fbpx
الجمال

هل البوتوكس علاج فعال للتجاعيد حول العين (أقدام الغراب)؟

نظرة عامة

تعد حقن البوتوكس المستخدمة لعلاج تجاعيد أقدام الغراب (Crow’s Feet) أحد أكثر أنواع إجراءات العيادات الخارجية شيوعاً، تظهر تجاعيد الوجه هذه على شكل يشبه المروحة تتطور بالقرب من الزوايا الخارجية للعينين، غالباً ما تكون صعبة العلاج باستخدام الأساليب المنزلية.

على الرغم من فعالية العلاج بالبوتوكس، ألا هناك الكثير من المعلومات التي يجب مراعاتها قبل اختيار هذه الحقن، فعوامل التكلفة والتكرار والمخاطرة ليست سوى بعض المخاوف التي يجب التفكير فيها.

كيف يعمل البوتوكس؟

البوتوكس عبارة عن علاج مرخي للعضلات، يستخدم لمجموعة متنوعة من الأغراض الطبية، بما في ذلك علاج ارتعاش العين والتعرق الزائد، تعمل الحقن على منع إشارات العصب من الوصول إلى العضلات بحيث لا تنكمش كثيراً.

يعتبر Botox Cosmetic للتجاعيد وفقاً لمايو كلينك أحد أكثر الاستخدامات شيوعاً للمنتج، يعمل البوتكس عند استخدامه لعلاج أقدام الغراب على اخفاء التجاعيد، تريح الحقن العضلات المحيطة بزوايا العيون وهذا ينعكس على البشرة، تكون التأثيرات ملحوظة بشكل خاص عند الضحك.

ما الذي يمكن توقعه عند الخضوع لحقن البوتكس؟

يتم حقن Botox Cosmetic حول أقدام الغراب بشكل مباشر باستخدام إبر جيدة،غالباً ما يوصي مزود الرعاية الصحية باستخدام تخدير موضعي، مثل الثلج ، لتخدير المنطقة أولا حتى لو كان الشخص متسامح مع الإبر بشكل جيد.

يبدأ مقدم الرعاية الصحية عملية الحقن بمجرد تخدير الجلد حول العينين، نظراً لكون أقدام الغراب تغطي مساحة صغيرة من الوجه فإن العلاج نفسه لن يستغرق سوى بضع دقائق.

قد يستمر الإجراء لفترة أطول إذا اختار الشخص الجمع بين طرق العلاج الأخرى وحقن البوتوكس، احياناً يتم استخدام علاجات الليزر بالاقتران مع البوتوكس لعلاج أقدام الغراب.

يحتاج موفر الرعاية الصحية إلى عدد قليل فقط من وحدات البوتوكس، تقدر Ethos Spa بإجمالي 10 وحدات لتجاعيد العين مقسمة إلى نصفين، أي سيكون هناك خمس وحدات لكل عين، يوصي Allergan  صانع Botox Cosmetic ، بـ 24 وحدة لعلاج مثالي لأقدام الغراب.

هل هو فعال؟

يستغرق حقن البوتوكس بشكل عام حوالي ثلاثة أيام للحصول على نتائج ملحوظة حول العيون وفقاً لمايو كلينك، تبدأ العضلات المحيطة بالعينين بالاسترخاء بعد بضعة أيام، عادة ما تستمر النتائج بالظهور لمدة تتراوح  بين ثلاثة إلى أربعة أشهر، يُنصح بمراجعة مقدم الرعاية الصحية كل بضعة أشهر للحفاظ على النعومة حول العينين.

في دراسة أجريت عام 2016  على 1،362 مريضاً استخدموا البوتوكس لعلاج أقدام الغراب، وجد أن النتائج استمرت لمدة أربعة أشهر على الأقل.

ما هي التكاليف التي ستدفعها؟

عند التفكير في اجراء حق البوتوكس لعلاج أقدام الغراب من المهم التحضير للتكاليف طويلة الأجل المرتبطة بالاستخدام طويل الأجل، يقوم معظم مزودي الرعاية الصحية بفرض رسوم مالية بناءً على عدد الوحدات المطلوبة بدلاً من الزيارة نفسها.

تقدر إحدى المنشآت في نيوجيرسي أن سعر وحدة البوتوكس يمكن أن تتراوح بين 9 دولارات و 20 دولار لكل وحدة، ففي حال تلقى الشخص بالمتوسط خمس وحدات لكل عين فيمكن توقع دفع ما بين 90 إلى 200 دولار للزيارة الواحدة، لاحظ أن التكلفة ستختلف حسب المكان الذي تعيش فيه وعدد الوحدات المستهلكة.

لا يغطي التأمين علاج أقدام الغراب بالبوتوكس لأنه لا يعتبر علاجاً طبياً بل هو علاج تجميلي اختياري.

الجدول الزمني للتعافي

مدة التعافي بعد إجراء البوتوكس قصيرة مقارنة بالأنواع الأخرى من الإجراءات التجميلية، بمجرد البدء في مواجهة الآثار الجانبية  التي سيشعر بها الشخص في مركز مقدم الرعاية الصحية سيصبح قادر على العودة إلى المنزل بعد الحقن مباشرة.

علامات التعافي في المنزل واضحة، يمكن وضع المكياج وغسل الوجه في نفس اليوم، كما يمكن العودة إلى العمل أيضاً، يجب التأكد من عدم فرك الجلد حول العيون، لأن هذا يمكن أن يسبب الابتعاد البوتوكس عن أقدام الغراب.

الآثار الجانبية المحتملة

لوحظ أن البوتوكس هو الخيار الأكثر قابلية للتطبيق بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من أقدام الغراب، يبدو أن ذلك يعود لفعاليته وقصر وقت التعافي بعد العلاج، إلا أن الآثار الجانبية لا تزال محتملة، فهناك آثار جانبية عالية الخطورة لكنها نادرة الظهور، لهذا يُنصح بمناقشة المخاطر مع مقدم الرعاية الصحية مسبقاً.

عموماً تُظهر جراحة الجلد آثاراً جانبية خفيفة إلى متوسطة لدى معظم الأشخاص الذين يستخدمون البوتوكس لعلاج أقدام الغراب.

بمجرد مغادرة مركز مقدم الرعاية الصحية يلاحظ الشخص احمراراً قليلاً وتورم حول عينيك وأحياناً تظهر كدمات صغيرة، تحدث هذه التأثيرات عندما يقوم مزود الرعاية الصحية بحقن البوتوكس في العضلات المحيطة بالعينين لكن يجب ألا يواجه الشخص التهاباً واسعاً.

تشمل الآثار الجانبية الأخرى المحتملة:

  • تمزق مفرط في العينين.
  • جفاف (وخاصة حول موقع الحقن).
  • تدلي الجفون.
  • التواء الحاجبين.
  • صداع.

يجب طلب المساعدة على الفور عند مواجهة أياً من الآثار الجانبية النادرة والخطيرة التالية:

  • ضعف العضلات الذي يبدأ في الوجه وينتشر في الجسم.
  • قضايا السيطرة على المثانة.
  • مشكلة في التنفس.
  • فقدان الكلام أو الرؤية.
  • مشاكل في ابتلاع الطعام والمشروبات.

بمجرد بدء أخذ حقن Botox من المهم الالتزام والاستمرار بها لتلقي أفضل النتائج، هناك أنواع أخرى من الأدوية المتاحة التي تقدم تأثيرات مماثلة مثل Myobloc و Dysport و Xeomin، ومع ذلك لا يمكن استخدام هذه الأدوية بالتبادل لأنها مختلفة قليلاً من حيث القوة والجرعة.

خيارات أخرى لعلاج أقدام الغراب

من المهم التحدث إلى مزود الرعاية الصحية عن جميع إيجابيات وسلبيات Botox Cosmetic يمكنك أيضاً مناقشة العلاجات البديلة لأقدام الغراب مثل:

  • التقشير الكيميائي.
  • العلاج الجلدي.
  • الحشوات الجلدية ، مثل Juvederm.
  • علاجات الليزر
  • الرتينويدات كوصفة طبية.
  • الخط السفلي.

غالباً ما يكون البوتوكس فعالاً لعلاج أقدام الغراب عند استخدامه بشكل مستمر،إلا أن هذه الطريقة لا تناسب جميع الأشخاص استناداً إلى السجل الصحي، يجب أيضاً أن لا ينسى الشخص إخبار مقدم الرعاية الصحية عن أي دواء يتناوله أو مكملات عشبية، قد يطلب التوقف عن ذلك بشكل مؤقت قبل الإجراء لتقليل خطر حدوث آثار جانبية.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق