الصحة العامة

العلاجات المنزلية لقمل الرأس

العلاجات المنزلية

قبل تلقي أي أدوية موصوفة، هناك خطوات يمكن اتباعها لعلاج الإصابة بقمل الرأس.

تمشيط الشعر المبلل

  • قد يؤدي تمشيط الشعر المبلل باستخدام مشط القمل ذي الأسنان الدقيقة إلى إزالة القمل وبعض الصئبان، لكن يختلف المختصون في مدى فعالية هذه الطريقة.
  • بالإضافة لكون الشعر مبللاً، يجب استخدام شيء ما لتليين الشعر، مثل مصفف الشعر.
  • يجب تمشيط الرأس بالكامل من فروة الرأس حتى نهاية الشعر مرتين على الأقل خلال الجلسة الواحدة. كما يجب تكرار هذه العملية مرة كل 3-4 أيام لمدة أسبوعين على الأقل بعد الشعور بعدم العثور على مزيد من القمل.

الزيوت الأساسية

اقترحت دراسات سريرية أن بعض الزيوت النباتية الطبيعية قد يكون لها تأثير سام على القمل والبيض، تتضمن هذه المنتجات:

  • زيت شجرة الشاي.
  • زيت اليانسون.
  • زيت الإيلنغ – yalang.
  • نيروليدول – nerolidol (وهو مركب كيميائي موجود في العديد من الزيوت النباتية).
  • زيت الأوكالبتوس – eucalyyputs
  • زيت اللافندر أو زيت الخزامى.

وُجد في إحدى الدراسات أن الرذاذ الذي يحتوي على مزيج من جوز الهند واليانسون أكثر فاعلية في إزالة قمل الرأس من غسول البيرميثرين (وهو مبيد حشري له عدة استخدامات منها علاج قمل الرأس).

بالإضافة إلى أن إحدى فوائد زيت جوز الهند واليانسون هي أن تأثيراته بدنية وليست عصبية، لذلك من غير المحتمل أن تتطور مشكلة القمل وتتحول إلى مقاومة. يعمل هذا العلاج على تجفيف القشرة الخارجية الشمعية للقمل، مما يسبب الجفاف القاتل له.

رغم هذا كله لم تؤكد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على سلامة وفعالية أي زيوت أساسية لعلاج قمل الرأس.

هل يجب أن يبقى الطفل خارج المدرسة طيلة إصابته بالقمل؟

من الصعب منع انتشار قمل الرأس بين الأطفال في بيئات رعاية الأطفال والبيئات المدرسية وذلك نظراً للتلامس القريب جداً والمباشر بين الأطفال.

مع ذلك لا يجب أن يبقى الطفل في المنزل بسبب القمل. لكن بعض المدارس لديها سياسات خاصة والتي بدورها لا تسمح للطفل بموجبها بالعودة إلى المدرسة حتى تتم إزالة جميع الصئبان. حيث لا تشجع  الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والرابطة الوطنية للممرضات المدرسيات سياسة عدم التدخل بصحة الأطفال.

يجب على الأطفال اتباع بعض إجراءات السلامة للوقاية من الإصابة بالقمل، كالاحتفاظ بقبعاتهم على خطاف منفصل عن الأطفال الآخرين في المدرسة ويجب ألا يشاركوا الأمشاط أو الفرش أو أغطية الرأس، إلا إذا كانت معدات الرأس الواقية مثل خوذة الدراجة، حيث يجب عليهم أن لا يمارسوا ركوب الدراجات الهوائية بدونها.

ماذا عن ملابس الطفل؟

لن تحتاجي إلى التخلص من القبعات أوالفراش الذي ينام عليه طفلك وما إلى ذلك إذا كان هناك قمل في الرأس. يجب أن تكون عملية الغسيل التي تم القيام بها خلال يومين قبل اكتشاف الإصابة كافياً. استخدمي الماء الساخن مع التجفيف على نار عالية. كما يمكن وضع الأغراض التي لا يمكن غسلها في كيس بلاستيكي وإغلاقه لمدة أسبوعين أو عمل تنظيف جاف لجميع الملابس.

ماذا لو لم يتم التخلص منهم بهذه الطرق؟

عادة ما يتم التخلص من قمل الرأس بالعلاج المنزلي، لكن إذا كان طفلك أو أي شخص آخر في عائلتك لا يزال يعاني من قمل الرأس بعد بضعة أسابيع، فهذا يعني أن العلاجات لم تنجح، ويجب تحديد موعد لرؤية طبيب الأمراض جلدية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق