صحة العائلةصحة كبار السن

عادات يومية تسبب الشيخوخة المبكرة

نصائح لتأخير الشيخوخة

هل تشعر بأن ملامحك توحي بأنك أكبر من عمرك الفعلي؟ إن كنت منزعج من ذلك فقد حان الوقت لتعيد النظر في بعض عاداتك اليومية، فالطعام الذي تتناوله وحتى الطريقة التي تنام فيها يمكن أن تضيف سنيناً إلى ملامحك ويمكن أن تقصر من عمرك أيضاً. يحدثنا الخبراء هنا عن أكثر 6 عادات من العادات الشائعة التي تسرع من ظهور الشيخوخة، ويقدمون لنا طرقاً لعكس تأثيرها علينا.

1- القيام بعدة أعمال دفعة واحدة

إن كان جدول أعمالك يكاد لا ينتهي، فإن التوتر الذي تسببه حياتك المضطربة يمكن أن يرهق جسدك. يقول أستاذ الطب ريمون كاسياري Raymond Casciari وهو رئيس الخدمات الطبية في مستشفى سانت جوزيف في مقاطعة أورانج في كاليفورنيا: “يعتقد الناس أن تعدد المهام هي طريقة جيدة للقيام بالأعمال، ولكنها في الواقع لا تمكنك من إنجاز أي شيء بل إنك بذلك تخلق المزيد من التوتر”، وأظهرت العديد من الدراسات أن التوتر المزمن يثير إطلاق الجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة تؤذي الخلايا وهي أيضاً مسؤولة عن الشيخوخة، فبدلاً من محاولة إنجاز عدة أعمال دفعة واحدة، ينصحك الدكتور كاسياري بالتركيز على كل عمل على حدى وعدم الانتقال إلى العمل التالي إلا عند انتهائك من السابق.

2- الإكثار من تناول الحلويات

تَسبُّب كثرة الحلويات زيادة في الوزن فهي أيضاً تسبب الشيخوخة، فتقول أستاذة الطب سوزان ستيوارت Susan Stuart من سان دييغو في كاليفورنيا وهي طبيبة أمراض جلدية مجازة من مجلس اختصاص: ” تقوم جزيئات السكر داخل أجسامنا بربط نفسها بالبروتين والألياف بكل خلية من خلايانا”، وهذه العملية المضرة تدعى “glycation ” ويمكنها أن تؤدي إلى خسارة نضارة الوجه وظهور الهالات السوداء تحت العينين وفقدان اللون الموحد  والانتفاخ وزيادة الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وكما أنها تسبب خسارة الوجه لمعالمه البارزة وتزيد من حجم المسامات، فلذا تجنب الحلويات إن كنت ترغب في المحافظة على ألق شبابك.

3- النوم لأقل من خمس ساعات ليلاً

إن التأثير السلبي لعدم الحصول على النوم الكافي لا يقتصر فقط على ظهور الانتفاخ والسواد تحت العين فحسب ولكن يربطه العلماء أيضاً بالعمر القصير، ويقول الدكتور كاسياري الذي أسس مختبر مختص بالنوم في مستشفى سانت جوزيف: ” يعتبر النوم لحوالي سبع ساعات بأنه معدل مثالي”  فاخلد مبكراً إلى السرير إن كنت تعاني من أعراض اضطراب النوم التي تتمثل بفقدان للطاقة خلال اليوم أو بالخمول العقلي أو بمشاكل في التركيز أو بزيادة في الوزن، ويقترح عليك الدكتور كاسياري بالاطلاع على النصائح السبع التي تضمن لك نوماً هنيئا.

4- قضاء وقت طويل أمام التلفاز

مشاهدة عدة حلقات متتالية من مسلسلك المفضل دفعة واحدة شيء وعادة التبسمر أمام التلفاز لساعات طوال شيء آخر، ففي دراسة للمجلة البريطانية للطب الرياضي لحوالي 11.000 أسترالي تبلغ أعمارهم 25 سنة وما فوق، وجد فيها الباحثون أن كل ساعة يقضيها الشخص في مشاهدة التلفاز تقابلها خسارة ل22 دقيقة من مجمل العمر المتوقع له، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يقضون بمتوسط 6 ساعات في اليوم في مشاهدة التلفاز كانت عدد السنين التي عاشوها أقل بخمس سنوات مقارنة بالذين لا يشاهدون التلفاز، ويقول الدكتور كاسياري: ” هذا التأثير متعلق بالسكون وانعدام الحركة أكثر من مشاهدة التلفاز نفسها” ويضيف: ” عندما تجلس لأكثر من 30 دقيقة يبدأ جسمك بتخزين السكر في الخلايا مما يجعلك أيضاً أكثر عرضى لاكتساب الوزن الزائد”  فينصحك الدكتور كاسياري بالنهوض كل 30 دقيقة للتمشي سواء كنت تجلس أمام المكتب أم لمشاهدة التلفاز.

5- قلة الحركة

إن مخاطر نمط الحياة الخاملة موثقة علمياً: فالناس الذين يقضون معظم أيامهم جالسين على الكرسي يرتفع خطر إصابتهم بأمراض الكلى والأمراض القلبية الوعائية والسرطان وطبعاً البدانة.

فمن البديهي أن المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على منع هذه المشاكل الصحية وإطالة العمر وذلك استناداً لدراسة للمجلة البريطانية للطب الرياضي التي أظهرت أن الذين يمارسون الرياضة لمدة 150 دقيقة أو أكثر كل أسبوع يعيشون أكثر ب 10 إلى 13 سنة من اللذين لا يمارسون الرياضة.

6- عدم استخدام الكريم المخصص للعين

يجب أن يكون استعمال كريم العيون من الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة يومياً، وذلك لمكافحة التجاعيد فالجلد حول عينيك أقل سماكة من الجلد في باقي مناطق الوجه وتظهر عليه علامات الشيخوخة بشكل أسرع، فالحرص على ترطيب منطقة العين يمكنه أن يجعل الوجه يبدو أصغر بعدة سنوات، وتقول الدكتورة ستيوارت : ” إن كريمات العين الأكثر فعالية هي التي تحتوي على مادة ريتين أ ” Retin-A ” وهي شكل من أشكال فيتامين A، والعوامل المهمة الأخرى تشمل المطريات والمرطبات التي تحبس الترطيب ومضادات الأكسدة وحمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid وفيتامين C، وهذه التركيبة المحسنة من الكولاجين والإيلاستين تضمن شد الوجه وتخفف الخطوط الدقيقة حول العين”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق