقة اللون بالقشة يمكن أن يحمي من تصبغ الأسنان، ولكن كما يمكن لحركة الغمز أن تسبب التجاعيد حول العين فيمكن أيضاً لزم الشفتين أن يسبب تجاعيد مبكرة حول الفم، وتقول أستاذة الطب جانيت بريستوسكي Janet Prystowsky وهي طبيبة أمراض جلدية مجازة من مجلس اختصاص في نيويورك: ” يحدث ذلك أيضاُ عند تدخين السجائر” فاسكب شرابك في كأس لتجنب التجاعيد.

إلغاء الدهنيات من النظام الغذائي

يقول فرانسي كوهين Franci Cohen وهو خبير تغذية مجاز ومختص بعلم الفيزيولوجيا من بروكلين في نيويورك: بعض الدهون ضرورية للمحافظة على مظهر شاب، فالأحماض الدهنية للأوميغا-3 المفيدة للقلب الموجود في الأسماك الزيتية (كالسلمون والإسقمري) وبعض المكسرات (كالجوز وبزور الكتان) تحافظ على البشرة ناعمة وممتلئة وبالتالي تمنع التجاعيد وتنشط كل من صحة القلب والدماغ أيضاً، وتنصح أكاديمية التغذية وعلم النُظُم الغذائية بإدخال السمك إلى نظامك الغذائي لمرتين على الأقل في الأسبوع.

الجلوس بوضعيات خاطئة

إن الانحناء أمام لوحة المفاتيح لساعات طويلة يمكن أن يتسبب لعمودك الفقري بتحدب قبيح بل وربما مؤذ مع مرور الوقت.

يقول أستاذ الطب جيرمي سميث “Jeremy Smith” وهو جراح تقويمي للعمود الفقري في معهد هواج لتقويم العظام في إيرفين في كاليفورنيا: ” يأخذ الانحناء الطبيعي للعمود الفقري شكل حرف S متوازن لكي يؤمن لنا الثبات والدعم، فالقوام المرتخي أو الانحناء يحرف العمود الفقري عن وضعيته الطبيعية، وكنتيجة لذلك تصبح العضلات والعظام والغضاريف مضغوطة بشكل غير طبيعي مما يسبب عادة الألم والتعب، وأيضاً احتمال الإصابة بانحلال العمود الفقري وبتشوه دائم به، فتمرن على الحفاظ على قوام جيد للظهر من خلال التحقق على مدار اليوم من أن الأذنان والكتفان والورك على استقامة واحدة عند الجلوس.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة