fbpx
الصحة العامةاللياقة

الغدة الدرقيّة والتحكّم بالوزن

يوجد علاقة معقّدة بين الاستقلاب والوزن والغدّة الدرقيّة. حيث أنّ الكثير من الناس الذين تمّ تشخيصهم بقصور الغدّة الدرقيّة كانوا يعانون من زيادة الوزن. فالبعض، يذهبون إلى الطبيب لتشخيص سبب زيادة وزنهم المفاجئ. وهنا بعض الطرق لإدارة وزنك مع قصور الغدّة الدرقيّة.

زيادة معدّل الاستقلاب بالتغييرات الغذائيّة

للتغلب على مشكلة زيادة الوزن، عليك أولاً أن تبدأ بإدارة عمليّة الاستقلاب الخاص بك. يمكنك تحقيق ذلك بطرق عديدة، كإضافة الفيتامينات والمعادن الخاصة إلى نظامك الغذائي ممّا قد يساعدك على تنظيم الغدّة الدرقيّة. وهذا يشمل:

  • اليود: يوجد في المأكولات البحريّة وملح اليود
  • السيلينيوم: يوجد في التونة والفطر ولحم البقر وبذور عبّاد الشمس وفول الصويا والمكسّرات البرازيليّة
  • الزنك: يوجد في لحم الضأن، السردين، المحار الطازج، الجوز، بذور عبّاد الشمس واللوز
  • الحديد: يوجد في العدس والفاصوليا وبذور اليقطين، المحار، السبانخ، والفاصوليا البيضاء
  • النحاس: وجدت في جراد البحر، معجون الطماطم والشوكولا الداكنة.
  • الفيتامينات A، B، C، E: توجد في القرنبيط، الخس، الشمّام، الفلفل، الفول السوداني، صفار البيض، الأرز الأبيض، الأسماك والموز

تأكّد من استشارة طبيبك قبل البدء بأخذ أي مكمّل. فالكثير أو القليل جداً من بعض المكمّلات الغذائيّة يمكن أن يؤثّر سلباً على وظيفة الغدّة الدرقيّة.

بعض الأطعمة والحساسيّة لبعض الأطعمة يمكن أن يؤثّر على امتصاص جسمك لبعض الفيتامينات والمعادن. ممّا قد يؤدّي إلى نقص التغذيّة وصعوبة حرق السعرات الحراريّة التي تستهلكها. لذلك عليك أن تتحدّث مع طبيبك حول أي حساسيّة للطعام لديك.

القيام بالاختبارات المناسبة

يوجد مجموعة واسعة من القيم الطبيعيّة لمستويات هرمون الغدّة الدرقيّة، لذا تأكّد من أن يشرح طبيبك نتائج الاختبار الخاصة بك وما الذي يناسبك أو لا يناسبك.

التمارين الرياضيّة وتمارين القوّة

التمرين الرياضي جزء مهم من كل خطط إدارة الوزن. في حالة قصور الغدّة الدرقيّة، إنّ الرياضة هي مفتاحك لإنقاذ نفسك. إذا وجدت أنّك غير قادر على التمرّن 30 دقيقة متواصلة، قم بتقسيم الوقت إلى دورات زمنيّة تناسبك.

ضع نظاماً لممارسة تمارين القوّة، عن طريق التركيز على تدريب القوّة ثلاث إلى أربع مرّات في الأسبوع. التمارين مثل الدفع بالساق، تمارين الضغط، والألواح هي طرق رائعة للبدء بالتمرين، والتي تساعد في زيادة كتلة العضلات وزيادة التمثيل الغذائي الخاص بك. بطبيعة الحال، تحدّث مع طبيبك قبل البدء في ممارسة الرياضة أو ممارسة تمارين القوة.

الأكل الجيّد والحياة الصحّية مهمان مهما كان وزنك فوق الميزان. كما أنّ تحديد أهداف حقيقيّة والعمل للوصول إليها، سيزيد دوافعك للنجاح في إدارة وزنك والتخلّص من قصور الغّدة الدرقيّة.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة