الجمال

التخلص من جفاف اليدين وعلاجاتها الطبية

كيف أتخلص من جفاف يديّ؟

غالباً ما تكون العوامل البيئية السبب الأساسي في جعل اليدين تجف وهي حالة شائعة جداً وعادة ما يكون الناس الذين يقومون بغسل الأطباق بشكل متكرر ويعيشون في مناطق ذات مناخ بارد وجاف أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بجفاف اليدين المؤلم.

اليك الأسباب الأساسية التي تؤدي الى جفاف الأيدي:

  1. الطقس.
  2. مهيجات الجلد البيئية.
  3. بعض الحالات الطبية أو الصحية.

يعد الطقس المسؤول الرئيسي المسبب لجفاف اليدين الذي تصاب به الناس في فصل الشتاء، فالجسم يفقد قدرته على الاحتفاظ برطوبته عندما يصبح الطقس بارد والهواء جاف، انخفاض رطوبة الهواء يؤدي الى جفاف الجلد واليدين.

أما الناس الذين يغسلون أيديهم بكثرة ويتعاملون مع بعض المواد المهيجة للجلد في حياتهم اليومية كالأطباء والممرضات الذين يستخدمون مطهر الأيدي عدة مرات في اليوم هم أكثر عرضة للإصابة بحفاف اليدين كثر من غيرهم. إضافة الى آخرون ممن يعملون بغسل الأطباق وبتصفيف الشعر بسبب الاستعمال المتكرر للمواد الكيميائية والصابون.

كما قد يعاني بعض الأشخاص من جفاف بشرة اليدين بسبب وجود حالة طبية كامنة أخرى، كالإصابة بمرض السكري أو الذئبة التي تؤثر على تدفق الدم إلى الأطراف متسببة بجفاف اليدين. وهذا يشتمل على الأمراض الأخرى التي تؤثر على الجلد مثل الصدفية والأكزيما التي من شأنها أن تسبب تشقق وانسلاخ الى جانب جفاف اليدين.

العلاجات الطبية لجفاف البشرة:

تميل علاجات جفاف اليدين الطبية إلى التركيز على علاج الحالات المرضية الأساسية والتي تشتمل على الأكزيما والصدفية.

يجب على الشخص التماس العناية الطبية في حال ظهور أي من العلامات التالية لديه:

  1. نزيف في الجلد
  2. تلون واحمرار الجلد.
  3. تورم في أي مكان من الجلد
  4. خروج الصديد من الجروح المفتوحة (نزَ)
  5. ملاحظة وجود احمرار شديد في الجلد

كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة التحدث إلى طبيبهم الخاص في حال ساءت حالتهم أو لم تنجح العلاجات المنزلية في حل المشكلة.

كيف تتجنب الإصابة بجفاف اليدين؟

موقع طبابة نت - التخلص من جفاف اليدين

الوقاية تعتمد على حالة الشخص، على سبيل المثال سيجد العديد من الناس أن ظروف مكان عملهم تضعهم في خطر أكبر لتطوَر حالة جفاف اليدين عندهم.

ينصح الأشخاص الذين تفرض عليهم طبيعة عملهم غسل ايدهم لمرات كثيرة باستخدام كريم مرطب مباشرة بعد غسل اليدين.

قد يحتاج العاملون بغسل الصحون وغيرهم ممن يعملون في الأوساط التي يستخدم بها الكثير من الماء إلى إرتداء قفازات للمساعدة في حماية أيديهم من شدة التعرض للماء.

يجب على الأشخاص المصابين بالأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية اتخاذ خطوات جدية لمنع حدوث تهيج (هجمات) قد يشمل ذلك تقليل التوتر العصبي واتباع جميع توصيات الطبيب.

كما ينصح جميع الناس سواء كانوا معرضين للإصابة بجفاف الجلد أم لاء بالحد من التعرض لأشعة الشمس، كذلك ينبغي على معظم الناس تجنب استخدام مجففات الهواء الساخن في حال كانوا يعانون أصلاً من جفاف اليدين

الخلاصة :

حالة جفاف الأيدي حالة شائعة ويمر بها أغلب الناس من وقت لآخر وغالبا ما تكون الكريمات التي لا في تستلزم وصفة طبية والعلاجات المنزلية كافية للمساعدة في علاج جفاف اليدين في معظم الحالات كما تقوم بمنع الإصابة به.

يجب على أي شخص لا يرى تحسناً من الحلول المنزلية أو الذي يلاحظ أعراض أخرى أن يتحدث إلى طبيبه .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق