الجمال

سبب ظهور حبّ الشباب على طول خط الفكّ

يتشكّل حب الشباب عادةً في المناطق التي يتواجد فيها العديد من الغدد الزيتية مثل الوجه والظهر والصدر؛ وبالرغم من ذلك فقد يلاحظ بعض الناس تفشّي وظهور حب الشباب لديهم على طول خط الفكّ.

قد يكون الشخص معرضاً لخطر الإصابة بحب الشباب في هذه المنطقة في حال كان يستخدم منتجات تجميل شديدة الفعاليّة أو كان يرتدي حزاماً للذقن أو أي نوع آخر من المعدات الرياضية على الوجه؛ وكذلك يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أيضاً إلى ظهور حب الشباب في خط الفك.

سنلقي الضوء في هذه المقالة على تشكّل حب الشباب في منطقة خط الفك, وسوف نتفحص الأسباب المؤدية إلى ذلك.

الأسباب

طبابة نت- حب الشباب

يمكن أن تسبب كل من المعدّات الرياضية والحلاقة والأدوية ومستحضرات التجميل ظهور حب الشباب على خط الفك”.

يتشكّل حب الشباب عندما تنسدُّ بُصيلات الشعر نتيجة تراكم الخلايا الميتة والزيت الزائد؛ وتقوم الجريبات المسدودة بحجز الأوساخ وبالتالي ينتج لدينا ما يُدعى بالبثور ذات الرؤوس السوداء والبثور ذات الرؤوس البيضاء.

كما يمكن أن تُصيب البكتيريا التي تعيش على الجلد أيضاً تلك الجريبات المسدودة مؤديةً إلى ظهور البثور والخُرّاجات (الكُييسات) والعقد الصغيرة والتي قد تصبح حمراء وملتهبة.

من الأسباب الشائعة لظهور وتشكّل حب الشباب على طول خط الفكّ نذكر كلاً مما يلي:

  • منتجات التجميل: وتشمل مواد الترطيب والماكياجات ومنتجات الشعر التي تحتوي على زيوت شديدة الكثافة قد تؤدي إلى سد المسام وتسبب انتشار وتفشي حبّ الشباب.
  • المعدات والتجهيزات الرياضية: إن ارتداء خوذة مع حزام الذقن أو وسادات الكتف السميكة أو أيّة معدات أخرى قريبة من الوجه يمكن أن تحجز الحرارة مما يؤدي إلى تعرّق وحدوث نزّ في المنطقة.
  • الآلات الموسيقية: يمكن أن تتسبب الأدوات الموسيقية التي تتطلب ملامسة مع خط الفكّ مثل الكمان في حدوث تفشي وانتشار حب الشباب.
  • عملية حلاقة الذقن: يمكن أن تؤدي الحلاقة إلى تهيّج الجلد لا سيّما عند الرجال المعرضين للإصابة بحبّ الشباب؛ وكذلك قد يؤدي استخدام شفرات حلاقة قديمة أيضاً إلى حدوث العدوى وتفاقم انتشار حبّ الشباب.
  • الأدوية: من التأثيرات التي يتم ذكرها لبعض الأدوية – من ضمن ذلك أدوية الستيرويدات والأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب- أنها تسبب تفشّي وانتشار حبّ الشباب كأثرٍ جانبي لهذه الأدوية.

ويعتبر حبّ الشباب أكثر شيوعاً لدى النساء مقارنةً بالرجال وفقاً لما بيّنته الدراسات؛ كما يمكن أن يتشكّل حب الشباب عند البالغين بسبب أحد الأمور التالية:

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق