fbpx
الجمال

الفينير وصحة الأسنان، ميزاته وعيوبه

ما هو فينير الأسنان؟

فينير الأسنان أو ما يعرف بفينير الخزف (البورسلين) أو شرائح البورسلين، هو عبارة عن شرائح رقيقة مصنوعة من مواد بلون الأسنان وهي مصممة خصيصاً لتغطية السطح الأمامي للأسنان بهدف تحسين مظهرها وشكلها. يستخدم الفينير لتغيير لون الأسنان أو شكلها أو حجمها أو إخفاء عيوبها أياً كانت لإعطاء مظهر رائع للابتسامة.

فينير الأسنان يمكن أن يكون مصنوع من الخزف (البورسلين) أو من حشوات الراتين المركبة، ويعتبر الفينير المصنوع من الخزف المادة الأشهر بينها، لأن الخزف مقاوم للبقع أفضل من حشوات الراتين، كما أن الخزف يعد أفضل لمحاكاة انعكاس الضوء كما الحال عند الأسنان الطبيعية. لذلك ينصح بالتشاور مع الطبيب لكي يقوم باختيار نوع الفينير الأنسب.

ماهي المشكلات التي يمكن أن يعالجها الفينير؟

يستخدم الفينير عادةً لعلاج العديد من الحالات:

  • تغير لون الأسنان: والذي قد ينتج عن علاج قناة جذر السن، أو البقع الناتجة عن تناول عقاقير مثل التتراسيكيلن، أوالفلورايد الزائد أو الحشوات الكبيرة التي تتسبب بتغيير لون السن مع الزمن.
  • الأسنان المهترئة أو التالفة.
  • تكسر وترقق الأسنان.
  • حجم الأسنان الغير متناسق كالمنزاحة منها والغير متناظرة الشكل والغير طبيعية التي تحوي نتوءات أو حفر.
  • اتساع المسافات بين الأسنان بسبب وجود الفراغات بينها.

 ما هي الاجراءات اللازمة لتركيب فينير الأسنان؟

يتطلب عادةً لتركيب فينير الأسنان ثلاثة جلسات عند الطبيب – تبدأ الأولى بالاستشارة وجلستين لتطبيق و لتركيب الفينير على الأسنان. هذه الجلسات يمكن أن تكون لإصلاح سن واحد أو مجموعة من الأسنان وعلاجها  يمر بالمراحل الموضحة أدناه.

 مرحلة التشخيص والعلاج.

تعتبر الخطوة الأولى في العلاج وتتسم بالتواصل بين المريض والطبيب، حيث يتم في هذه المرحلة التشاور مع الطبيب حول النتيجة المرجوة التي يريدها الشخص من عملية تركيب الفينير للأسنان. سيقوم الطبيب خلال هذه الجلسة بفحص أسنان المريض والتأكد من شرائح الفينير المناسبة له مع شرح مزايا هذه العملية وأوجه القصور فيها.

كما يمكن أن يأخذ الطبيب في هذه الجلسة صور للأشعة السينية وربما صناعة نماذج لفم وأسنان المريض.

مرحلة الاستعداد والتجهيز.

يتم في هذه المرحلة إعداد وصنع شرائح الفينير للأسنان، حيث سيقوم الطبيب بإزالة حوالي ½ ميليمتر من مينا سطح السن، والذي يساوي تقريباً سمك قشرة الفينير التي بدورها ستضاف لسطح السن.

قبل عملية برد المينا سيخضع المريض للتخدير الموضعي، ثم يأخذ طبيب الأسنان نموذجاً لشكل الفم والأسنان، ليقوم بإرسالها إلى مخبر الأسنان لصناعة نموذج الفينير الخاص بالمريض.

يستغرق عادةً حوالي أسبوعين إلى أربعة أسابيع ليحصل الطبيب على نماذج الفينير الجاهزة من مخبر الأسنان.

يقوم الطبيب في هذه المدة بتركيب شرائح مؤقتة للأسنان ذات المظهر البشع في حال وجودها.

مرحلة التثبيت.

قبل أن يتم تثبيت الفينير على الأسنان بشكل دائم، سيقوم الطبيب بوضعه بشكل مؤقت، للتأكد من مدى ملائمته وتطابقه مع شكل ولون الأسنان الأصلي، ويمكن أن يقوم بالتعديلات عليها بتقليمها ونزعها بشكل متكرر حتى يتم التطابق تماماً، كذلك يمكنه تعديل لون شرائح الفينير بالتوافق مع لون المواد اللاصقة التي سيستخدمها لتثبيتها.

يلي ذلك مرحلة إعداد الأسنان لتركيب الفينير بتنظيفها وتلميعها، وذلك من أجل ضمان عملية تثبيت قوية، بعدها تضاف مادة لاصقة خاصة لشرائح الفينير لتثبيتها بشكل دائم على الأسنان.

عند التثبيت سيقوم الطبيب بتطبيق شعاع الضوء الخاص بفينير الأسنان، مما يسبب تصلب المواد الكيميائية في اللاصق المضاف للفينير وبالتالي تثبيت الشرائح بسرعة وصلابة. وتشمل الخطوات النهائية إزالة أجزاء من الشرائح الزائدة وإجراء أي تعديلات نهائية حسب الضرورة، أيضا قد يطلب طبيب الأسنان مراجعته في غضون بضعة أسابيع من أجل المتابعة، والتحقق من مدى استجابة اللثة لشرائح لفينير.

 دعونا نتعرف ما هي ميزات الفينير؟

طبابة نت - الفينير وصحة الأسنان

يوفر فينير الأسنان المزايا التالية:

  • يمنح الأسنان مظهراً طبيعياً.
  • سرعان ما تتأقلم أنسجة اللثة مع البورسلان بطريقة جيدة.
  • تعتبر قشرة البورسلين مقاومة للتصبغ والبقع.
  • يمكن اختيار لون قشرة الفينير المناسبة بحيث تجعل الأسنان الداكنة أكثر بياضاً.
  • أخيراً يعتبر الفينير طريقة فعالة لتغيير اللون والشكل مع المحافظة على الأسنان وبالتالي يقدم بديلاً أجمل وأكثر صلابة، خلافاً لطريقة التيجان التي تعتمد اجراءات عديدة قبل التركيب.

 ما هي عيوب الفينير؟

طبابة نت - الفينير وصحة الأسنان

من العيوب والجوانب السلبية لفينير الأسنان مايلي:

  • الأسنان الأصلية غير قابلة للإصلاح بعد القيام بعملية تركيب الفينير.
  • يعتبر الفينير أعلى تكلفة مقارنةً مع طرق أخرى كحشوات الراتين .
  • عادةً ما تكون قشرة الفينير غير قابلة للإصلاح إذا كانت رقيقة أو أصابها تشقق ما.
  • تصبح الأسنان أكثر حساسية للأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة نتيجةً لإزالة مينا الأسنان في حالة تركيب الفينير.
  • قد لا يتطابق لون الفينير بشكل جيّد مع الأسنان الأصلية، لذا ينصح بتبييض الأسنان قبل وضع شرائح الفينير و لا يمكن تغيير لون الفينير بعد وضعه على الأسنان.
  • يوجد حالات قليلة يمكن فيها أن يزاح الفينير من مكانه وبالتالي يؤدي إلى سقوطه، لتجنب ذلك ينصح بعدم عض الأظافر أو أقلام الرصاص أو مضغ  الأشياء شديدة الصلابة، أو حتى الضغط بشكل مفرط على الأسنان.
  • يرجح أن تتعرض الأسنان ذات قشرة الفينير للتسوس، مما قد يتطلب تغطية السن بالكامل مع التاج.
  • يعتبر الفينير خيار غير جيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية في أسنانهم على سبيل المثال أمراض اللثة النشطة والتسوس أو لديهم أسنان ضعيفة نتيجة الكسر أو النخر أو وجود حشوات كبيرة، ولأولئك الأشخاص الذين لا يملكون كمية كافية من المينا على سطح الأسنان.
  • لا ينصح للأشخاص الذين يعانون من حالات طبية والتي يقوم فيها المصاب بعض أسنانه أو ضغط بشكل مفرط ولا إرادي، بتركيب شرائح الفينير الخزفي لما قد تسببه هذه الحالة من تشقق أو تكسر فيها.

ماهي المدة التي يمكن أن يدوم فيها فينير الأسنان؟

يمكن أن يظل فينير الأسنان من 7 إلى 15 سنة، بعد ذلك سيحتاج الشخص إلى تبديله.

هل يتطلب فينير الأسنان عناية خاصة؟ 

لا يتطلب فينير الأسنان عناية خاصة، ولكن ينصح الاستمرار باتباع العادات الصحية لنظافة الفم، بما فيها تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والمضمضة بغسول الفم المطهر.

وعلينا عدم تجاهل نصائح مهمة:

قد يوصي الطبيب تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغ الأسنان بالبقع مثل القهوة والشاي أو النبيذ الأحمر، على الرغم من أن فينير الخزف (البورسالين) مقاوم للبقع.

هل يوجد بدائل لفينير الأسنان؟

بالفعل هناك عدة بدائل لفينير الأسنان مثل الربط السني والتيجان، حيث يعتبر الفينير خياراً  جيداً متوسطاً بينهما.

قد يكون الفينير أكثر ملاءمةً للأشخاص الذين يرغبون بتغيير جذري لأشكال أسنانهم كما في حالة الربط السني ولكن من دون التاج.

ما هي تكاليف تركيب الفينير؟

تختلف تكاليف الفينير من دولة لأخرى ومن طبيب لآخر، وحسب الحالة والتقنيات والمواد المستخدمة.

بشكل عام تترواح الكلفة بين 1000 و 2000 دولار أمريكي للسن الواحد ، وفي أغلب الحالات لا يتم تغطية هذه التكلفة من قبل شركات التأمين الطبي لذلك ينصح بالتأكد من شروط التأمين الطبي للأسنان.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة