التغذية

القيم الغذائية للخضار (2)

اقرأ أيضاً: القيم الغذائية للخضار (1)

الخضروات المخللة

تحتوي الخضراوات المخللة على جميع العناصر الغذائية الموجودة في نفس الخضراوات غيرالمخللة ،إضافة إلى جرعة صحية من البروبيوتيك.
حيث أن البروبيوتيك هو بكتيريا مفيدة موجودة في الجسم وفي بعض الأطعمة والمكملات الغذائية. ويعتقد بعض الباحثين أنه يساعد على تحسين صحة الأمعاء.
ووفقا للمركز الوطني للصحة التكاملية ،فإن البروبيوتيك يساعد على التخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي وأيضًا منع الإسهال الناجم عن العدوى والمضادات الحيوية.
بعض الخضروات الجيدة للتخمير :

  1. الملفوف.
  2. الخيار.
  3. الجزر.
  4. القرنبيط.

كيف تضاف الخضار المخللة للطعام؟

تستخدم الخضروات المخللة في السلطة والسندويشات ، أو كطبق جانبي.

الطماطم:

على الرغم من أن الطماطم هي فاكهة ، إلا أن معظم الناس يستخدمونها كنوع من الخضروات. إن كل كوب من الطماطم المفرومة يحتوي على:

  • 32 سعرة حرارية.
  • 427 ملليغرام من البوتاسيوم.
  • 24.7 ملليغرام من فيتامين ج.

وأيضاً تحتوي الطماطم على اللايكوبين ، وهو مضاد أكسدة قوي له دوراً في الوقاية من السرطان. حيث تشير الأبحاث إلى أن اللايكوبين يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان البروستات وأيضا للبيتا كاروتين في الطماطم دوراً في الوقاية من السرطان.

وأيضاً يوجد في الطماطم مضادات أكسدة قوية أخرى مثل اللوتين وزياكسانثين والتي تساعد على تحسين الرؤية. حيث تشير دراسة أمراض العين المرتبطة بالعمر إلى أن الأشخاص المحتوي غذائهم على نسب جيدة من هذه المضادات للأكسدة لديهم خطر أقل بنسبة 25 في المئة من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

كيف تضاف الطماطم للطعام ؟

يمكن للناس أن يأكلوا الطماطم النيئة ، ولكن طبخها يحرر المزيد من اللايكوبين.

الثوم

طبابة نت - الثوم - علاج الثؤلول المعنق

يستخدم الثوم منذ فترة طويلة في الطبخ ولأغراض طبية. حيث يحتوي كل فص من الثوم على 4 سعرات حرارية فقط ، كما أنه يحتوي على كميات منخفضة من الفيتامينات والمعادن.
ويعتبر الثوم مضاد حيوي طبيعي.حيث أن المركب الموجود في الثوم والذي يدعى كبريتيد الدي اليل diallyl sulfide، فعال بشكل كبير لمكافحة البكتيريا، وفقاً لدراسة مخبرية أجريت عام 2012.

كيف يضاف الثوم للطعام؟

إن طبخ الثوم يقلل من فوائده الصحية ، لذلك من الأفضل تناول الثوم النيئ في المقبلات أو السلطات.

البصل

طبابة نت - فوائد البصل

كل كوب من البصل المفروم يحتوي على :

يحتوي البصل وخضروات الآليوم الأخرى، بما في ذلك الثوم، على مركبات الكبريت. والتي تساعد على الحماية من السرطان.
وأشارت أبحاث أخرى بأن الرجال الذين يتناولون كميات أعلى من خضروات الآليوم أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستات. و أيضا ، فإن الاستهلاك المنتظم للبصل وغيرها من الخضروات الآليوم قد يقلل من مخاطر سرطان المريء والمعدة.

كيف يضاف البصل للطعام؟

يمكن استخدام البصل في وجبات الطعام المختلفة مثل الحساء ، واليخنة ، والبطاطا المقلية ، والكاري. وللحصول على أقصى قدر من التأثيرات المضادة للأكسدة ،قم بتناولها نيئة في السندويشات والسلطات والمقبلات.

الخلاصة

إن تناول الخضروات كل يوم مهم وضروي للحصول على صحة أفضل حيث أنها توفر الفيتامينات الأساسية والمعادن والمواد المغذية الأخرى، مثل مضادات الأكسدة والألياف.
ودائما ما تظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الخضراوات يكونون أكثر تجنبا للكثير من الأمراض، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق