الأمراض وعلاجها

البقع البيضاء على اللوزتين: الأعراض والأسباب

ظهور البقع البيضاء على اللوزتين وهي حالة تصيب العديد من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية.

نظرة عامة

قد تشعر بالقلق إذا رأيت فجأة بقعاً بيضاء على اللوزتين ومع ذلك، في كثير من الحالات يمكنك بسهولة علاج السبب الأساسي وتجنب الاستئصال الجراحي للوزتين.

الأعراض

يمكن أن يظهر اللون الأبيض فقط على اللوزتين أو قد يظهر حول اللوزتين وفي جميع أنحاء الفم وقد يبدو اللون الأبيض مثل خطوط في الجزء الخلفي من الحلق أو بقع على أو حول اللوزتين. قد تشعر بخدش اللوزتين بالإضافة إلى ظهور البقع البيضاء وصعوبة في البلع.

يوجد أعراض أخرى يمكن أن تصاحب غالباً البقع البيضاء على اللوزتين:

يمكن أن يحدث في بعض الأحيان صعوبة في التنفس وهذا في حال كانتا اللوزتين متورمتين جداً وبالتالي تسد مجرى الهواء جزئياً.

الأسباب

غالباً ما تظهر بقع بيضاء على اللوزتين بسبب الإصابة في الحلق والبياض في الحلق يمكن أن يكون له عدة أسباب محتملة سنذكرها بالترتيب:

كثرة الوحيدات العدوانية (داء وحيدات النوى الخمجي)

يسبب فيروس إبشتاين بار Epstein-Barr virus داء كثيرات الوحيدات العدوانية وهي عدوى تنتشر عن طريق اللعاب، ولهذا السبب تسمى أحياناً “مرض التقبيل” والأشخاص الذين يصيبهم هذا النوع من الأمراض سوف يظهر عندهم في كثير من الأحيان بقع بيضاء قيحية حول منطقة اللوزتين.

تشمل الأعراض الأخرى:

بكتيريا الحلق

التهاب الحلق أو التهاب البلعوم العقدي، هو مرض معدِ وإن سبب التهاب الحلق العقدي هي بكتيريا معروفة بالمكورة العقدية المقيحة وتعرف أيضاً بالبكتيريا المكورة العقدية. يعتر هذا الالتهاب الأكثر شيوعاً عند الرضع والأطفال ويحدث بشكل متكرر عند المراهقين والبالغين أيضاً ويسبب شرائط أو بقع بيضاء في الحلق.

تشمل الأعراض الأخرى:

  1. ضعف.
  2. إعياء.
  3. التهاب وتورم الحلق.
  4. صعوبة في البلع.
  5. حمى.
  6. صداع.
  7. أعراض تشبه أعراض الانفلونزا.

تنتشر البكتيريا غالباً عن طريق المس أو العطاس أو سعال شخص آخر مصاب.

التهاب اللوزتين

التهاب اللوزتين هو مصطلح عام يشير إلى عدوى تصيب اللوزتين. عادة ما تحدث هذه العدوى بسبب جراثيم العقدية المقيحة S. pyogenes ولكن يمكن أن تسببها بكتيريا أو فيروسات أخرى وعندما تحاول اللوزتين مقاومة العدوى، فإنها تنتفخ ويمكن أن تنتج قيح أبيض (وهو سائل سميك بلون مائل للصفرة أو الخضرة يتشكل في موضع الخمج).

تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب اللوزتين:

  • حمى.
  • التهاب الحلق.
  • صعوبة في البلع.
  • صداع.

القلاع الفموي

القلاع الفموي هو عبارة عن عدوى الخميرة التي تحدث في الفم وتعتبر الفطريات والمبيضات البيض Candida albicans هي السبب الأكثر شيوعاً لحدوث ذلك.

يعتبر الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعة ضعيفة هم من الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى الخميرة في الفم ويعتبر الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية بكثرة أو الذين يعانون من مرض السكري غير المنضبط معرضون أيضاً لخطر متزايد للإصابة به ويمكن أن تظهر أيضاً بقع بيضاء على الجزء الداخلي من الخدين وعلى اللسان وعلى سطح الفم.

حصى اللّوزتين

حصى اللوّز أو اللوزتين هي عبارة عن رواسب الكالسيوم التي تتشكل في شقوق صغيرة في اللوزتين عندما تقوم بمنع الجراثيم من المرور عبرها إلى الجسم ويسبب بدوره تراكم جزيئات الطعام والمخاط والبكتيريا. قد تظهر هذه الحصى كبقع بيضاء أو صفراء في بعض الأحيان في منطقة اللوزتين.

تشمل الأعراض الأخرى:

  • رائحة الفم الكريهة.
  • التهاب الحلق.
  • آلام الأذن.

أسباب أخرى

تشمل الأسباب الأقل شيوعاً لظهور البقع البيضاء على اللوزتين:

لقراءة المزيد حول تشخيص وعلاج البقع البيضاء على اللوزتين

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق