fbpx
الصحة العامة

النظارات لكل مناسبة

التعب من الشاشة: عدسات الكمبيوتر

يمكن أن يكون الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة عاملاً رئيسياً في اختيار النظارات اليوم، حيث يعاني 70٪ من مستخدمي الكمبيوتر بشكل يومي من إجهاد العين. قد تخفّف نظّارات الكمبيوتر من الغشاوة. ويقول المصنّعون أنّهم يساعدون عينيك في التأقلم مع الكلمات والصور الإلكترونيّة.

قصور البصر (طول النظر) الشيخوخي: نظارات القراءة

تتقلّص قدرة أعيننا على الرؤية الواضحة مع تقدّمنا في العمر. وتسمّى هذه الحالة بطول النظر الشيخوخي -فتفقد العين قدرتها على تغيير التركيز. يمكن أن تساعدك نظّارات القراءة على التركيز وتزيل الغشاوة من أمام عينيك. يمكنك شراء نظارات القراءة من عدّة متاجر. ولكن إذا كنت تشكو من حالة مختلفة في كل عين، فقد تحتاج إلى عدسات ثنائيّة البؤرة، أو إذا كان لديك انحراف بصر. قم بزيارة أخصائي العيون.

قصر النظر: في سن الشباب

إنّ الكثير من الناس يقومون بارتداء النظّارات في سن صغير. حيث أنّ قصر النظر، يجعل الرؤية ضبابيّة، وقد أخذ في الارتفاع منذ 70 قرن. قصر النظر، أو مد البصر شائعان جداً. وكلاهما يتطلّب العدسات التصحيحيّة. تقول الإشاعات أنّ ارتداء النظارات سيضعف عيناك. وقد يحتاج الناس إلى عدسات تصحيحيّة أقوى للرؤية مع تقدمهم في السن. لكنّ هذا سيحدث ما إذا كنت ترتدي النظارات أو لا ترتديها.

عدسات عالية الانكسار: التكنولوجيا الجديدة

هل تتجنّب وصفة طبيّة جديدة خوفاً من النظارات السميكة و”جحوظ العين“؟ اسأل طبيبك عن العدسات عالية الانكسار، والتي هي أرق وأخف وزناً من العدسات التقليديّة. يمكنك أيضاً استخدام العدسات شبه الكروية، والتي تكون رقيقة الجانبين. يمكن أن تكون العدسات كرويّة وعالية الانكسار معاً. ويمكن أن تجنّبك النظارات السميكة، والغريبة الشكل.

العدسات ثنائية البؤرة وما بعدها

هل تحتاج نظارات مختلفة لمشاهدة التلفزيون والقراءة؟ قد تكون تلائمك العدسات متعدّدة البؤر. العدسات ثنائية البؤرة لديها مساحة في الجزء السفلي للقراءة. والمساحة المتبقيّة للمسافة. العدسات ثلاثيّة البؤرة تضيف منطقة وسطى للرؤية على بعد 46-61 سم، وهي مفيدة لأجهزة الكمبيوتر. تقدم العدسات التقدّميّة، أو ” العدسات ثنائية البؤرة عديمة الخط،” تحوّلاً تدريجياً في القوّة – وهي غير مرئيّة لزملائك في العمل.

ألعاب محفوفة بالمخاطر: عدسات متعدّدة الكربونات

تنتقل كرة المضرب بين 100 و150 ميلاً في الساعة. تخيّل قوّة تلك الكرة في حال ضربتك في عينك! أفضل حماية لك هي النظارات الرياضيّة مع العدسات البلاستيكيّة متعدّدة الكربونات. إنها أقوى من غيرها ب 10 مرات والمواد متعدّدة الكربونات لديه فائدة في حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية أيضاً. معظم إصابات العين في الرياضة سببها كرة المضرب، هوكي الجليد، وكرة السلّة. يمكن أن تمنع النظارات الواقية 90٪ من الإصابات المرتبطة بالرياضة لذلك فمن المستحسن ارتداؤها.

ميّزات: العدسات الصفراء

إذا كنت ترتدي النظّارات الشمسيّة للرياضة، فكّر في العدسات الملوّنة التي قد تعزّز رؤية الرياضة الخاصة بك. فالعدسات الصفراء قد تساعد في الضوء الخافت أو الضباب في توفير صورة أكثر وضوحاً. إنّها شائعة لدى المتزلّجين، وراكبي الدرّاجات، والرياضيّين في الأماكن المغلقة مثل لاعبي كرّة السلّة وكرة المضرب.

ميّزات: العدسات الخضراء

قد تزيد العدسات الخضراء من التباين مع الحفاظ على توازن الألوان. إنها شائعة لدى لاعبي الغولف والبيسبول. يقول لاعبو الغولف أنّ العدسات الخضراء تجعل الكرة تتوضّح في اللون الأخضر.

متى تحتاج إلى اختبار العين؟

الحصول على أحدث تكنولوجيا للعدسات يبدأ باختبار العين. يجب أن يكون لديك اختبار على الأقل كل سنتين -للتأكّد من ملاءمة نظاراتك لك والحصول على وصفة طبيّة صحيحة والنظر بحالة عيناك الطبيّة. في الاختبار ممكن أن تشخّص بإعتام عدسة العين والزرق، وكذلك أمراض مثل مرض السكّري، وأمراض القلب، وتمدّد الأوعية الدمويّة، وفيروس نقص المناعة البشريّة، والسرطان. علامات المرض قد تكون مرئيّة في، فوق، أو حول العينين قبل ظهور الأعراض بوقت طويل.

إشارات تحذير من مشاكل العين

استدعي طبيب العيون على الفور في أي من الأعراض التالية:

  • ظهور مفاجئ لعوائم في رؤيتك
  • فقدان جزئي للرؤية
  • ألم مفاجئ في العين أو احمرار
  • حكّة، وشعور بالغضب
  • ضبابيّة أو غيوم
  • ومضات من الضوء

قد تكون أنسجة العنكبوت أو البقع التي تتحرك في رؤيتك عوامات غير ضارة. ولكن من الأفضل أن تزور الطبيب في حال تشكّلت لديك أي مخاوف.

النظارات الرياضيّة لحياتك

ابدأ بالاعتبارات العمليّة عند اختيار النظارات. إذا كنت تميل إلى رمي الأشياء في محفظتك دون اهتمام، تذكّر أنّ الإطارات المعدنيّة تنحني (ويمكن إصلاحها)، ولكنّ البلاستيك قابل للكسر. يجب ألا تترك النظارات في سيّارة بجو حار، ولكن هل يمكن أن يحدث ذلك؟ الإطارات البلاستيكيّة تتشوّه و لا يمكن إصلاحها. أمّا الإطارات المعدنيّة تصبح ساخنة فقط. إذا كنت لا تحب النظارات أو تحتاج رؤية حاذقة للرياضة، فالنظارات الرياضيّة بديل عظيم.

إطارات: تناسب وجهك

عند اختيار النظارات، ستكون وصفتك الطبيّة في يدك، لكن عليك النظر في هذه المبادئ التوجيهيّة:

  • الإطارات الصغيرة تخفي وصفة طبيّة قويّة.
  • الإطارات ذات التباين المسطّح تناسب شكل الوجه. على سبيل المثال، الإطارات المربّعة تناسب الوجه المستدير.
  • الإطارات القويّة الداكنة تصرف الانتباه عن الميّزات التي لا تحبّها (مثل الذقن السمين).
  • إطارات عين القط التي تتميّز بزوايا يمكن أن تعطي مظهر جميل ووجه صغيرة.
  • يمكن أن يمتزج اللون مع شعرك وعينيك، أو على العكس من ذلك يمكن أن يتنافر.

إطارات: للأعمال

إذا كنت تعمل في مجال تقليدي، فكّر بالتيتانيوم، الفولاذ المقاوم للصدأ، أو عدسات بدون إطار للحصول على نظرة مهنيّة. للرجال، فكّر في إطارات بنيّة وسوداء وفضيّة. فهي ألوان محافظة ومن السهل أن تتناسب مع الملابس المهنيّة. للنساء، فكّري في الأسود والبني والفضي، والأحمر الغامق، والألوان الذهبيّة لنفس السبب.

إطارات: تعطيك مظهر إبداعي

أظهر ميولك الإبداعيّة في اختيار ملابسك، بإطارات معدنيّة أو بلاستيكيّة مثيرة للاهتمام بألوانها غير العاديّة وتصاميمها الفريدة. ابحث عن الأشكال الهندسيّة، والإطارات الكبيرة المعاصرة، والرقائق متعدّدة الألوان، أو ذات الرسوم (حيوانات وأزهار).

إطارات: من الأحجار الكريمة، الخشب، القرن، وغيرهم

إذا كنت تريد شخصيّة متألّقة، ابحث عن الإطارات العصريّة. يمكنك العثور على إطارات فيها خشب، عظام، وحتى قرن الجاموس. ابحث عن إطارات ذهبيّة (نعم، ذهب حقيقي)، إطارات مزيّنة ببلّورات من الأحجار الكريمة أو شبه الكريمة. بعض الإطارات تكون جلديّة أو ملفوفة بالمخمل. حتى يمكنك العثور على إطارات مزيّنة بالريش.

النظارات الشمسيّة: الملائمة ليوم غائم

يمكن أن تمر الأشعّة فوق البنفسجيّة الضارّة عبر الغيوم، لذلك يجب ارتداء النظارات الشمسيّة في اليوم المشمس واليوم الغائم على حد سواء. إنّ كلاً من الرمال والثلوج والماء والزجاج الأمامي لسيّارتك يعكسون كل ضوء إضافي وذلك يستوجب حماية عينيك. ابحث عن النظّارات الشمسيّة ذات الحماية 99٪ أو 100٪. كما أنّ لها فائدة إضافيّة، فالنظّارات الشمسيّة تساعد على حماية الجلد حول عينيك ويمكن أن تساعد في منع إعتام عدسة العين.

وداعاً للوهج: العدسات المستقطبة

إنّ النظّارات الشمسيّة ذات العدسات المستقطبة شائعة بين الناس الذين يقضون الوقت في الماء أو في الثلج لأنّها تمنع الوهج من الأسطح المنعكسة. وقد تمّ اعتمادها من قبل العديد من الآخرين الذين يحبّون النظرة الخالية من الوهج. إذ أنّ الطلاء المضاد للانعكاس يمنع الوهج، أيضاً.

حاجبات اللون الأزرق: للوضوح والنوم

إنّها تمنع الضوء الأزرق، والذي يرتبط بتلف العين. إنّها شائعة بين الصيّادين، الطيّارين، والمتزلّجين. يثبط الضوء الأزرق أيضاً الميلاتونين، هرمون النوم. وأظهرت بعض الدراسات أنّ الناس الذين يرتدون حاصرات الأزرق في الصباح ينامون بشكل أفضل في الليل.

الظلال: العدسات المتلوّنة بالضوء

عندما تحتاج النظّارات ولكن لا تريد أيضاً شراء النظّارات الشمسيّة بوصفة طبيّة، فالعدسات المتلوّنة بالضوء خيار جيّد. فهي واضحة من الداخل وتغمق تلقائياً في ضوء الشمس الساطع. وهي تحجب 100٪ من الأشعة فوق البنفسجيّة الضارّة ومفيدة للأطفال، الذين يلعبون في الهواء الطلق كثيراً. إلّا أنّ جانبها السلبي: أنها لا تغمق في السيارة.

كيف تضر الشمس عينيك؟

مع تقدّمنا ​​في السن، تزداد احتمالات الإصابة بإعتام عدسة العين. ارتداء النظارات الشمسية قد يؤخّر إعتام عدسة العين (الساد). النظارات الشمسية أيضاً قد تحمي من التنكّس البقعي (مرض الشيخوخة الذي يضر الرؤية المركزيّة) والنمو في العين، سواء حميدة أو سرطانيّة. بعد جراحة الساد، قد تقلّل النظارات المستقطبة -حتى في الداخل – شعور عدم الراحة من الوهج.

لا تتساهل في حماية الأطفال من الشمس

فالأطفال يحتاجون إلى النظارات الشمسيّة بقدر ما يحتاجها البالغون، وربما أكثر – لأنّهم يقضون أوقاتاً في الخارج في كثير من الأحيان أكثر من البالغين وعيونهم أكثر حساسيّة. تأكّد من أنّ النظارات الشمسيّة للأطفال توفّر نفس الحماية من الأشعة فوق البنفسجيّة التي توفّرها للبالغين. على الرغم من أنّ 2/3 من البالغين يشترون النظّارات الشمسيّة لأطفالهم، إلّا أنّ 13٪ منهم فقط تأكّدوا من أنّها تحمي من الأشعة فوق البنفسجيّة.

وقت الجلوس أمام الشاشة ورؤية الأطفال

هل يلصق أطفالك أنوفهم على الكمبيوتر؟ وتظهر بعض الدراسات أنّ الأطفال الذين يقضون الكثير من الوقت على الكمبيوتر أو يقومون بأعمال أخرى عن قرب، حتى القراءة، لديهم معدّل أعلى من قصر النظر من الأطفال الآخرين. والأطفال الذين يقضون الكثير من الوقت في الخارج لديهم معدلات أقل من قصر النظر. يوصي أطبّاء الأطفال بساعتين لا أكثر في اليوم من الجلوس أمام الشاشة للأطفال.

حماية العيون في العمل

وتبيّن البحوث أنّ 2000 شخص كل عام لديهم إصابات مرتبطة بالعين أثناء العمل. قد تمّ منع حوالي 90٪ منها عن طريق ارتداء نظارات واقية للعين. تتسبّب المواد الكيميائيّة، والأجسام الغريبة في العين، والحروق بالبخار، والتعرض للإشعاع، والأمراض المعديّة بإصابات العين. توفر نظارات السلامة غير الوصفيّة حماية جيّدة.

الرؤية تحت الماء: النظارات الواقية 

إنّ السباحة، والغوص، أو الغوص مع المخلوقات البحريّة الجميلة، باستخدام النظارات الطبيّة أو العدسات اللاصقة يمكن أن يكون صعباً. جرّب نظارات أو أقنعة الغوص حسب حاجتك للرؤية.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة