fbpx
التغذية

فيتامين B1، مصادره، فوائده، واستخداماته..

يساعد الثيامين أو فيتامين B1 جسمك على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة. وهو أساسيٌّ في عمليّة التّمثيل العضوي للغلوكوز. كما يلعب دوراً هاماً في العضلات والأعصاب ووظيفة القلب.

ما هي الفيتامينات الذّوّابة بالماء؟

تصنّف جميع الفيتامينات حسب المواد التي تذوب بها. فبعضها يذوب في الماء وبعضها بالدّهون فيتامين B1 ذوّابٌ بالماء مثل جميع فيتامينات B المركبّة.

تنقل الفيتامينات الذّوّابة بالمياه عبر مجرى الدّم. فيقوم الجسم بالتّخلص من الفيتامينات غير المستخدمة عن طريق البول. يجب أن يكون الفيتامين B1 جزءاً من الحمية اليوميّة لأنّه لا يخزّن في الجسم.

وظيفة فيتامينات B1

تساعد على تحويل الكربوهيدرات والدّهون والبروتين إلى طاقة أو غلوكوز. وهي مهمّةٌ لسلامة الكبد والبشرة والشّعر والعيون، كما تلعب دوراً في الجهاز العصبي وتحسين وظيفة الدّماغ. تلقّب فيتامينات B بمضادّات التّوتر لأنّها تلعب دوراً في تعزيز مناعة الجسم عندما نتعرّض للضّغط.

وظيفة فيتامين B1

يساعد فيتامين B1 أو الثيامين على منع حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي والدَماغ والعضلات والقلب والمعدة والأمعاء. وله دورٌ في جريان الشّوارد الكهربائيّة من وخارج خلايا الأعصاب.

يمنع الأمراض التالية:

  1. مرض البِري برِي beriberi الذي يشمل اضطّراباتٍ في القلب والأعصاب والجهاز الهضمي.
  2. فقدان الوزن وفقدان الشّهيّة.
  3. المشاكل العقليّة كالتّشوّش وفقدان الذّاكرة القصيرة الأمد.
  4. ضعف العضلات.
  5. ظهور أعراض لمشاكل قلبيّة وعائيّة كتضخّم القلب.
  6. يرتبط إدمان الكحول بقصور الثّيامين، فشرب كميّاتٍ كبيرةٍ من الكحول قد يعني أنّ الشّخص لا يمتصّ الثيامين من غذائه.
  7. متلازمة فيرنيكه كورساكوف Wernicke-Korsakoff تصيب الأشخاص الذين لديهم إدمانٌ مزمنٌ للكحول، وقد يكون مميتاً إن لم تتمّ معالجته. أحياناً يتم وصف حقناً للثيامين لعلاج الأشخاص المصابين بمتلازمة فيرنيكه كورساكوف أو المنقطعين عن الكحول.

قد تقلّل بعض الأمراض من امتصاص المواد الغذائيّة كمرض عوز المناعة المكتسب(الإيدز)، ممّا يؤدي لقصورٍ في فيتامين B1.

مصادر فيتامين B1

يوجد بتراكيز عالية في القشرة الخارجيّة وجنين الحبوب. كما يوجد في: (الخميرة-لحم البقر-لحم الخنزير-الكبد-البيض-المكسّرات-الحبوب الكاملة-الحبوب البقوليّة). كما يوجد في الفواكه والخضار كالقرنبيط والبرتقال والبطاطا والهليون والكرنب. كما يوجد في خميرة البيرة ودبس السّكر.

كما أنّ حبوب الإفطار والمنتجات الحاوية على الطّحين الأبيض والأرز الأبيض، غنيّةٌ بفيتامين B1.

يستهلك النّاس في الولايات المتّحدة حوالي نصف كميّة فيتامين B1 طبيعيّاً من الطّعام الحاوي على الثيامين، والنّصف الآخر من الطّعام المدّعم بهذا الفيتامين.

يتخرّب الثيامين بالحرارة والطّهو ومعالجة الطّعام وغليه بالماء. ذلك لأنّ فيتامين B1 ذوّابٌ في الماء، أي ينحلّ بماء الطّبخ. فالأرز الأبيض غير المدعّم يحوي فقط عشر كميّة الثيامين الموجودة في الأرز البنّي.

ماهي الكميّات الضرورية من الثيامين؟

حدّدت الولايات المتحدة الكمّية الضّروريّة منه وهي: 1.2 ميلغرام شهريّاً للرجال، و1.1 ميلغرام للنّساء بعمر 18 وما فوق. بينما تحتاج النّساء الحوامل والمرضعات بجميع المراحل العمريّة 1.4 ميلغرام يوميّاً.

لاحظ مكتب المكملات الغذائيّة ODS في المعهد الوطني للصحّة NIH أنّ حصّةً من الفطور المدعّم تحوي على 1.5 ميلغرام من الثّيامين، أي أكثر بمئة مرّة من الكمّيات التي ينصح بها يوميّاً. تحوي قطعةٌ من الخبز الأبيض على 0.1 ميلغرام أي 7% من الاحتياج اليومي، في حين لا يحتوي عليه الّدجاج والجبن والتفاح.

هل يجب أخد المكملات الغذائيّة؟

رغم عدم وجود دليلٍ يؤكّد على خطورة الاستهلاك الزّائد للثيامين، إلا أنّ منظّمة الغذاء والدّواء FDA تحذّر من استخدام المكملات. ويصرّون على مراجعة مزّود العناية الصّحيّة قبل أخذ المكملات مع الطّعام أو كبدائل عنه. كما التمسوا النّاس ليستشيروا طبيبهم حول تحسين صحّتهم بدل أن يقوموا هم بالتّشخيص.

من هم الأكثر عرضةً لنقص الثيامين؟

يصاب بعوز الثيامين الذين يعانون من الإدمان المزمن على الكحول، الحمية الفقيرة، السّرطان، الغثيان الصباحي عند المرأة الحامل، الذين خضعوا لجراحة لعلاج البدانة والدوالي الدّموية.

استخدامات الثيامين في الطّب

إنّ الأشخاص الذين تلقّوا الثّيامين لعلاج العوز به ومن ضمنهم المصابين بالتهاب الأعصاب المحيطيّة (وهي الأعصاب خارج منطقة الدّماغ في محيط الجسم) أو البلاغرة pellagra.

يعطى الثّيامين للأشخاص الذين يعانون من تقرّحات الكولون، والإسهال الدّائم، وفقدان الشّهيّة. كما تعطى حقن الثيامين للمصابين بالغيبوبة. ويستخدم بعض الرّياضيّين الثيامين لتحسين أدائهم، وهي مواد غير ممنوعة للرياضيّين من قبل WADA أوUSADA.
تساعد مكملات الثيامين في الحالات:

  1. الإيدز
  2. التّقرحات
  3. السَاد
  4. الزّرق ومشاكل أخرى بالرّؤية
  5. سرطان عنق الرّحم
  6. ألم السّكري
  7. الإجهاد
  8. أمراض القلب
  9. أمراض الكلى عند مرضى السّكري بالنّوع الثّاني
  10. دوار الحركة
  11. ضعف الجهاز المناعي
    لكن لم تأكدّ الأبحاث هذه الاستخدامات.

تفاعلات الثيامين

يحتوي الشّاي والقهوة على التانينات التي تتداخل مع الثيامين، مما يجعله صعب الامتصاص.

تخرّب الثيامين بعض المواد الكيميائيّة الموجودة في الأسماك الصّدفيّة النّيئة والسّمك. ممّا يؤدّي للعوز في حال تناول كميّاتٍ كبيرة. يخرّب الطّهو هذه المواد الكيميائيّة لكنّه يخرّب الثيامين أيضاً، لذلك لا يجب المبالغة في طهو المأكولات الحاوية على الثيامين.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة