fbpx
صحة المرأة

الدورة الشهرية وحبوب منع الحمل

قد يستغرق الأمر ثانية واحدة حتى تعود فترة الحيض الخاصة بك.

في حال كنت تستخدمين حبوب منع الحمل، فإنك غالباً لم تعطي الدورة الشهرية كل هذا القدر من التفكير. فالجرعات الثابتة من الهرمونات (غالباً البروجستيرون والأستروجين) المتواجدة في وسائل منع الحمل الفموية تساعد على تنظيم الدورة، مما يعني أنك تعرفين متى من المتوقع أن يكون موعد الدورة الشهرية كل شهر.

لكن ماذا سيحدث عند توقفك عن استخدام حبوب منع الحمل؟

قد تبدئين بالتساؤل متى ستعود الدورة الشهرية الى رويتنها المتعاد، وكيف ستكون بعد تناول حبوب الحمل وبعد التحكم بها خلال كل تلك السنوات. توقفي عن التساؤل سنقوم بشرح ما الذي سيحصل من تغيرات على الدورة الشهرية عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

النزف بضعة أيام من تاريخ إيقاف أخذ حبوب منع الحمل

عندما تتوقفين عن تناول مجموعة من حبوب منع الحمل الهرمونية -التي تحتوي على البروجسترون والاستروجين، والبروجسترون هو الذي يبني الأنسجة في بطانة الرحم-، ستبدأ بعض الأنسجة بالتفكك، وبالتالي يمكن أن تسبب نزيف خفيف، تشرح أليسا دويك، الحاصلة على الدكتوراه في الطب النسائي والتوليد ومؤلفة كتاب “الكامل من الألف إلى الياء”، وهذا هو سبب حصولك على دورة “زائفة”.

تقول دويك: “هذه الحالة تعريف باسم نزيف الانسحاب، والنزيف الذي يحدث ناتج عن انسحاب البروجستيرون”. “نزيف الانسحاب لا يعد نزيف الدورة الشهرية ذاته لأنه لا ينتج عن حدوث إباضة”. إذن، بشكل أساسي: بعد نزيف الانسحاب، لا يزال عليك الانتظار حتى تأتي الدورة الشهرية الحقيقية الخاصة بك. وقد يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى يحدث ذلك.

هل تعتقدين أنك إذا قمتي باستخدام حبوب منع الحمل لمدة 10 سنوات، ستحتاجين الانتظار “إلى الأبد” لتعود الدورة الشهرية؟

موقع طبابة نت - وسائل منع الحمل الإسعافية - تحديد النسل

قد لا يكون هذا صحيح: “بشكل عام، يمكن عكس الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل وتأثيرها على قمع مسارات الهرمون بسرعة”، تقول سامانثا كيمبنر، دكتوراه في الطب، وهي أستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة ميتشيغان: “حتى مع استخدام حبوب منع الحمل المركبة على المدى الطويل، يمكن لمعظم النساء أن يتوقعن استئناف فترات الحيض العادية بسرعة”.

فترة الحيض لم تظهر بعد مضي ثلاثة أشهر على إيقاف استخدام الحبوب؟ هنا عليك بمراجعة تاريخك الطبي – يجب التحقق من عدم وجود مشكلات أخرى مثل خلل في الغدة الدرقية، أو اختلالات هرمونية والتي تحافظ على فترة خصوبتك.

بمجرد ظهور الدورة الشهرية مجدداً، فمن المرجح أن تعود إلى ما كانت عليه قبل تناول حبوب منع الحمل.

فكري مرة ثانية: لماذا تلجئين إلى حبوب منع الحمل في المقام الأول؟ ربما كان ذلك لأنك بدأت بممارسة الجنس.

إلا أن العديد من النساء يبدأن في تناول وسائل منع الحمل الفموية للمساعدة في تنظيم فترات الحيض غير المنتظمة أو بهدف السيطرة على بعض الحالات المرضية مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، والتي تسبب الإباضة النادرة ودورة غير منتظمة.

يقول الدكتور دويك: “عندما توقفين تناول حبوب منع الحمل، فعادة ما تعود الدورة الشهرية إلى ما كانت عليه قبل الهرمونات“. هل أصبحت تأتي بموعد متواتر كل 28 يوم؟ هل اصبحت غير منتظمة؟  نعم من المحتمل أن يحدث ذلك بسبب التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

ولكن من المحتمل أيضاً أن تكون فترة الحيض مختلفة تماما بعد إيقاف تناول حبوب الحمل.

إذا قمتي باستخدام حبوب منع الحمل لعدة سنوات، فإن عدة عوامل يمكن أن تؤثر على حالتك مثل العمر والقضايا الطبية الأخرى ومستويات الإجهاد وأنماط النظام الغذائي وعادات التمارين الرياضية، فحبوب منع الحمل تؤثر على فترة الحيض وتغيرها مع مرور الوقت وتظهر هذه التغيرات عندما تتوقفين عن تناول حبوب منع الحمل“.

لنقول إنك على سبيل المثال، قمت بتطوير شذوذ في الغدة الدرقية خلال فترة تناول حبوب منع الحمل. قد تلاحظين أن فترة الحيض الخاصة بك أقل انتظاماً مما كانت عليه سابقا. وتقول الدكتورة: “قد تكون فترة الدورة الشهرية مختلفة عندما تتوقفين عن تناولها عنما كانت عليه قبل البدء باستعمالها، ولكن هذا ليس له علاقة بنوع الحبة نفسها”.

يمكنك الحمل قبل أن تعود الدورة الشهرية مرة أخرى

عندما يدرك جسمك أنك توقفت عن تناول حبوب منع الحمل (التي تقول الدكتورة دويك إنه يدرك ذلك عند ايقافها مباشرة)، وغالباً ما يعتقد دماغك أن الوقت قد حان للإباضة، مما يعني أنه يمكنك الحمل على الفور.

لا توجد دورة شهرية قريبة؟ تقول الدكتور دويك: “الإجابة الوحيدة على هذا السؤال هي حدوث حمل”.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة