fbpx
الجمال

ما الفرق بين حقن البوتوكس وحقن الريستالين؟

حقائق سريعة عن البوتوكس والريستالين

البوتوكس “Botox” والريستالين “Restylane” هما حقنتان تُستخدمان غالباً في مجال التجميل.

معلومات السلامة:

  • إنَّ كلا الحقنتين مُصادقٌ عليهما من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج خطوط الوجه الدقيقة (التجاعيد).
  • الآثار الجانبية الشائعة للحقنتين تتمثَّل بتكدُّم الجلد أو الشُّعور بالانزعاج المؤقَّت في موضع الحقنة.

شروط الاستخدام:

غالباً ما تُنجز إجراءات الحَقِن بزيارةٍ واحدة إلى عيادة المُختص، ويجب أن تنفَّذ من قبل طبيبٍ مجازٍ وخبيرٍ باستخدام هذه المواد.

التكلفة:

تتباين أسعار جلسات العلاج تبايناً شاسعاً، إذ يمكن أن تبدأ التكلفة من 25$ لتصل إلى 1.600$. وتعتمد التكلفة أيضاً على عدد المناطق المُراد علاجها، وعدد جلسات العلاج اللازمة.

الفعالية:

أظهرت إحدى الدراسات الحديثة، أنَّ 80 بالمئة من المشاركين في الدراسة ممن خضعوا لحقنة الريستالين، قد أبلغوا عن تحسُّنٍ في منطقة الشفة العليا بعد أسبوعين.

في دراسةٍ أجريت عام 2003، وُجِد أنَّ 80 بالمئة من المشاركين في الدراسة ممن خضعوا لحقنة البوتوكس لإزالة التجاعيد بين الحاجبين، كانوا قد أبلغوا عن انخفاض نسبة التجاعيد أو زوالها بشكلٍ كاملٍ بعد ثلاثين يوماً.

نظرة شاملة

البوتوكس والريستالين هما أشهر الحقن القادرة على تحسين ملامح الوجه، فالاستخدام التجميلي للحقنتين يهدف لتخفيف التجاعيد أو منعها.

يُستعمل البوتوكس أيضاً لعلاج حالاتٍ أخرى، بما فيها فرط نشاط المثانة والغمش. يَستخدم البوتوكس مادةً سامةً تُدعى سم البوتولينيوم A ” botulinum toxin type A “، ليشلَّ العضلات بشكلٍ مؤقت.

مادة الريستالين هي من المواد المالئة للوجه والمصنوعةٌ من حمض الهيالورونيك، الموجود طبيعياً في الجسم، والذي يُستخدم لتسمين مناطق في الوجه وظهر اليدين، وإنَّ تسمين أو نفخ تلك المناطق سيُساهم أيضاً في تخفيف مظهر التجاعيد.

مقارنة بين إجراءات حَقْنِ الريستالين والبوتوكس

طبابة نت - الفرق بين حق البوتوكس والريستالين

إنَّ إجراءات حَقْنِ البوتوكس والريستالين تُعرف طبياً بالإجراءات طفيفة التوغُّل، ويتمُّ إنجازها خلال جلسة واحدة في عيادة المختص، ولا تحتاج للتَّخدير العام، ويتم حقنهما في المناطق المُراد علاجها.

البوتوكس

البوتوكس هو محلولٌ من مادة سم البوتولينيوم، التي تعمل على إيقاف حركة العضلات، ويُحقن المحلول داخل الجلد في أيِّ مكانٍ يُراد علاجه. تستخدم حقن البوتوكس لتحقق العديد من الأهداف التجميلية، وعلاج بعض الحالات الصحية، بما في ذلك:

معظم الناس قادرون على متابعة نشاطاتهم الطبيعية مباشرةً بعد إجراء عملية الحَقِن.

الريستالين

يُعتبر الريستالين بأنَّه ثان أشهر المواد التجميلية القابلة للحَقن، بعد البوتوكس، وتُستخدم حقنة الريستالين لتخفيف التجاعيد. إنَّ المادة الرئيسية في هذه الحقنة المالئة هي حمض الهيالورونيك، وهذا الحمض موجودٌ بشكلٍ طبيعيٍّ في جسم الإنسان، ويُستخرج عادة إما من البكتيريا أو من عُرف الديك.

تُستخدم حقنة الريستالين لنفخ أو لتعديل المناطق التالية:

  • الخدود
  • الشفاه
  • الثنية الأنفية الشفوية
  • ظهر اليد
  • الثنيات حول الفم

يعتمد الاختيار بين إحدى الحقنتين على نوع النتائج المطلوبة، وعلى المناطق المُراد علاجها.

كم من الوقت يستغرق إجراء عملية الحَقْنِ لكلٍّ من المادتين؟

لا تحتاج عمليات حَقْنِ البوتوكس والريستالين إلى الإقامة في المشفى، إذ يمكن إجرائهما خلال زيارة قصيرة لعيادة المختص.

البوتوكس

تتطلَّب عملية حقن البوتوكس لثلاث أو أربع حِقَنٍ في الجلسة الواحدة، وتستغرق الجلسة بالمجمل عشرة دقائق، وتظهر النتائج غالباً بعد يوم أو يومين.

الريستالين

يستغرق إتمام هذا العلاج أقل من ساعة، وينفَّذ في جلسةٍ واحدة، وتستمرُّ مدَّة الشِّفاء لأقل من يومٍ، ومن المرجح ظهور بعض النتائج مباشرةً بعد الجلسة، أما كامل النتائج فتتحقَّق بعد أسبوعٍ أو أسبوعين.

مقارنة النتائج

إنَّ نتائج البوتوكس والريستالين متشابهة، إذ أنك سترى التحسُّن الناتج عنهما بشكلٍ سريعٍ نسبياً، وستستمرُّ نتائجهما لعدة أشهرٍ، ولكن يوجد بعض الفروقات في مدَّة استمرار النتائج.

البوتوكس

تستمرُّ تأثيرات البوتوكس لحوالي أربعة أشهر، وقد أظهرت دراسة أُجريت في شهر آب 2018، أنَّ حوالي نصف عدد المشاركين فيها لاقوا تحسناً في تجاعيد الجبهة لديهم، بما لا يقلُّ عن نقطتين على مقياس تجاعيد الوجه المُعتمد، وذلك بعد 30 يوماً.

الريستالين

يستمرُّ تأثير حقن الريستالين بين 6 إلى 18 شهراً، اعتماداً على النَّوع، فقد أظهرت إحدى الدراسات الأوروبية، أنَّ 78 بالمئة من المشاركين فيها لاقوا أو لاحظوا التحسُّن بعد ثمانية أشهر من العلاج، وفي دراسة أوروبية أخرى، 82 بالمئة احتاجوا لجلساتٍ ترميميةٍ بعد 12 أسبوعاً، و69 بالمئة بعد 26 أسبوعاً.

من هم المرشحون للخضوع لهذه الحقن المالئة؟

طبابة نت - حقن البوتوكس والريستالين

يمكن لكل الناس من جميع الألوان والأطوال والأوزان أن يخضعوا لحقن البوتوكس والريستالين، لكن يوجد بعض العوامل الأخرى التي تجعل تلك الحقن غير مناسبة لك.

 البوتوكس

بالرغم من أنَّ إدارة الغذاء والدواء الأميركية هي جهةٌ معترفٌ بها، إلا أنَّ بعض الأفراد غير مؤهلين للخضوع لإجراءات العلاج بتلك الحقن، بما فيهم:

  • الحوامل والمرضعات.
  • الأشخاص الذين لديهم أَرَجِيَّة أو حساسية مفرطة تجاه حقن البوتوكس.
  • المصابون بعدوى في موضع الحقنة.
  • المصابون باضطرابات عضليةٍ عصبية، كالوهن العضلي الوبيل.

الريستالين

الريستالين هو مادةٌ مصادقٌ عليها أيضاً من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية، ولكن يجب تجنبها في الحالات التالية:

  • التعرُّض سابقاً لردة فعل تحسسية بسبب حقنة الريستالين.
  • ظهور كدمات في الجلد في موضع حقنة الريستالين.
  • تناول الأدوية المانعة لتخثُّر الدَّم.

مقارنة الكلفة المادية

تتباين التكلفة بين العلاجين تبايناً شاسعاً، فهي تعتمد على المكان الذي تعيش فيه، وعلى عدد المناطق المُراد علاجها، وعلى الطبيب المستقل الذي تزوره.

البوتوكس

وفقاً لتقريرٍ نُشر في عام 2017 لإحصائياتٍ أُجريت من قبل الجمعية الأميركية للجراحة التجميلية، كان المعدَّل المتوسط لتكلفة جلسةٍ واحدة من جلسات حقن سم البوتولينيوم يساوي 420$. (وشمل ذلك البوتوكس والديسبورت “Dysport” والزيومين “Xeomin”).

يبلغ متوسط التكلفة لعلاج البوتوكس 550$، وذلك وفقاً للنسب المبلَّغ عنها ذاتياً على موقع: RealSelf.com.

لا يغطي التأمين حقن البوتوكس عندما تُستخدم لأغراضٍ تجميلية، أما عند استخدامها في علاج بعض الحالات الطبية كفرط نشاط المثانة، فعندئذٍ تكون تكلفتها مشمولة بخدمات التأمين.

الريستالين

وجَد نفس التقرير الذي نُشر من قبل الجمعية الأميركية للجراحة التجميلية، أنَّ متوسط تكلفة حقن حمض الهيالويورينيك كانت 651$. (وشمل ذلك أصناف الحقن الأخرى مثل الريستالين والجوفيديرم “Juvederm” والبيلوتيرا “Belotera”).

يبلغ متوسط تكلفة الريستالين 750$، وذلك وفقاً لما أبلغ عنه الخاضعين للعلاج.

إنَّ خدمات التأمين الطبي لا تشمل الريستالين عندما يُستخدم لأغراضٍ تجميلية. إذا خضعت لعدَّة حقن في جلسةٍ واحدة، فقد تحتاج ليوم للتعافي من آثارها قبل العودة لممارسة أشغالك.

مقارنة الآثار الجانبية

بشكلٍ عام، تُعتبر الآثار الجانبية للبوتوكس والريستالين بأنَّها ثانوية وتُشفى بسرعة، ولكن بعض الآثار الجانبية تعدُّ أكثر خطورة، وقد تتطلب علاجاً طبياً.

البوتوكس

تتمثَّل أشهر الآثار الجانبية للبوتوكس بحالةٍ ثانويةٍ من التكدُّم وعدم الرَّاحة. إذا اختبرت أحد الآثار الجانبية التالية، فاتصل بطبيبك فوراً:

  • تورُّمٌ أو ارتخاءٌ في جفن العين.
  • صداع
  • ألم في الرقبة
  • تعب
  • ازدواجٌ في الرؤية
  • ردات فعل تحسسية، مثل الحكة أو أعراض الرَّبو.
  • جفافٌ في العينين.

الريستالين

أشهر الأثار الجانبية لحقن الريستالين هي:

  • التورُّم
  • الاحساس بألمٍ أو حكةٍ في موضع الحقنة
  • تكدُّم
  • إيلاَم
  • صداع

تُشفى هذه الأعراض بشكلٍ عام خلال 7 إلى 18 يوماً.

تشمل الآثار الجانبية النادرة ما يلي:

  • ردة فعل تحسسية
  • الإصابة بعدوى
  • تفاوتٌ في انشداد الجلد
  • نزيفٌ أو تكدُّمٌ في موضع الحقنة

إذا اختبرت أياً من تلك الآثار الجانبية السابقة، اتصل مع طبيبك على الفور.

كيف تجد المختص المناسب

من المهم أن تبحث عن مختصٍ مجازٍ في إعطاء حقن البوتوكس أو الريستالين. ولتجد مختصاً مؤهلاً، يمكنك زيارة المواقع الالكترونية للشركات لتطَّلع على قائمة الخدمات التي يقدمونها، كما يمكنك الأخذ بنصيحة أصدقائك أو أفراد العائلة عن الأماكن التي يمكنك زيارتها.

من المفضَّل أن تلجأ لطبيب مُختصِّ بأمراض الجلد، وحائزٍ على شهادةٍ معترفٍ بها إما في مجال الجراحة التجميلية، أو في طبِّ الأمراض الجلدية، فاختيارك لطبيبٍ غير مدرَّبٍ كما يجب سيُعرضك لخطر الإصابة بالآثار السَّلبية.

جدول المقارنة بين البوتوكس والريستالين

 البوتوكس الريستالين
نوع العملية حقنة طفيفة التوغُّل حقنة طفيفة التوغُّل
التكلفة المتوسط: 420$-550$ لجلسة العلاج المتوسط: 650$-750$ لجلسة العلاج
الألم انزعاج ثانويٌّ خلال وبعد الجلسة انزعاج ثانويٌّ خلال وبعد الجلسة
عدد جلسات العلاج اللازمة تستغرق العملية حوالي 30 دقيقة. تبدأ الجلسات الإضافية اللازمة بعد مدةٍ تمتدُّ من أربعة إلى ستة أشهر يتطلب العلاج أقل من ساعة. تبدأ الجلسات الإضافية اللازمة بعد مدةٍ تمتدُّ من أربعة أشهر إلى سنة
النتائج المتوقعة زيادة الامتلاء في موقع الحقنة، وتستمر آثار العلاج من أربعة إلى ستة أشهر تناسقٌ أفضل في البشرة في موضع الحقنة، وتستمر آثار العلاج من أربعة أشهر إلى سنة
من الأشخاص الذين يجب أن يتجنبوا هذا العلاج الحوامل والمرضعات

الأشخاص الذين لديهم أَرَجِيَّة أو حساسية مفرطة تجاه حقن البوتوكس

المصابون بعدوى في موضع الحقنة

المصابون باضطرابات عضليةٍ عصبية، كالوهن العضلي الوبيل

في حال تناول الأدوية المانعة لتخثُّر الدَّم.

التعرُّض سابقاً لردة فعلٍ تحسسية بسبب حقنة الريستالين.

ظهور تكدُّمات في الجلد في موضع حقنة الريستالين.

 

مدة الشفاء من آثار الحِقَن يمكن العودة للعمل مباشرةً بعد الخضوع للعلاج يمكن العودة للعمل مباشرةً بعد الخضوع للعلاج، أو بعد يوم واحد

 

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة