fbpx
صحة الطفل

الطفل الرضيع: تطوّر طفلك في السنة الثانية

توقّعات كبيرة: السنة الثانية

كل يوم مع طفل صغير هو مغامرة -وهناك الكثير من الأشياء عليك النظر فيها أثناء نمو طفلك. فتتساءل متى سيبدأ طفلي بالمشي والتحدّث، والقيام بكل الأشياء التي يقوم بها طفل صغير لطيف؟ وهذا ما يمكن توقّعه في العام الثاني للطفل.

خطوات الطفل الأولى

إحدى أكثر المراحل إثارة في عالم الأطفال الصغار، وعادة ما تأتي في وقت مبكر من السنة الثانية. حينها، يبدأ طفلك المشي دون مساعدة، خطوة واحدة قلقة في وقت ما. يبدأ معظم الأطفال المشي بين 9 و17 شهراً. ويبلغ متوسط ​​العمر حوالي 14 شهراً. لن تتمكن من إيقافهم بعد الآن!

الركض

بدأت المطاردة! بعد حوالي ستة أشهر من مشي طفلك، سيبدأ هو أو هي بالركض. والسؤال هنا، هل يمكنك مواكبته؟

التسلّق

سيكتشف طفلك أنّه قادر على الارتفاع! “أعلى” يعني تسلّق الدرج وتسلّق الأثاث -وفي بعض الحالات سريره – لذلك كن على استعداد للمغامرة. سوف يبدأ طفلك بتسلّق الأثاث والسلالم خلال السنة الثانية، لذلك أبقي عينك عليه. عندما يقترب طفلك من مرحلة الخروج من سريره، توقّف عن استخدام السرير.

ركل الكرة

ركل الكرة هو خطوة كبيرة. يحتاج طفلك إلى التنسيق لركلة، بالإضافة إلى القدرة على فهم الركلات، هل سوف تتدحرج الكرة أم ترتد؟ عندما يكتشف طفلك أن الكرات ترتد، سيقوم برمي اللعب والمواد الغذائية، وغيرها من الأشياء لمعرفة ما إذا كانت ترتد أيضاً.

  الخربشة والأكل

طبابة نت - زهايمر الطفولة

من السابق لأوانه معرفة ما إذا كنت تقوم بتربية بيكاسو المقبل، ولكن الرسومات المبكّرة لطفلك ستكون لا تقدّر بثمن لك. خلال السنة الثانية، يحصل الأطفال على مزيد من السيطرة على العضلات الصغيرة في أيديهم وأصابعهم. هذه المهارات الحركيّة الدقيقة تساعد الأطفال الصغار على الخربشة بالطباشير الملونة والأكل بالملعقة.

اللعب يجعله يصدّق

خيال طفلك يأتي إلى الحياة، بين 18 و24 شهراً، دماغ الطفل على استعداد لبدء التصديق. يمكنك ملاحظته يطعم دمية الدب أو يتحدّث إلى هاتف لعبة.

استمتع بشعوره وخياله.

الحديث الحقيقي

حتى الآن، قد يكون طفلك في الغالب يثرثر. ولكن في حوالي 15-18 شهراً، يمكنك أن تتوقّع أن تسمع بعض الكلمات الحقيقيّة. بين 18 و 24 شهراً، يبدأ معظم الأطفال باستخدام عبارات بسيطة، مثل “لا أكثر” أو “اذهب إلى هناك”. حتى سن 2، قد تسمع حتى جملة قصيرة أو جملتين.

اللعب مع الأصدقاء

السماح لمواعيد اللعب أن تبدأ! بحلول نهاية السنة الثانية، معظم الأطفال الصغار تظهر المزيد من الاهتمام في الاشتراك من الأطفال الآخرين. قد لا يكون مستعداً تماماً لمشاركتهم في لعبهم عندما يلعبون، ولكنها خطوة كبيرة في حياتهم الاجتماعية.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق