fbpx
الصحة العامةصحة العائلة

النوم بشكل أفضل، وكيفية معالجة مشاكله

إذا كنت تعاني من صعوبات النوم فأنك لست الوحيد حيث يقدر ان ثلث الأمريكيين يعانون من صعوبات النوم، اضافة الى انهم لا يحصلون على القدر الكافي من ساعات النوم الكافية والمنتظمة. نقص النوم ليس فقط ينهك قواك بل انه أيضا يعيقك في انجاز مهامك اليومية. كما ان الأرق وقلة النوم يؤثران بشكل مباشر على الصحة الذهنية والجسدية. لذلك فان الحصول على القدر الكافي من النوم امر مهم جدا مما لا شك فيه.

وإذا كان اتباع الخطوات التي تساهم في تسهيل عملية النوم لا تجدي نفعا كاستخدام القناع وعدم أخذ قيلولة في فترة الظهر إضافة الى استخدام الادوية المضادة والوصفات الطبية. في هذه الحالة ينصح الأطباء بعلاج فعال من نوع أخر يسمى العلاج السلوكي المعرفي. كما ان الجامعة الأمريكية للأطباء المعالجين تنصح كل البالغين الذين يعانون من صعوبات النوم بتلقي العلاج السلوكي المعرفي لعلاج اضطرابات القلق المزمن والمستمر.

العلاج السلوكي المعرفي هو برنامج منهجي منظم يجدد الأفكار والسلوكيات التي تؤدي الى صعوبات ومشاكل النوم ويقوم باستبدال هذه الأفكار والسلوكيات بعادات رويتنه إيجابية تعزز من جودة النوم. والهدف من العلاج السلوكي المعرفي هو التغلب على الأسباب الكامنة وراء الارق أكثر من التركيز على معالجة الاعراض.

وفيما يلي ندرج أهم مبادئ العلاج السلوكي المعرفي:

  • تحديد وتنظيم أوقات النوم وتجنب أخذ قيلولة خلال النهار لان ذلك سيحسن ويزيد من ساعات النوم عذد حلول وقت النوم
  • الالتزام بالتعليمات والابتعاد عن السلوكيات التي تمنعنا من النوم.
  • التقيد بالإرشادات والتعليمات الصحية كالابتعاد عن الكافيين وتجنب شرب المشروبات التي تحتوي على نسبه عالية من الكافيين بعد فترة الظهيرة وعدم اشعال الأضواء المشعة في غرفة النوم او عدم وضع الآلات الالكترونية فيها.
  • وضع مفكرة تدون فيها كل الملاحظات حول نومك في كل ليلة.
  • الوقاية من الانتكاس.

النوم بشكل أفضل، وكيفية معالجة مشاكل النوم

وانه من الأفضل ان تقوم بتطبيق هذه التعليمات والخطوات تحت اشراف طبيب مختص، وإذا كنت غير قادر على الالتزام مع الطبيب المختص فهناك تطبيق ينصح به الخبراء يسمى CBT-I Coach

يعرض لك التطبيق برنامج منظم وممنهج يرشد فيه مستخدمه ويقدم لهم النصائح اللازمة حول تطوير عادات النوم الإيجابية وتحسين البيئة المحيطة للحصول على نوم أفضل. حيث يمكنك ان تستخدم هذا التطبيق لتحسن من جودة نومك وتتخلص من المشاكل وتتغلب عليها. ولكن هذا لا يعني ان التطبيق يلغي دور الطبيب او الخبراء المختصين لذلك يجب عليك ان تقوم باستشارة الطبيب كل فترة وعدم الاستغناء عن نصائحه واستشاراته.

أخيرا ان التحسين من جودة نومك والتغلب على المشاكل التي تعيق النوم بالتأكيد سوف يحث فرق كبير في حياتك وصحتك الذهنية والجسدية. لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل وصعوبات في النوم عليك ان تجد الحل وتعالج المشكلة.

 

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة