أخطر علامات التحذير من الأنواع الرئيسية لاضطرابات الطعام

تشمل الأعراض التغير في الوزن والطعام والشكل

تتأثر النساء عموماً باضطرابات الطعام أكثر من الرجال نتيجة قابلية أجسادهن الأكثر إيجابية وتفاعلاً مع اضطرابات الطعام، وتعد الولايات المتحدة أكثر البلدان شيوعاً لهذه الظاهرة فحوالي 20 مليون امرأة و10 ملايين رجل سوف يصابون باضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي في مرحلة ما من حياتهم، وفقا للجمعية الوطنية لاضطرابات الطعام.

تقول ريبيكا بيرل، أستاذة مساعدة في علم النفس في الطب النفسي بمركز بيرلمان للطب في كلية اضطرابات الوزن والأكل بجامعة بنسلفانيا، ” إن اضطراب الأكل هو اضطراب عقلي يتضمن نمطًا سلوكياً ثابتاً من سلوك الأكل غير الصحي بينما يواجه الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الطعام ضائقة شديدة حول الطعام وقد يركزون أيضاً على الطعام والوزن والشكل.”

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة باضطراب الأكل من الرجال، بحسب الأستاذة الجامعية أريانا تشاو، أستاذة جامعية مساعدة في كلية التمريض ومركز اضطرابات الوزن والأكل بجامعة بنسلفانيا وتقول: “في المجتمع الغربي، غالباً ما يتم تعزيز النحافة لدى النساء ومكافأتهما، ويتساوى مع الجمال والنجاح بينما غالباً ما تكون هذه الضغوط الثقافية بين النساء أعلى من الرجال، مما قد يؤدي إلى زيادة الوعي واستيعاب المثل العليا الرفيعة”.

يتعرف الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، الطبعة الخامسة (DSM-5) على ثلاثة اضطرابات رئيسية في الأكل، إليك ما يجب أن تعرفه عن الأعراض والتشخيص والعلاج لكل منها.

فقدان الشهية العصبي 

إن حوالي 1 في المئة من النساء سيعانين من مرض فقدان الشهية العصبي في حياتهن، وفقاً للرابطة الوطنية لمرض فقدان الشهية العصبي والاضطرابات المرتبطة به.

يعرف فقدان الشهية العصبي بأنه تناول طعام أقل بكثير مما يحتاجه الجسم للحفاظ على الوزن الطبيعي وعلم وظائف الأعضاء. يقترن هذا الاستهلاك المنخفض للأغذية بالأفكار والمشاعر التي تحول دون الحفاظ على وزن طبيعي (مثل صوت شديد الخطورة يخبرك باستمرار أنك لست جيداً بما يكفي) على الرغم من أنك تعيش بالفعل على وزن جسم منخفض بشكل ملحوظ.

على الرغم من أن مرض فقدان الشهية واضطرابات الطعام الشائعة الأخرى عادة ما يصيب الأشخاص في سن المراهقة والشباب، إلا أنه لا يزال بإمكان النساء مواجهة فقدان الشهية في وقت لاحق من الحياة، لذلك من المهم أن نتعرف على الوقت الذي يبدأ فيه السلوك بالتحول إلى نقطة يحتمل أن تكون خطرة.

إن أهم علامات التحذير التي يجب الانتباه لها هي فقدان حاد للوزن، أو ينكر الشعور بالجوع أو يبرر عدم تناول الطعام، أو التدريبات المفرطة، أو الانسحاب من المواقف الاجتماعية، أو القلق بشأن تناول الطعام في الأماكن العامة حيث تعد جميعها دليلاً على إصابة الشخص بفقدان الشهية. تقول جينيفر ديرين، أستاذة مساعدة في علم النفس والعلوم السلوكية في جامعة ستانفورد: “من المثير للقلق أن يتجنب شخص ما وجبات الطعام الاجتماعية، أو لا يستطيع الاستمتاع بقطعة من كعكة عيد الميلاد أو العطلات الخاصة خلال فترة الاعتدال”.

إن نقص تناول الطعام من أهم أسباب انخفاض وزن الجسم بشكل كبير، يمكن أن يكون فقدان الشهية قاتلاً، وتعتبر إيفلين عطية، مديرة مركز اضطرابات الأكل في نيويورك: “إن العلامات والأعراض الجسدية لفقدان الشهية العصبي تشكل خطورة عالية وهو مرض يسبب أعلى معدلات الوفاة أكثر من أي مرض من الأمراض النفسية التي نراها، ذلك لأن هذه الحالة تؤثر على هرموناتك، صحة العظام، وظائف القلب، الجلد، الشعر، تعداد خلايا الدم “.

النهام العصبي:

إن حوالي 1.5 بالمائة من النساء الأمريكيات سيعانين من النهام العصبي في مرحلة ما من حياتهن، مما يجعله أكثر شيوعاً من مرض فقدان الشهية.

تعرفه الأستاذة لورين جيانيني، أستاذة مساعدة في علم النفس الطبي في وحدة أبحاث اضطرابات الأكل في المركز الطبي لجامعة كولومبيا بقولها:” إن النهام العصبي يُظهر نفسه في حلقات من تناول الشراهة (أو خارجة عن السيطرة) يتبعها التطهير من خلال التقيؤ الناجم عن النفس أو سوء ملين أو مدر للبول”.

على الرغم من أن الباحثين لا يعرفون على وجه اليقين أسباب اضطرابات الأكل، إلا أن العوامل البيولوجية والمناطق المحيطة بالأشخاص تلعب دوراً -وغالبًا ما تبدأ الاضطرابات انطلاقاً من كونها سلوكاً غذائياً طبيعياً. يقول الدكتور عطية: “عندما يصاب شخص ما بالشره المرضي العصبي، هناك عادة محاولة أولية للتحكم في الأكل أو تقليل الوزن، لكن في حالة المتأثرين بالشره المرضي العصبي، يؤدي هذا التقييد في النهاية إلى حلقة من الشراهة عند تناول الطعام تليها محاولة محمومة للتراجع عن تناول الطعام خارج نطاق السيطرة”.

إن أبرز علامات التحذير التي تظهر عند الأشخاص الذين يعانون من الشره المرضي العصبي عادة ما تتمثل بوزنهم حيث يكون متوسطاً أو حتى يعانون من زيادة قليلة في الوزن.  إن بعض العلامات الأكثر شيوعاً تشمل مشاكل الأسنان والغدد المتورمة في الرقبة والفك، والأنسجة على ظهر اليدين. تبدأ النقاط الحمر الخطرة للنهام العصبي عند تخطي الوجبات أو إخفاء الطعام في أماكن غريبة أو تقلبات الوزن بشكل واضح أو حتى الإصابات الذاتية.

الشراهة عند تناول الطعام

تعد الشراهة عند تناول الطعام من أهم اضطرابات الأكل الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة، حيث يصاب ما يصل إلى 3.5 في المائة من النساء بهذه الحالة في مرحلة ما من حياتهن، وفقاً لإحصائيات الجمعية الوطنية لاضطرابات الطعام.

يعرف اضطراب الشراهة عند تناول الطعام بالنقطة التي ينخرط فيها الشخص بتناول الطعام بشكل خارج عن السيطرة. يقول الدكتور عطية: “لا يمكن اتخاذ قرار مع زملاء سكن الكلية لطلب البيتزا في منتصف الليل، الجميع يفعلون ذلك معاً وقد يكون هناك كمية كبيرة من الطعام، ولكن هناك ملاءمة لهذا الموقف، وعادة لا يكون هناك شعور بفقدان السيطرة “.

عندما يصاب شخص ما بنوبة حادة في الأكل، من ناحية أخرى، يكون مصحوبًاً بمشاعر سلبية بشكل لا يصدق مثل الخجل والشعور بالذنب مع فقدان السيطرة. يقول الدكتور عطية: “إنهم يشعرون حقًا أن الكرة بدأت تتدحرج على التل، ولا يمكنهم مقاطعة زخم تلك الكرة، ولكن على عكس الشره المرضي، لا يتبع تناول الشراهة عن طريق تطهير السلوكيات مثل القيء”.

إن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل بنهم يعانون من زيادة الوزن أو حتى يعانون من السمنة المفرطة، ولكن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الطبيعي يمكن أن يعانون منه.في كثير من الأحيان، تختمر مشاكل الصحة العقلية الأخرى تحت السطح فيكون الإفراط في تناول الطعام وسيلة للتغلب على المشاعر التي يصعب السيطرة عليها، مثل الاكتئاب والقلق أو التوتر.

إن من أبرز علامات التحذير اضطراب الشراهة عند تناول الطعام تناول الطعام سراً أو إخفاء أغلفة الأطعمة أو الأكل أو تناول الطعام بشكل أسرع من المعتاد والأكل إلى حد الانزعاج، وكما هو الحال مع جميع اضطرابات الأكل الأخرى، فقد يصاب الشخص المصاب باضطراب الشراهة عند تناول الطعام بالوزن. مما يؤثر على قدرته على التركيز على أشياء أخرى، مثل علاقاته وتفاعلاته الاجتماعية.

كيف يتم علاج اضطرابات الأكل؟

ستكون اللعبة النهائية دائماً هي إعادة عادات الأكل لدى الشخص إلى المسار الصحيح.

تتمثل الأهداف في علاج اضطرابات الأكل في تطبيع الأكل والحصول على إعادة تأهيل تغذوية إذا كان نقص الوزن وتقليل سلوكيات مثل التمرين المفرط والعمل على تقليل أهمية الشكل والوزن في كيفية الحكم على الشخص.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top