تعرف على سرطان القولون، وعلاجه

معلومات عامّة عن سرطان القولون

النقاط الرئيسيّة

  1. سرطان القولون هو مرض يؤدّي إلى تشكّل خلايا خبيثة (سرطان) في أنسجة القولون.
  2. يؤثّر التاريخ الصحّي على خطر تطوّر سرطان القولون.
  3. تشمل علامات سرطان القولون وجود دم في البراز أو تغيير في عادات الأمعاء.
  4. تستخدم الاختبارات التي تدرس القولون والمستقيم للكشف عن (إيجاد) وتشخيص سرطان القولون.
  5. تأثير بعض العوامل على إنذار السرطان (فرص التعافي) وخيارات العلاج.

سرطان القولون هو مرض يؤدّي إلى تشكّل خلايا خبيثة (سرطان) في أنسجة القولون.

القولون هو جزء من الجهاز الهضمي في الجسم. حيث يقوم الجهاز الهضمي بمعالجة وأخذ المغذّيات (الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والدهون والبروتينات والماء) من الأطعمة ويساعد على تمرير الفضلات من الجسم. يتكوّن الجهاز الهضمي من المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة. حيث أنّ القولون هو الجزء الأول من الأمعاء الغليظة ويبلغ طوله حوالي 152.4 سم.  ويشكّل المستقيم والقناة الشرجيّة الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة ويبلغ طولهم معاً حوالي 15.24-20.32 سم. تنتهي القناة الشرجيّة عند فتحة الشرج (فتحة الأمعاء الغليظة إلى خارج الجسم).

يؤثّر التاريخ الصحّي في خطر تطوّر سرطان القولون.

إنّ أي شيء يزيد من فرصتك في الإصابة بمرض يسمّى عامل خطر. إلّا أنّ وجود عامل خطر لا يعني أنّك ستصاب بالسرطان. كما أنّ عدم وجود عوامل خطر لا يعني أنّك لن تصاب بالسرطان. تحدّث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أنّك في خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
وتشمل عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ما يلي:
1. وجود تاريخ عائلي من سرطان القولون أو المستقيم لدى قريب من الدرجة الأولى (الوالد أو الأخ أو الابن).
2. وجود تاريخ شخصي من سرطان القولون والمستقيم، أو المبيض.
3. وجود تاريخ شخصي من الأورام الغديّة عالية المخاطر (الأورام الحميدة في القولون والمستقيم والتي يبلغ حجمها 1 سنتيمتر أو أكثر أو التي تحوي خلايا تبدو غير طبيعيّة تحت المجهر).
4. التغيّرات في وراثة الجينات تزيد من خطر مرض السلائل الغديّة العائليّة (FAP) ومتلازمة لينش Lynch syndrome (سرطان القولون والمستقيم الخبيث الوراثي hereditary nonpolyposis colorectal cancer HNPCC).
5. وجود تاريخ شخصي للإصابة بالتهاب القولون التقرّحي المزمن أو مرض كرون لمدة 8 سنوات أو أكثر.
6. تعاطي ثلاثة أو أكثر من المشروبات الكحوليّة يوميّاً.
7. تدخين السجائر.
8. أن تكون من أصحاب البشرة السوداء (العرق الأسود).
9. أن تكون مصاباً بالسمنة.
كما تعدّ الشيخوخة عامل خطر رئيسيّ بالنسبة لمعظم أنواع السرطان. إذ تزداد فرصة الإصابة بالسرطان مع تقدّمك في السن.

تشمل علامات سرطان القولون الدم في البراز أو تغيير في عادات الأمعاء.

قد تنجم هذه العلامات وغيرها من العلامات والأعراض عن سرطان القولون أو ظروف أخرى. تحقّق مع طبيبك إذا كان لديك أي ممّا يلي:
• تغيير في عادات الأمعاء.
• دم (إمّا أحمر فاتح أو قاتم جداً) في البراز.
• إسهال، وإمساك، أو الشعور بأنّ الأمعاء لا تتفرّغ بشكل كامل.
• يقل سمك البراز أو يصبح أرفع من المعتاد.
• آلام الغازات المتكرّرة، الانتفاخ، الامتلاء، أو التشنّجات.
• فقدان الوزن من دون سبب معروف.
• الشعور بالتعب الشديد.
• القيء.

تستخدم الاختبارات التي تدرس القولون والمستقيم للكشف عن (إيجاد) وتشخيص سرطان القولون.

يمكن استخدام الاختبارات والإجراءات التالية:
1. الفحص البدني والتاريخي: اختبار للتحقّق من علامات الصحّة العامّة، بما في ذلك التحقّق من علامات المرض، مثل وجود كتل أو أي شيء آخر يبدو غير طبيعيّ. كما سيتم الأخذ بتاريخ العادات الصحيّة للمريض والأمراض والعلاجات السابقة.
2. فحص المستقيم الرقميّ Digital rectal exam (DRE): اختبار المستقيم. حيث يدخل الطبيب أو الممرّضة بعد ارتداء قفاز واستخدام مادة مزلقة إصبع في المستقيم للكشف عن وجود كتل أو أي شيء آخر غير طبيعيّ.
3. اختبار الدم الخفيّ في البراز Fecal occult blood test (FOBT): اختبار للتحقّق من وجود دم خفيّ (غير مرئيّ ) في البراز حيث لا يمكن رؤيته إلّا بالمجهر. حيث يتم وضع عيّنة صغيرة من البراز على بطاقة خاصّة أو في حاوية خاصّة وتؤخذ إلى الطبيب أو المختبر للفحص. فوجود دم في البراز قد يكون علامة على الأورام الحميدة، والسرطان، أو غيرهم من الشروط.

يوجد نوعان من FOBTs:

  • اختبار غواياك لتحرّي الدم الخفيّ في البراز Guaiac FOBT: يتم اختبار عيّنة من البراز على بطاقة خاصّة مع مادّة كيميائيّة. إذ يتغيّر لون البطاقة الخاصّة في حال وجود دم في البراز.

فحص غواياك لتحرّي الدم الخفيّ في البراز (FOBT ) يتحقّق من وجود دم خفيّ في البراز. يتم وضع عيّنات صغيرة من البراز على بطاقة خاصّة وتؤخذ إلى الطبيب أو المختبر للفحص.

  • اختبار الدم الخفيّ في البراز الكيميائيّ المناعيّ: يتم إضافة سائل إلى عيّنة البراز ثم يتم حقن هذا الخليط في الجهاز الذي يحتوي على الأجسام المضادّة والذي يمكن أن يكشف عن وجود دم في البراز. إذا وجد دم في البراز، يظهر خط في نافذة في الجهاز. ويسمّى هذا الاختبار أيضاً الاختبار الكيميائيّ المناعيّ للبراز أو FIT.

4- حقنة الباريوم الشرجية: سلسلة من الأشعّة السينيّة للجهاز الهضميّ السفليّ (الجهاز المعديّ المعويّ السفليّ). يتم وضع سائل يحتوي على الباريوم (مركب فضّي لامع) في المستقيم. ويتم أخذ صورة بالأشعّة الّسينيّة بينما تملأ مادّة كبريتات الباريوم بالقولون.

حقنة الباريوم الشرجيّة. يوضع المريض على طاولة الأشعّة السينيّة. ويتم حقن سائل الباريوم في المستقيم ويتدفّق عبر القولون. تؤخذ صورة الأشعّة السينيّة للبحث عن مناطق غير طبيعيّة.

5- التنظير السينيّ: إجراء للنظر داخل المستقيم والقولون السينيّ (السفليّ) للبحث عن وجود أورام حميدة (مناطق صغيرة من الأنسجة المنتفخة)، مناطق شاذّة أخرى، أو سرطان. يتم إدخال منظار سينيّ من خلال المستقيم في القولون السينيّ. المنظار السينيّ هو أنبوب رقيق، مثل أداة مع ضوء وعدسة للعرض. قد يحوي أيضاً أداة لإزالة الأورام الحميدة أو عيّنات من الأنسجة، والتي يتم فحصها تحت المجهر للكشف عن علامات وجود سرطان.

التنظير السينيّ. يتم إدخال أنبوب رقيق مضاء من خلال فتحة الشرج والمستقيم إلى الجزء السفليّ من القولون للبحث عن مناطق غير طبيعيّة.

6- تنظير القولون: إجراء للنظر داخل المستقيم والقولون بحثاً عن وجود أورام حميدة، ومناطق شاذّة، أو سرطان. يتم إدخال منظار القولون من خلال المستقيم في القولون. منظار القولون هو أداة رقيقة، مثل أنبوب مع ضوء وعدسة للعرض. قد يحوي أيضاً أداة لإزالة الأورام الحميدة أو عيّنات من الأنسجة، والتي يتم فحصها تحت المجهر للكشف عن وجود علامات السرطان.

تنظير القولون. يتم إدخال أنبوب رقيق مضاء من خلال فتحة الشرج والمستقيم إلى القولون للبحث عن مناطق غير طبيعيّة.

7- تنظير القولون الظاهري: إجراء يستخدم سلسلة من الأشعّة السينيّة تسمّى التصوير المقطعيّ المحوسب لإجراء سلسلة من الصور للقولون. يضع الكمبيوتر الصور معاً لإنشاء صور تفصيليّة تظهر الأورام الحميدة أو أي شيء آخر يبدو غير طبيعيّ على السطح الداخليّ للقولون. ويسمى هذا الاختبار أيضاً كولونوغرافي colonography أو التصوير المقطعيّ المحوسب القولونوغرافي CT colonography.

8- خزعة: أخذ خلايا أو أنسجة ينظر إليها تحت المجهر من قبل الطبيب الشرعيّ للتحقّق من وجود علامات السرطان.

تؤثّر بعض العوامل على إنذار السرطان (فرص التعافي) وخيارات العلاج.

تعتمد التوقّعات (فرصة الانتعاش) وخيارات العلاج على ما يلي:

• مرحلة السرطان (سواء أكان السرطان في البطانة الداخليّة للقولون فقط أو منتشر عبر جدار القولون، أو منتشر إلى الغدد الليمفاويّة أو أماكن أخرى من الجسم).
• ما إذا كان السرطان قد أغلق أو تسبّب بثقب في القولون.
• ما إذا تمّ ترك أي خلايا سرطانيّة بعد الجراحة.
• ما إذا كان السرطان قد تكرّر.
• صحّة المريض العامّة.
يعتمد التشخيص أيضاً على مستويات المستضد السرطانيّ المضغيّ carcinoembryonic antigen (CEA ) في الدم قبل بدء العلاج. CEA هو مادّة في الدم يمكن أن تزداد في حال وجود سرطان.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top